06:32:16

الأحد 15 سبتمبر 2019

7c1ad3d7 twit yt_flat gplus
Imprimer

أبرز عناوين الصحف اليومية

أخبار اليوم

عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 13 شتنبر 2019

• عزل 44 منتخبا و23 آخرين في الطريق. أعلن المجلس الأعلى للحسابات، في تقريره السنوي لسنة 2018، عن الإجراءات التي اتخذها في حق المتخلفين عن التصريح بالممتلكات من فئة المنتخبين المحليين، وأكد أنه بعد استيفاء جميع إجراءات التبليغ وانصرام الآجال القانونية، وجهت المجالس الجهوية للحسابات إلى رئيس الحكومة قوائم بأسماء الملزمين بالتصريح الإجباري بالممتلكات من فئة المنتخبين الذين لم يسووا وضعيتهم على الرغم من توصلهم بالإنذارات الموجهة إليهم وانصرام أجل ستين يوما من تاريخ توصلهم بها، طبقا لقانون التصريح الإجباري بالممتلكات. وأعلن المجلس أنه تم مطلع سنة 2019، اتخاذ إجراءات العزل في حق عدد منهم، ويتعلق الأمر ب44 منتخبا وتم توجیه قائمة بأسماء 23 منتخبا إلى رئيس الحكومة، تعذر تسليم الإنذارات الموجهة اليهم بالطريقة الإدارية.

• أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية أنها تعتزم إطلاق خط جوي مباشر جديد يربط بين المطار الدولي محمد الخامس ومطار بيكين داشينغ، ابتداء من 16 يناير المقبل. وأوضحت الشركة، في بلاغ لها، أن هذا الخط الجديد سيتيح، وللمرة الأولى، الربط بين المغرب والصين في أقل من 13 ساعة عبر رحلات مباشرة بواسطة طائرة بوينغ ( B787-9 Dreamliner)، التي تصل قدرتها الاستيعابية إلى 302 مقعدا، منها 26 مقعدا في درجة الأعمال. وأضافت أنه تمت برمجة ثلاث رحلات في الأسبوع، حيث حددت مواعيد الانطلاق من الدار البيضاء في أيام الاثنين والخميس والسبت، في الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي، لتصل الرحلة إلى بكين في الساعة الحادية عشرة وخمس وخمسين دقيقة بالتوقيت المحلي.

المساء

• بات واضحا أن حزب التجمع الوطني للأحرار متشبث بانتزاع حقيبة الصحة من التقدم والاشتراكية. فبعد سلسلة من الخرجات السياسية، عمد الحزب، منذ بداية الأسبوع، إلى نشر خطته لتطوير القطاع، في رسالة واضحة لرئيس الحكومة ومعه حزب نبيل بنعبد الله للتعبير عن رغبته في ضم هذا القطاع الاجتماعي إلى دائرة القطاعات التي يسيرها. واختار التجمع توجيه انتقادات لواقع القطاع الصحي، قبل عرض مقترحاته. ولذلك، فإن الحزب يؤكد أنه سيناضل من أجل المراجعة الجذرية لمنظومة العرض الصحي ليتوافق ومبادئ الجهوية المتقدمة، ويقترح في هذا السياق “استبدال المستشفيات متعددة الاختصاصات الموجودة حاليا، بشبكة جهوية من المستشفيات المتخصصة”.

• أوضح تقرير المجلس الأعلى للحسابات بخصوص السجون أن الزيارات الميدانية، التي قام بها المجلس إلى بعض المؤسسات السجنية، كشفت عن أوجه قصور مهمة على مستوى البنيات التحتية الأساسية الخاصة بالأمن، تهم أساسا ضعف تغطية السجون بأبراج المراقبة وعدم مطابقتها للمعايير الدولية، بالإضافة إلى غياب المناطق الآمنة حول محيط غالبية المؤسسات السجنية. كما لوحظ عدم احترام المؤسسات السجنية لنظام الاعتقال الانفرادي المنصوص عليه قانونيا في ظل ضعف نسبة الزنازين الانفرادية المرصودة داخل السجون المحلية والتي لا تمثل سوى 2.31 في المئة من مجموع الطاقة الاستيعابية المخصصة للإيواء. كما سجل التقرير ضعفا في المراقبة الإلكترونية وأنظمة المراقبة بالفيديو، وتم الوقوف بهذا الخصوص على نقص حاد في تجهيزات المراقبة الالكترونية لمحاربة تسريب الممنوعات، حيث تبين عدم توفر 39 من المؤسسات السجنية على جهاز الكشف الإشعاعي، وكذا عدم استجابة أجهزة الكشف المتوفرة لمتطلبات مراقبة الزائرين والمستخدمين ومن جهة أخرى، لوحظ ضعف فعالية أنظمة المراقبة بالفيديو بسبب محدودية معدل تغطية السجون بأجهزة تصوير الفيديو، فضلا عن الأعطال المتكررة، وضعف صيانة هذه الأجهزة وغياب غرف المراقبة.

الأحداث المغربية

• لم يصدر عن الأحزاب السياسية المغربية لحد الآن أي موقف بشأن النقاش الجاري حول الحريات الفردية، وباستثناء حزب التقدم والاشتراكية الذي عبر عن موقفه بوضوح، اختارت باقي الهيئات السياسية الليبرالية والاشتراكية التزام الصمت. وفيما يظهر أن صمت العدالة والتنمية ينسجم مع قناعاتهم التي ترفض مراجعة القوانين التي تجرم الإسقاط الإرادي للحمل، بدا صمت باقي الأحزاب السياسية، التي تنتمي إلى العائلة الحداثية، غير مفهوم. ولا يبدو أن حسابات الانتخابات والسياسة ستدفع حتى الآن هذه الأحزاب نحو التقاط هذه اللحظة السياسية النادرة لجعل مواقفها وممارستها التشريعية تنسجم مع هويتها وقناعاتها الليبرالية والاشتراكية. • أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، أن تزايد الأزمات والكوارث الطبيعية يفرض تنسيقا فعليا وناجعا على الصعيد العربي من أجل تقليص آثارها السوسيو-اقتصادية. ونوه لفتيت، في كلمة تلاها نيابة عنه الكاتب العام لوزارة الداخلية، محمد فوزي، في افتتاح أشغال المؤتمر العربي السابع عشر لرؤساء أجهزة الحماية المدنية، بجهود الجامعة العربية لمكافحة آثار الكوارث الطبيعية، وذلك من خلال إرساء آليات للتنسيق العربي لمواجهة أخطار الكوارث تفعيلا لقرار مجلس الجامعة. وسجل الوزير، في هذا الصدد، أن هذا المؤتمر سيمكن من تقاسم التجارب في مجال الحماية والدفاع المدنيين، وتقييم المنجزات من أجل الرفع من أدائها، مبرزا أن احتضان المغرب لهذا المؤتمر يعكس الأهمية المتنامية لقضية الحماية المدنية في عصر يتميز بتنامي وتيرة الكوارث الطبيعية (حرائق الغابات، الفيضانات، التصحر، التلوث) وآثارها وخسائرها المادية والبشرية.

العلم

• سجل المجلس الأعلى للحسابات في تقريره السنوي (2018)، والذي رفعه إلى جلالة الملك، أن المجالس الجهوية للحسابات نفذت 224 مهمة رقابية تندرج في إطار مراقبة التسيير على مستوى بعض الجماعات الترابية والمؤسسات العمومية المحلية، وكذا بعض شركات التدبير المفوض، بالإضافة إلى إصدار 1963 حكما نهائيا في مادة التدقيق والبت في الحسابات و53 حكما في ميدان التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية. وحسب هذا التقرير، فإن النيابة العامة أحالت على المحاكم المالية 114 متابعا، في ميدان التأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، كما أحال الوكيل العام للملك لدى المجلس الأعلى للحسابات ثماني قضايا تتعلق بأفعال قد تستوجب عقوبة جنائية على رئاسة النيابة العامة. وواصلت المحاكم المالية عملية تلقي التصريحات الإجبارية بالممتلكات، حيث تلقت خلال سنة 2018 ما مجموعه 9387 منها 8461 على مستوى المجالس الجهوية، ليصل بذلك العدد الإجمالي للتصريحات التي تلقتها المحاكم المالية منذ سنة 2010 إلى ما مجموعه 232339 تصريح.

• أبرز الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، الضعف الكبير المسجل في نسبة الشباب المنخرطين في الأحزاب السياسية والنقابات بالمغرب، والتي لا تتعدى على التوالي 1 في المئة و5 بالمئة، فيما لا يتسجل من الشباب في اللوائح الانتخابية سوى 30 بالمئة، ولا يصوت منهم إلا 55 في المائة يوم الاقتراع، بما يعني أن 18 في المئة فقط من مجموع الشباب البالغين للسن القانونية للتصويت في الاستحقاقات الانتخابية، هم فقط من يدلون بأصواتهم. ونسب بركة، في لقاء مفتوح مع الشبيبة المدرسية بالحوزية، وجود أزمة في العمل السياسي إلى أزمة ثقة لدى فئة واسعة من المجتمع المغربي، وخاصة الشباب منهم في الأحزاب والعمل السياسي عامة، إذ مازال الكثير منهم يعتبرون أن السياسية لا حاجة لهم بها ما دامت لا تحدث أي تغيير في واقع معيشهم اليومي، منبها في هذا السياق إلى تراجع الثقة في العمل السياسي، دوليا وليس فقط في المغرب.

الاتحاد الاشتراكي

• اتفق رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، ورئيس الجمعية الوطنية لجمهورية كوت ديفوار، أمادو سوماهورو، على إعطاء دينامية جديدة للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فقد ثمن الجانبان، خلال مباحثات أجراها بحضور سفير كوت ديفوار بالرباط، عمق ومتانة العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين، كما اتفقا على إعطاء دينامية جديدة للتعاون بين مجلس النواب والجمعية الوطنية لكوت ديفوار، وكذا توطيد مسار التنسيق والتشاور بينهما بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين. وأشاد المالكي، خلال هذا اللقاء، بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع المغرب وكوت ديفوار على جميع المستويات تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس الحسن وتارا، موضحا أن قائدي البلدين يقتسمان الرؤية ذاتها في ما يتعلق بتعزيز التعاون جنوب-جنوب وتدعيم العمل الإفريقي المشترك. • كشفت بيانات إحصائية أصدرها مكتب الصرف أن تدفق الاستثمارات المباشرة للمغاربة المقيمين بالخارج ارتفع بملياري درهم خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2019، أي بنسبة 80.4 في المئة ليصل إلى 6.64 مليار درهم، في حين تراجعت مداخيل الاستثمار بنسبة 1.3 في المئة. وسجلت التحويلات التي قام بها المغاربة المقيمون بالخارج، تراجعا طفيفا بنسبة 1 في المئة لتستقر في حدود 37.38 مليار درهم عند نهاية يوليوز 2019. في المقابل ارتفعت مداخيل الأسفار والسياحة لتناهز 41 مليار درهم في نهاية يوليوز 2019 مقارنة ب 38.7 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي، في حين ارتفعت نفقات الأسفار من 10.71 ملايير درهم في عام 2018 إلى 11.43 مليار درهم في نفس الفترة من العام الجاري، بزيادة معدلها 6.7 في المئة.

بيان اليوم

• تجاوز معدل الانتحار بين النساء في المغرب المعدل بين الرجال، حسب منظمة الصحة العالمية، التي وضعت المملكة إلى جانب بلدان كل من ليسوتو، والصين، وبنغلاديش ورومانيا، حيث نسبة الانتحار بين النساء أعلى من الرجال. وحسب تقرير حديث للمنظمة صدر بالتزامن مع تخليد اليوم العالمي لمنع الانتحار، فإن المغرب سجل خلال سنة 2016، زهاء 1014 حالة انتحار بينها 613 حالة في صفوف النساء بينما لم يتجاوز العدد عند الرجال 400 حالة، مبرزا أنه من بين 100 ألف نسمة في المغرب، يقدم على الانتحار 29 شخصا، بمعدل يصل بين النساء إلى 3.4، فيما لا تتجاوز النسبة 2.3 بين الرجال. ويأتي المغرب في المرتبة الثانية عربيا من حيث عدد حالات الانتحار بعد السودان. وتعرف مدن الشمال بالمغرب ارتفاعا في عدد حالات الانتحار، حيث تسجل يوميا هذه الحوادث في كل من مدن وزان، طنجة تطوان، ويبقى إقليم شفشاون صاحب العدد الأكبر من حالات ومحاولات الانتحار في المملكة.

• كشفت المكتب المحلي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان لابن امسيك بالدار البيضاء أن عمر ثلثي المقاولات الصغرى والمتوسطة لا يتجاوز بعض سنوات على إنشائها. وعزا المكتب، في بلاغ صحفي، قصر عمر هذه المقاولات الذي كشفت عنه نتائج دراسة أنجزها مناضلو الرابطة بمساهمة خبراء في الميدان، إلى انتقاء بعض المسؤولين للمنافسين على الصفقات العمومية بالدار البيضاء. وأوضح المصدر عينه أن المسؤولين المعنيين يستعملون بعض الحيل لإقصاء بعض المقاولين مما يتسبب لهم في الإفلاس وإغلاق مقاولاتهم. وعدد المكتب في اجتماع طارئ لتدارس قضية افلاس بعض المقاولات الصغرى والمتوسطة بالمدينة الدار البيضاء جملة من الأسباب وراء الإفلاس، منها أساسا التأخر في الأداء ثم احتكار الصفقات والتوريدات من طرف مقاول واحد بأسماء مختلفة وأحيانا بالوكالات المفوضة كالضمانة لتسيير الحساب البنكي، إضافة إلى الاعتماد على طلب العينات من بعض المواد الموضوع الصفقة حيث يتم اختيار العينات بطريقة مزاجية على حساب المنافسين الآخرين.

رسالة الأمة

• أشادت اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني بجهود صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الداعمة للقضية الفلسطينية. ونوهت اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام للجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني، المقرر عقده في موسكو يوم 29 نونبر المقبل، في بيان عقب اجتماعها، بالقاهرة، “بالجهود السياسية والاجتماعية التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، المنبثقة عن منظمة التعاون الاسلامي، في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني ونصرة قضاياه”. كما أشادت اللجنة بما تحظى به المملكة المغربية من أهمية وثقل في نصرة القضايا العادلة للشعب الفلسطيني.

• قدم المغرب، بسان بطرسبورغ، مزايا وغنى عرضه السياحي، خلال لقاء حضرته الوفود المشاركة في الدورة الـ23 للجمعية العامة للمنظمة الدولية للسياحة. ومكن هذا النقاش، الذي ترأسه وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد التضامني، محمد ساجد، بمشاركة الأمين العام للمنظمة الدولية للسياحة زوراب بولوليكاشفيلي ومديرة وكالة السياحة الروسية زارينا دوغزوفا، من عرض وتقديم المزايا السياحية بالمملكة أمام 130 وفدا مشاركا بدورة هذه السنة للجمعية العامة للمنظمة الدولية للسياحة. وأكد ساجد، في مداخلة بالمناسبة، أن المغرب ملتقى للحضارات وصلة وصل بين الشرق والغرب وجسر بين أوروبا وإفريقيا، مبرزا أن المملكة غنية بحضارتها وتاريخها وثقافتها العريقة، وتدافع باقتناع عن قيم الانفتاح والتعايش والتسامح.

لوماتان

• أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الخميس بمركز التكوين في مهن الفندقة والسياحة، الكائن بحي كيش الوداية بتمارة، على إعطاء الإنطلاقة الرسمية للسنة التربوية 2019-2020 ، وترأس جلالته حفل تقديم المعطيات المتعلقة بحصيلة ومستجدات إصلاح منظومة التربية والتكوين، ولاسيما آليات التوجيه الجديدة المعتمدة هذه السنة والتي تأخد بعين الاعتبار قدرات وميولات المتعلم. وتعكس هذه الالتفاتة الملكية، ذات الدلالات الرمزية القوية، المكانة المركزية التي يوليها جلالة الملك لقطاع التعليم، وعزم جلالته القوي والراسخ، على تعزيز المنظومة التربوية ودعم وتوطيد قطاع التكوين المهني، باعتبارهما أساس التنمية، ومحفزا للانفتاح والرقي الاجتماعي، والضامن لحماية الفرد والمجتمع من آفتي الجهل والفقر.

ليكونوميست

• المصادقة على مشروع مرسوم بشأن فرض رسم شبه ضريبي بنسبة 1 بالمئة لتغطية الوقائع الكارثية بمجلس الحكومة الخميس 12 شتنبر، تأتي في الوقت المناسب. فقد تسببت الفيضانات الأخيرة في سقوط العديد من الضحايا، والكثير من الأضرار المادية بمناطق مختلفة من المغرب. وفي هذا السياق المأساوي، تطفو مسألة تعويض الضحايا على السطح. وسيتم تطبيق هذا الرسم شبه الضريبي على الأقساط أو الاشتراكات المؤداة بموجب عقود التأمين الخاضعة للضريبة على عقود التأمين.

أوجوردوي لوماروك

• تقوم بعثة اقتصادية، تمثل مقاولات هندية، في 26 شتنبر المقبل، بزيارة إلى عاصمة جهة سوس ماسة لاستكشاف فرص الاستثمار والشراكة التي تتيحها هذه المنطقة. ويتضمن جدول أعمال هذه الزيارة، التي تأتي بدعوة من غرفة سوس ماسة للتجارة والصناعة والخدمات، سلسلة من الاجتماعات بمقر الغرفة مع المقاولات الهندية المستقرة في المغرب، والتي تعمل في قطاعات مختلفة. وتروم هذه اللقاءات إقامة شراكات جديدة في القطاعات المستهدفة، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وتقديم الفرص التجارية التي تتيحها الجهة. كما ستشكل هذه الاجتماعات مناسبة للحديث عن مناخ الأعمال والمؤشرات الماكرو اقتصادية بالجهة.

لوبينيون

• ساهمت جهة الدار البيضاء – سطات بنسبة 30.4 بالمئة في نمو الناتج الداخلي الخام خلال سنة 2017، أي ب1.3 نقطة، وفقا للمندوبية السامية للتخطيط. كما ساهمت جهتا الرباط وسلا-القنيطرة وطنجة تطوان الحسيمة بالثلث في نمو الناتج الداخلي الخام، أي ب 1.4 نقطة، وعلى التوالي ب0.8 و0.6 نقطة، حسب مذكرة للمندوبية تتعلق بالحسابات الجهوية لعام 2017، والتي أظهرت تفاوتات في معدلات نمو الناتج الداخلي الخام بين الجهات.

البيان

• أعلنت وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الاتصال)، عن انطلاق الدورة السابعة عشر للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة برسم سنة 2019. وأوضح بلاغ للوزارة أن الجائزة، التي تنظم سنويا بمناسبة اليوم الوطني للإعلام من أجل تشجيع وتكريم الكفاءات الإعلامية المغربية في مختلف الأجناس الصحفية، تهم الأصناف الصحفية التالية: جائزة التلفزة للتحقيق والوثائقي، وجائزة الإذاعة، وجائزة الصحافة المكتوبة، وجائزة الصحافة الالكترونية، وجائزة الوكالة، وجائزة الإنتاج الصحفي الأمازيغي، وجائزة الإنتاج الصحفي الحساني، وجائزة الصورة، وجائزة الرسم الكاريكاتوري، فضلا عن الجائزة التقديرية التي تمنح لشخصية إعلامية وطنية، ساهمت بشكل متميز في تطوير المشهد الإعلامي الوطني وترسيخ المبادئ النبيلة للمهنة.

ليبيراسيون

استضافت جهة الداخلة – وادي الذهب، اليوم الأربعاء، المشاورات الجهوية حول الدراسة المتعلقة باستراتيجية تدخل الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط في أفق 2030، في محطتها الخامسة، بعد جهات فاس – مكناس، والدار البيضاء – سطات، وكلميم – واد نون، وبني ملال – خنيفرة. وتطمح هذه الدراسة، التي تندرج ضمن جدول أعمال الوكالة برسم سنة 2019، إلى إرساء سياسة وطنية حول التجديد الحضري ومعالجة المباني الآيلة للسقوط، وفقا للاختصاصات والصلاحيات التي خولها لها القانون رقم 94-12 المتعلق بالمباني الآيلة للسقوط، وتنظيم عمليات التجديد الحضري ومرسومه التطبيقي.

هذا الموضوع متاح ايضاً فى fr_FR.