00:13:46

السبت 11 يوليو 2020

7c1ad3d7 twit yt_flat

أبرز عناوين الصحف اليومية

أبرز عناوين الصحف اليومي الحمعة 10 يوليوز 2020

أخبار اليوم • تحليلات (بي سي إر) وسيرولوجية قريبا في مختبرات خاصة. شرعت بعض المختبرات البيولوجية الخاصة في تجهيز قاعات معزولة خاصة بإجراء التحاليل المتعلقة باستخراج (بي سي إر) والتحليلات السيرولوجية، وذلك بأثمنة محددة ستكون في متناول القدرة الشرائية للمواطن، علی اعتبار أن وزارة الصحة ستمكن المختبرات المؤهلة للقيام بإجراء هذه الخدمة من الكاشف والمواد المستعملة، وأيضا التأكد من نتيجة التحاليل ومطابقتها. وأفادت مصادر مهنية، في حديث مع “أخبار اليوم”، بأن وزارة الصحة كانت أصدرت في وقت سابق مذكرة إخبارية في هذا الصدد، ثم أصدرت مؤخرا دورية تتضمن المعايير المقترحة لافتتاح أماكن جديدة لإنجاز الفحوصات المخبرية للكشف عن فيروس كورونا، بهدف امتصاص الضغط المتزايد على المراكز العمومية، خاصة وأن هذه التحاليل أصبحت إجبارية بالنسبة إلى الأشخاص الراغبين في السفر على متن الرحلات الدولية.

• الانتخابات في موعدها. وضعت وزارة الداخلية حدا للتساؤلات التي طرحت منذ أبريل الماضي حول إمكانية تأجيل الانتخابات المقررة سنة 2021 بسبب تداعيات جائحة كوفيد 19. ويأتي ذلك بعدما عقد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، رفقة الوزير المنتدب، نور الدين بوطيب، لقاء مع قادة الأحزاب في البرلمان، أول أمس الأربعاء، تمحور حول التحضير للمسلسل الانتخابي. وحسب سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الذي حضر اللقاء، فإن هذا الاجتماع کان “أولیا ستعقبه لقاءات أخرى”، وتناول مناقشة موضوع “التحضير المبكر للانتخابات”. أما نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، فأكد بدوره، أن النقاش كان “أوليا”، وأنه جرى الاتفاق على منح مهلة للأحزاب السياسية “تنتهي نهاية الاسبوع المقبل” لتقديم مذكرات لوزارة الداخلية حول تصور الأحزاب لجدولة الانتخابات، ومقترحات تعديل القوانين الانتخابية. وأظهر اللقاء أن وزارة الداخلية عازمة على الشروع في التحضير للانتخابات، رغم التأخر بسبب كورونا، وقال وزير الداخلية للأحزاب إنه يجب “التعايش مع الفيروس والاستعداد للانتخابات”.

المساء • قانون المالية التعديلى .. الحكومة ترفع رسوم الاستيراد إلى 40 بالمئة، وتزيد من مستوى الاقتراض من الخارج . تضمنت المذكرة التقديمية لمشروع قانون المالية التعديلي إجراءات جديدة تهم رفع رسوم الاستيراد إلى مستويات غير مسبوقة تصل إلى 40 في المئة، وزيادة الاقتراض الخارجي، والتشبث بآلية تسوية وضعية المخالفين لقانون الصرف. وبررت المذكرة ذلك بضرورة تحسين المداخيل الجمركية التي تحصل من رسوم الاستيراد، وتشجيع الإنتاج المحلي وخفض عجز الميزان التجاري، خاصة أن السباق الدولي يتميز بأزمة صحية أفضت إلى تراجع الاقتصاد العالمي. وحسب المذكرة، فقد أصبح من الضروري حماية الجهود المبذولة من أجل دعم المقاولات في وضعية صعبة، كما أن الضغط على الاحتياطات الوطنية من الصرف يفرض اتخاذ تدابير تعوض الواردات بالمنتوج الوطني. وعبر هذه التبريرات، تدعو الحكومة، من خلال وزارة الاقتصاد والمالية العاملة على صياغة مشروع “مالية 2020 المعدل” البرلمانيين إلى الموافقة على “رفع رسوم استيراد بعض المنتجات المكتملة الصنع، الموجهة للاستهلاك، إلى 40 في المئة في حدود النسب المكرسة من المغرب على مستوى منظمة التجارة العالمية.

• تحضيرا لاستئناف الحوار الاجتماعي .. العثماني يلتقي بالكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل . بدعوة من رئيس الحكومة انعقد بحر الأسبوع الجاري اجتماع بالرباط مع الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عبد القادر الزاير، مرفوقا بعضوين من المكتب التنفيذي، حيث قدم رئيس الحكومة في بداية الاجتماع عرضا حول الوضع العام، مؤكدا أن هذا الاجتماع يدخل في إطار التحضير لاستئناف الحوار الاجتماعي للتداول في كل القضايا ومعالجة الإشكالات الاجتماعية والاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا، والتدابير والإجراءات المتعلقة بالمقاولة لضمان عودة الإنتاج، والبحث عن الإجراءات المساعدة على الحفاظ على مناصب الشغل. ووفق ما كشفت عنه الهيئة النقابية، فقد أكد الزاير أن الظرفية الاستثنائية، التي تمر منها بلادنا اجتماعيا واقتصاديا، تقتضي حوارا اجتماعيا استثنائيا ومتابعة مستمرة وإشراكا فعليا للحركة النقابية في تدبير المرحلة وتتبع ومعالجة كل القضايا الاجتماعية من خلال لجنة اليقظة الاجتماعية.

رسالة الأمة • خبير بيروفي .. الجزائر طرف ومشكل في قضية الصحراء المغربية . أكد الخبير البيروفي في العلاقات الدولية، ريكاردو سانتشيز سيرا، أن الجزائر طرف ومشكل في قضية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، مسلطا الضوء على الانتكاسات الدبلوماسية التي يتجرعها النظام الجزائري وصنيعته +البوليساريو+. وأضاف سانتشيز سيرا، في مقال نشر بيومية “لاراثون” والموقع الإخباري “برينسا 21” البيروفيين، أن الأمم المتحدة “أشركت الجزائر في المحادثات حول قضية الصحراء ليس كملاحظ بل كطرف في النزاع (…) وبعبارة أخرى، فالجزائر ليست بلدا ملاحظا بل هي المشكل” أمام تسوية هذا النزاع الإقليمي المفتعل.

• البنك الإفريقي للتنمية.. تسجيل نمو 4 بالمئة بالمغرب رهين بعودة الأنشطة إلى وضعها الطبيعي في 2021 . أكد البنك الإفريقي للتنمية أن المغرب الدولة الأقل تأثرا بالركود الناجم عن وباء کورونا، تليه تونس والجزائر وليبيا. وأضاف البنك الإفريقي للتنمية، في ملحق تقريره السنوي حول التوقعات الاقتصادية في إفريقيا 2020″، أن المملكة ستكون الأقل تأثرا بالأزمة الاقتصادية والمالية التي سببها وباء الفيروس التاجي، وبالتالي فإن الركود في البلاد قدر بنسبة (ناقص 3.3 بالمئة وفقا للسيناريو الأساسي وسيصل إلى ( ناقص 4.6 بالمئة) وفقا للسيناريو المتشائم). واعتبر البنك الإفريقي للتنمية أن عودة نمو الناتج الداخلي الخام بالمغرب إلى نسبة 4 بالمئة، رهين بعودة الأنشطة إلى وضعها الطبيعي في 2021، وتحسن عجز الميزانية والحساب الجاري وصولا على التوالي إلى 4.8 بالمئة و5.3 بالمئة، وانتقال الناتج الداخلي الخام من 4.2 بالمئة إلى 5.3 بالمئة.

* الصحراء المغربية :

• البنك الافريقي للتنمية: المغرب أحد أفضل البلدان لمواجهة أزمة صحية . أفاد البنك الافريقي للتنمية بأن المغرب يعتبر أحد أفضل البلدان لمواجهة أزمة صحية . وقال البنك، في ملحق لتقريره السنوي “آفاق الاقتصاد الأفريقي 2020″، إن مؤشر الأمن الصحي العالمي لعام 2019 يضع المغرب في المركز 68 من بين 195 بلدا والمركز الرابع في إفريقيا. لذلك فهو أحد أفضل البلدان لمواجهة أزمة صحية”. وأضافت المؤسسة المالية، التي تتخذ من أبيدجان مقرا لها، أن القطاع الصحي مهيأ بشكل كاف لعلاج المرضى وحماية العاملين الصحيين، مشيرة الى أنه بالإضافة إلى ذلك ، أنشأ المغرب بسرعة صندوقا خاصا لكوفيد 19 مما مكنه من اقتناء معدات الفحص والتجهيزات بسرعة.

• المغرب يحصل على صفة عضو ملاحظ لدى مجموعة دول الأنديز . أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن المملكة المغربية حظيت بصفة عضو ملاحظ لدى مجموعة دول الأنديز خلال الاجتماع الـ20 للمجلس الرئاسي لهذه المجموعة المنعقد ببوغوتا. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الصفة التي منحت للمملكة، كأول دولة عربية وإفريقية، تأتي لتعزيز مكانتها كمحاور مفضل في منطقة أمريكا اللاتينية، ولترسيخ موقعها كشريك موثوق به، في سياق دولي يتسم بالترابط الاقتصادي والتفاعل الثقافي. وأبرز أن هذه العضوية تمكن من تعزيز مسلسل التقارب بين المغرب ودول أمريكا اللاتينية، وذلك في سياق تعزيز سياسة الانفتاح التي حث عليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

* ماروك لو جور:

• ادريس الڴراوي رئيسا لشبكة إفريقيا لدور الفرانكفونية . تم اختيار مدينة الداخلة كمقر دائم لشبكة إفريقيا لدور الفرانكفونية، وتعيين ادريس الڴراوي رئيسا لها ، وذلك وفق قرار اتخذ يوم 26 يونيو الماضي بإجماع أعضاء مجلس إدارة الشبكة . ويتشكل مجلس إدارة شبكة إفريقيا لدور الفرانكفونية من بوروندي، والكامرون، وكوت ديفوار، وتونس، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وغينيا الاستوائية، والسينغال. وحسب بلاغ للشبكة فإنه في نفس الإطار، أصبحت دار الفرانكفونية للداخلة، منذ 7 يوليوز الجاري، عضوا مؤسسا للشبكة العالمية لدور الفرانكفونية، وادريس الڴراوي عضوا لمكتبها المؤقت، مشيرا إلى أن هذه الشبكة العالمية تهدف إلى إحداث ” القرية الدولية للفرانكفونية”، التي ستشكل صوت المجتمعات المدينة للدول التي تتقاسم اللغة الفرنسية.

• امتحان الباكلوريا بجهة الرباط سلا القنيطرة.. تخصيص 50 مركزا لتصحيح إنجازات حوالي 62 ألف مترشحا . أفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة بأنه تم تخصيص 50 مركزا لتصحيح إنجازات حوالي 62 ألف مترشحا من الذين اجتازوا الدورة العادية من اختبارات الباكالوريا، وذلك وفق بروتوكول وقائي خاص. وأوضحت الأكاديمية، في بلاغ، أنه استمرارا لحالة التأهب التي طبعت مرحلة الإجراء بكل مراكز الامتحان، باشر أزيد من 4300 أستاذا مصححا عملية تصحيح انجازات المترشحين الذين اجتازوا الدورة العادية من اختبارات الباكالوريا بفئتيهم المتمدرسين والأحرار بالجهة، مشيرة إلى انطلاق هذه العملية في ظروف جيدة، والتي ينتظر أن تمتد إلى غاية 12 يوليوز الجاري بـ50 مركز تصحيح.

البيان • بنشعبون: تسريع تنزيل الإصلاحات الإدارية من ضمن مرتكزات مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2020 . أبرز وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون أن تسريع تنزيل الإصلاحات الإدارية من ضمن مرتكزات مشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020. وقال بنشعبون، في معرض تقديمه لمشروع القانون خلال جلسة مشتركة لمجلسي البرلمان، إنه سيتم الحرص في هذا الإطار على تنزيل مقتضيات القانون المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، خاصة في ما يتعلق باحترام الآجال القصوى لرد الإدارة على الطلبات المتعلقة بالاستثمار. كما سيتم العمل، وفق المسؤول الحكومي، على التنزيل السريع لميثاق اللاتمركز الإداري لتعزيز النجاعة في اتخاذ القرار على المستوى المحلي، فضلا عن تكريس الشفافية والفعالية في تقديم الخدمات للمواطنين.

• المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصدر رأيه بشأن الانتقال الطاقي . أصدر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي خلال لقاء افتراضي، رأيه تحت عنوان “تسريع الانتقال الطاقي لوضع المغرب على طريق النمو الأخضر”، والذي يقترح الركائز الأساسية الكفيلة بدعم تنفيذ استراتيجية جديدة من منظور التحول الطاقي. ويسلط هذا الرأي، الذي تمت بلورته وفق مقاربة تشاركية تشمل كافة الأطراف المعنية، الضوء على الجوانب المتعلقة بتحول مسؤول في طرق إنتاج واستهلاك الطاقة، وكذا العوامل الخارجية السوسيو-اقتصادية والبيئية التي تهم هذا التحول. وفي كلمة بالمناسبة، قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، إن المغرب يمكن أن يصبح “بطلا للعالم” في مجال الطاقات المتجددة، مبرزا الإمكانات الريحية والشمسية “الاستثنائية” التي تتوفر عليها المملكة.

العلم

• المغرب يدخل المرحلة قبل النهائية في التطبيع الكامل مع «كورونا» . انتقل المغرب إلـى نهج سياسة جديدة في التعاطي مع كـورونـا واخـتـار التعايش مـع الـفـيـروس، بعدما أصبحت تكلفة خيار الحجر الصحي والتباعد الاجتماعي غالية جدا على الاقتصاد الوطني، وأمست تداعياته قاسية على الاســتــقــرار الاجـتـمـاعـي، وهو ما حذا بالحكومة إلـى سن إجـــراءات تروم إعــادة الحياة إلى طبيعتها بشكل تدريجي. ودخل المغرب المرحلة قبل النهائية في التطبيع الكامل مع كورونا بفتحه للمنافذ الجوية والبحرية، حيث أضحى بمقدور المواطنين المغاربة والمقيمين الأجانب بالمغرب وكذا عائلاتهم الولوج إلى التراب الوطني ابتداء من 14 يوليوز الجاري، وذلك عبر نقط العبور الجوية والبحرية. ويعد قرار تنظيم عيد الأضحى من بين الإجراءات التي تؤكد عزم المغرب على تخطي المرحلة الوبائية و الانتقال إلى مرحلة التعاطي معها بشكل لا يعطل مصالح المغرب، حيث أوضح بلاغ وزاري مشترك لوزارتي الداخلية والفلاحة، أن العيد سينظم هذه السنة في أجواء تراعي تدابير وقائية إضافية في سياق هذا الوباء. كما تقرر خلال اليومين الماضيين، إعادة فتح المساجد تدريجيا في مجموع التراب الوطني لأداء الصلوات الخمس، وذلك ابتداء من صلاة ظهر يوم الأربعاء 15 يوليوز، فيما سيعلن لاحقا عن موعد انطلاق أداء صلاة الجمعة.

• حزب الاستقلال يدعو إلى صياغة تعاقد سياسي جديد ومراجعة القانون التنظيمي للأحزا ب. قال القيادي الاستقلالي، عبد الجبار الراشدي، إن “بلادنا في حاجة إلى تعاقد سياسي جديد مواز للنموذج التنموي الجديد الذي دعا إليه جلالة الملك، من أجل بناء المستقبل والتوطيد النهائي للديمقراطية الحق”، معتبرا أن “إصلاح مدونة الانتخابات على أهميته غير كاف لمعالجة أزمـة الثقة السياسية في بلادنا”. ودعا في هذا السياق إلى توفير المناخ السياسي العام المحفز على إقرار مصالحة المواطن مع السياسة، وعلى استعادة الثقة في الفعل السياسي. وشدد عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال على أن هذا الأخير يؤكد ضرورة القيام بمراجعة القانون التنظيمي للأحزاب السياسية في اتجاه تقوية الأدوار الدستورية للأحزاب في تأطير المواطنين، وفي الوساطة بين الدولة والمجتمع، وتمكينها من الوسائل والشروط العامة للقيام بوظائفها، مشيرا في هذا الإطار إلى وجوب مراجعة منظومة الدعم العمومي الموجه للأحزاب السياسية واعتماد حكامة جديدة في مراقبة النفقات الانتخابية.

الاتحاد الاشتراكي

• مداخيل الخزينة تتراجع ب45 مليار درهم. ستشهد مداخيل الخزينة هذا العام تراجعا يناهز 45 مليار درهم، وذلك بسبب توقف عجلة الاقتصاد طوال 3 أشهر جراء انتشار الأزمة الوبائية، وما خلفته من أضرار غير مسبوقة على مختلف القطاعات الحيوية في البلد. ويتوقع قانون المالية المعدل ألا تتعدى هذه الموارد في أحسن الظروف 212 مليار درهم، وذلك بفعل الانكماش الكبير الذي ستشهده جميع أنواع المداخيل الجبائية، والذي يقدر بأزيد من 3ر43 مليار درهم مقارنة بتوقعات قانون المالية لسنة 2020. ونتيجة لذلك، تقدر التوقعات المحينة للموارد الجبائية بحوالي 9ر189 مليار درهم، أي بانخفاض يبلغ معدله 5ر18 في المئة مقارنة مع ما كان متوقعا في بداية العام.

• عيد الأضحى: إصدار دليل الإجراءات الصحية الوقائية ضد كوفيد 19 . أعلنت وزارتا الداخلية، والفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن مجموعة من التدابير التي يجب التقيد بها استعدادا للاحتفال بعيد الأضحى المبارك. وأوضح بلاغ مشترك للوزارتين أنه تم في هذا الإطار اتخاذ إجراءات تهم إصدار دليل الإجراءات الصحية الوقائية ضد كوفيد- 19 الواجب تطبيقها يوم العيد، وخاصة من طرف الجزارين والتدابير التنظيمية التي يجب تنفيذها في أسواق الماشية المخصصة لعيد الأضحى، وكذا إحداث أسواق مؤقتة إضافية لتعزيز الأسواق الموجودة خلال فترة عيد الأضحى، وتعزيز تدابير المراقبة على نقل الماشية المخصصة للعيد في جميع أنحاء التراب الوطني، علاوة على توسيع نطاق الإجراءات الصحية، لتشمل المهن الموسمية المرتبطة بعيد الأضحى وذلك حفاظا على فرص الشغل المحدثة بهذه المناسبة.

الأحداث المغربية • بوريطة .. ليبيا ليست أصلا للتجارة الدبلوماسية. أبلغ وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ، ناصر بوريطة، مجلس الأمن الدولي ثلاثة رسائل عبر فيها عن “قلق وخيبة أمل، ودعوة المملكة المغربية للتعبئة” في مواجهة التدهور المستمر للوضع في ليبيا. وقال بوريطة، في تدخل له خلال جلسة افتراضية لمجلس الأمن على مستوى وزراء الخارجية، ناقشت تطورات الوضع في ليبيا، إن المغرب يعبر عن “رسالة قلق” إزاء التدهور المستمر للوضع في في هذا البلد على الصعيد السياسي والأمني والاقتصادي والإنساني، “والذي لم يحد منه وباء فيروس فيروس كورونا المستجد”. كما يعبر عن “خيبة أمل”، يضيف الوزير، لكون النوايا الحسنة للمجتمع الدولي متوفرة، “فيما إرادته السياسية مفقودة”، مؤكدا على ضرورة “التحلي بالواقعية والبراغماتية في التعامل مع الوضع”. واعتبر أن “تناسل المبادرات يأتي بنتائج عكسية”. وتابع بوريطة قائلا “ليبيا ليست أصلا للتجارة الدبلوماسية. والتدخلات الأجنبية لا تخدم مصالح ليبيا ولا تساعد الفرقاء الليبيين على الارتقاء فوق مصالحهم الخاصة إلى المصلحة المشتركة لجميع الليبيين”.

• أصيلة.. التشكيل للتعافي من تداعيات كورونا . يحاول “منتدى أصيلة” استخدام التشكيل كوسيلة للتعافي من تداعيات جائحة كورونا المستجد، وذلك من خلال تنظيم تظاهرة للفنون التشكيلية خلال الفترة الممتدة ما بين 13 و31 يوليوز الجاري. وأوضح بلاغ لمؤسسة “منتدى أصيلة” الجهة المنظمة أن هذه المبادرة تندرج في إطار السعي لإحياء دينامية العمل الجمعوي في مدينة أصيلة، في ظل جائحة فيروس کورونا، تحت شعار “نبادر بالمساهمة في إذكاء شعور السكان بالمرح والطمأنينة عن طريق الفنون التشكيلية كأداة لمقاومة القنوط والاكتئاب”. ومن المنتظر أن يتضمن “منتدى أصيلة” مشغلا للصباغة على الجداريات، بمشاركة 14 فنانا من جيل المبدعين المغاربة المرموقين، ومشغلا مماثلا خاصا بأطفال أصيلة الفنانين الصغار، ومعرضا لأعمال مختارة للفنانين المشاركين في التظاهرة، سيقام في رواق المعارض بمركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية.

* اليوم المغربي:

• نائبة أوروبية: هناك إعدامات خارج نطاق القضاء في مخيمات تندوف . بعد فضيحة اختلاس المساعدات الإنسانية من قبل “البوليساريو” والجزائر، التي توجد قيد الافتحاص من طرف البرلمان الأوروبي، رفعت إلى علم المفوضية الأوروبية قضية جديدة تتعلق بعمليات إعدام خارج نطاق القضاء في مخيمات تندوف. ففي سؤال برلماني، ذكرت النائبة الأوروبية الإيطالية سيلفيا ساردوني، بأن الجيش الجزائري فتح النار، بتاريخ 28 أبريل 2020، على مجموعة من الأشخاص في مخيمات تندوف، عندما كانوا يحاولون التنقل بين مخيمين، ليصاب ثلاثة أشخاص على إثر ذلك ويعتقل ستة آخرون. وأوضحت البرلمانية الأوروبية أنه بعد موجة الغضب العارم التي أثارها هذا الحدث في المخيمات، حيث ازداد القمع بحجة حالة الطوارئ المترتبة عن جائحة “كوفيد-19″، أجبرت السلطات الجزائرية أقارب المصابين على عدم تقديم شكوى إلى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، كما جعلت التزام الصمت شرطا للإفراج عن المعتقلين الستة.

• “لارام” تعلن عن برنامج رحلات جديد . أعلنت الخطوط الملكية المغربية، أنها بصدد إعداد برنامج رحلات جديد ستتم ملاءمته مع الشروط التي تفرضها الحكومة في إطار عملية ترخيص السفر الجوي والبحري بين المغرب وبقية العالم وفق شروط معينة. وأوضحت الشركة الوطنية، في بلاغ، أن الأمر يتعلق برحلات استثنائية سيتم برمجتها بتنسيق تام مع السلطات المغربية المعنية، بحيث ستغطي هذه الرحلات عددا محدودا من الوجهات، من بينها وجهات مؤمنة من طرف الخطوط الملكية المغربية. وأضاف المصدر ذاته أنه سيتم إعداد برنامج الرحلات هذا، للشروع في تسويقه قبل نهاية الأسبوع الجاري، وبالتالي سيتم الإعلان عن تفاصيل بيع التذاكر الخاصة بهذه الرحلات.

أوجوردوي لوماروك

• الخوصصة تتضرر بشكل غير مباشر من كورونا . الخوصصة تؤجل إلى موعد لاحق. مع التراجع المتوقع في عائدات الضرائب، لن يكون بمقدور الحكومة الاستفادة من آلية الخوصصة. في الواقع، الجهاز التنفيذي أعلن في وقت سابق عن تأجيل عمليات الخوصصة، التي كان مخططا لها مبدئي ا في إطار ميزانية 2020. وبالتالي، فإن وباء كورونا يكون قد أسقط ضحية أخرى، ولو بشكل غير مباشر. وتفضل الحكومة توخي الحذر أثناء انتظار المستثمرين الخواص للإقبال على مثل هذه المبيعات وتهيئة ظروف السوق. السبب الثاني لهذا القرار يتعلق بالحرص على احترام الآجال القانونية والتنظيمية والإجراءات اللازمة لتنفيذ عمليات الخصخصة.

• دعم المقاولات رهين بالحفاظ على 80 بالمئة على الأقل من الأجراء المصرح بهم . ستسهر الحكومة على الدعم الممنوح لمختلف المقاولات من أجل مواكبتها في استئناف نشاطها، بالحفاظ على 80 في المئة على الأقل من أجرائها المصرح بهم لدى صندوق الضمان الاجتماعي. هذه النسبة تم تحديدها في مشروع قانون المالية المعدل الذي تم عرضه يوم الأربعاء 8 يوليوز أمام مجلسي البرلمان. وبحسب مشروع قانون المالية المعدل، فقد تم تخصيص مبلغ 7 ملايير درهم لصندوق الضمان الاجتماعي، من بينها ملياري درهم تم صرفها لفائدة الأجراء المصرح بهم في إطار الدعم برسم شهر يونيو، فيما خصصت 5 ملايير درهم لصندوق الضمان المركزي لمواكبة آليات الضمان لفائدة المقاولات.

لوماتان

• المغرب نجح في تدبير أزمة فيروس كورونا المستجد، بفضل القيادة المتبصرة لجلالة الملك. أكد سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، أن المغرب نجح في تدبير أزمة فيروس كورونا المستجد، بفضل القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي وضع صحة المواطن في صلب انشغالاته. وأبرز الدبلوماسي المغربي، في مقابلة مع القناة التلفزية الجنوب إفريقية (Good Morning Africa)، أن “نموذج تدبير هذه الأزمة الصحية العالمية الذي تبناه المغرب، حظي بإشادة دولية بفضل نجاعته الواضحة”. وأبرز العمراني أن المغرب اعتمد في هذا النموذج على ثلاثة جوانب أساسية، تتمثل في دعم المنظومة الصحية، وإنشاء صندوق وطني لمكافحة جائحة كورونا، وملاءمة الاقتصاد الوطني مع الوضع الجديد. وفي معرض حديثه عن قضية التعاون الإفريقي، أشار السفير إلى أن القارة الإفريقية، التي تحتل مكانة مركزية في السياسة الخارجية للمغرب، تحتاج إلى قيادة ورؤية والتزام لرفع تحدياتها الراهنة، ملاحظا أن البلدان الإفريقية ليست أمامها خيارات أخرى سوى العمل بشكل جماعي ومشترك.

• تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 غشت 2020. صادق مجلس الحكومة على تمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 غشت 2020. وأوضح السعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب انعقاد المجلس، أن الحكومة صادقت على مشروع مرسوم رقم 02.20.426، قدمه وزير الداخلية، بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا كوفيد – 19 إلى غاية 10 غشت 2020 على الساعة السادسة مساء. ويأتي هذا التمديد بالنظر إلى ما تقتضيه الظرفية من ضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة للحد من تفشي الجائحة مع الحرص على تناسب الإجراءات والتدابير المتخذة بمختلف جهات وعمالات وأقاليم المملكة مع تطور الحالة الوبائية.

بيان اليوم

• مجلس النواب يضع ملف التعليم الخصوصي على طاولة مجلس المنافسة. أحال مجلس النواب باقتراح من لجنة التعليم والثقافة والاتصال، ملف مؤسسات التعليم الخصوصي على مجلس المنافسة، من أجل إبداء رأيه في قواعد المنافسة بالقطاع، وذلك استنادا إلى المادة 5 من قانون المؤسسة، التي تسمح للجن الدائمة للبرلمان باستشارة المجلس في مقترحات القوانين، وكذا في كل مسألة متعلقة بالمنافسة. وقال جمال كريمي بنشقرون، النائب البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية والعضو بلجنة التعليم والثقافة والاتصال، إن هذه الخطوة تندرج في إطار إبداء المجلس لرأيه في هذا الملف، والذي لا يتنافى مع القانون المؤطر لهذا المجلس، والنظام الداخلي لمجلس النواب أيضا. وأشار إلى أن مجلس المنافسة سينظر لأول مرة في ملف التعليم من زاوية المنافسة، وهو الذي اعتاد على ملفات متعلقة بالمجال الصناعي والاقتصادي والتجاري، قبل أن يتم إشراكه اليوم في مسائل تعليمية ذات طبيعية تنافسية.

• كوفيد 19 يخفض مؤشر الثقة لدى الأسر المغربية . كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن مؤشر الثقة لدى الاسر المغربية استقر خلال الفصل الثاني من سنة 2020، عند65,6 نقطة مقابل 75,7 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق، و74,9 نقطة المسجلة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية لها حول نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر برسم الفصل الثاني من سنة 2020، أن مؤشر الثقة، الذي تهم مكوناته آراء الأسر حول تطور مستوى المعيشة والبطالة وفرص اقتناء السلع المستدامة وكذا تطور وضعيتهم المالية، عرف تدهورا خلال الفصل الثاني من سنة 2020، الذي شهد أزمة صحية نتيجة جائحة “كوفيد 19″، حيث سجل مؤشر الثقة أدنى مستوى له منذ انطلاق البحث سنة 2008 .

ليكونوميست

• مكاتب الدراسات والهندسة .. تخوف من تسريح العمال . الوضعية الراهنة مصدر قلق لمكاتب الاستشارات والهندسة، التي تتساءل متى سيكون القطاع قادر ا على تجنب السقوط الكبير؟ . في هذا الصدد أطلقت الفدرالية المغربية للاستشارات والهندسة، في إطار مخطط عمل لمكافحة جائحة كورونا، في مارس الماضي دراسة حول وضعية أعضائها ومدى تفاعلهم مع تبعات الجائحة والترتيبات الممكن اتخاذها. وكشفت الدراسة أن 62 من مكاتب الدراسات والاستشارات والهندسة يحافظون على جميع أجرائهم و يدعمونهم، فيما اختار 15 بالمئة منهم الحفاظ جزئيا على مناصب الشغل ودعم الأجراء، بالمقابل اختار 11 في المئة منهم تمكين الأجراء من إجازة مدفوعة الأجر. وللحفاظ على مناصب الشغل، أوصت مكاتب الاستشارات والهندسة بالافراج العاجل عن المستحقات المتأخرة وتقليص آجال الأداء وتخفيض المساهمات الاجتماعية، ودعم المقاولات المتوسطة والصغرى والصغيرة جدا.

• احتياطي العملة الصعبة يغطي 6 أشهر من الواردات. قامت الحكومة بتعبئة 4.5 مليار دولار للتخفيف من تأثير الأزمة على مخزون احتياطيات العملة الصعبة. وهكذا، سحبت الحكومة 3.2 مليار دولار في إطار خط الوقاية والسيولة لصندوق النقد الدولي و270 مليون دولار من خط ائتمان من مخاطر الكوارث مع البنك الدولي. كما اتخذت الحكومة إجراءات أخرى لتعبئة التمويلات الخارجية في إطار علاقات التعاون مع مختلف الشركاء، مما سمح للمملكة بالتوفر على مخزون من العملة الصعبة قادر على تغطية 6 أشهر من الواردات.

لوبينيون

• جهاز 100 في المئة مغربي لتصنيع الكمامات الواقية. تم بالدار البيضاء تقديم جهاز، 100 في المئة مغربي، لإنتاج الكمامات الواقية برباط أذن مزدوج تم تصميمه وتصنيعه من قبل فريق من الصناع والمهندسين وذلك بتوجيه من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي. ويسمح هذا الجهاز، الأول من نوعه، المتكون من آلة لتصنيع قطع الكمامات، وأخرى (Ear-loop) التي تسمح بتلحيم الأربطة لصناعة الكمامات المغربية، بالتوفر على آلة تؤمن بشكل مستدام إنتاجها الوطني وصادراتها وتلبي في آن واحد الاحتياجات الوطنية والطلب الدولي المتنامي.

• الجديدة: إقامة مستشفى ميداني يضم 900 سرير. تم إنشاء مستشفى ميداني جديد بمركز المعارض محمد السادس بمدينة الجديدة. وسيخصص الجزء الأهم من هذه البنية الصحية، التي تصل طاقتها الاستيعابية إلى 900 سرير، للتكفل بالحالات الخفيفة المصابة بفيروس كورونا، بينما سيخصص الباقي للعلاجات المكثفة، وكذا للحالات التي يتم إدخالها للعناية المركزة. ويقوم طاقم طبي متخصص، منذ الاثنين الماضي، بتقديم خدماته للمرضى.

ليبيراسيون

• إعادة تنشيط الحركة الاقتصادية واستمرار اليقظة الصحية رهان المغرب لتجاوز تداعيات كوفيد-19. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الرهان الأساسي للمغرب لمواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية والمالية الصعبة لجائحة كوفيد-19 في المرحلة المقبلة، هو إعادة تنشيط الحركة الاقتصادية والاستمرار في اليقظة لحماية صحة المواطنين. جاء ذلك، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، خلال مداخلة ألقاها العثماني عبر تقنية التواصل عن بعد، أمام القمة الافتراضية العالمية لمنظمة العمل الدولية التي خصصت لمناقشة “أثر كوفيد-19 على عالم العمل”، وعرفت مشاركة أزيد من 50 رئيس دولة وحكومة عبر العالم. ونقل البلاغ عن العثماني قوله في هذه المداخلة إن “الحكومة تراهن على إعادة تنشيط الحركة الاقتصادية لتجاوز مختلف الآثار التي تسببت فيها جائحة كوفيد، مع الاستمرار في اليقظة والحذر لحماية صحة المواطنين وتفادي وقوع أي انتكاسة بعد النجاح الذي حققته البلاد في مواجهة هذا الفيروس الخطير”.

• مجموعة البنك الشعبي تتيح لمغاربة العالم إمكانية فتح حسابهم بطريقة إلكترونية. البنك الشعبي يقدم تسهيلات لمغاربة العالم ويضع تحت تصرفهم آلية رقمية آمنة، حيث أصبح بإمكان زبنائه من مغاربة العالم فتح حساباتهم بطريقة إلكترونية دون الحاجة للتنقل إلى وكالة البنك الشعبي أو ممثلية للبنك بالخارج. ومن أجل تمكين الزبناء من فتح حساباتهم إلكترونيا انطلاقا من الخارج، اعتمدت مجموعة البنك الشعبي على تطورها التكنولوجي لتقديم حلول مبتكرة. وهكذا، سيعوض التوقيع الإلكتروني العقود الورقية كما ستتم المقابلة المخصصة للتأكد من الزبون التي كانت تجرى عادة في الوكالة، عبر مكالمة فيديو لتسمح بإنهاء الإجراءات الخاصة بفتح الحساب، وذلك طبقا لمتطلبات بنك المغرب. وبحسب المجموعة، فإن هذا المسار الجديد والآمن والرقمي 100 في المئة، تم تصميمه مع مراعاة القوانين المعتمدة في مجال استخدام المعطيات ذات الطابع الشخصي.

ومع 07/10/ 2020

هذا الموضوع متاح ايضاً فى fr_FR.