14:58:56

السبت 04 أبريل 2020

7c1ad3d7 twit yt_flat

أبرز عناوين الصحف اليومية

أبرز عناوين الصحف اليومية الجمعة 03 أبريل 2020

أخبار اليوم

• كورونا يفرض منصات ووثائق رقمية للقراءة مجانا . أطلقت مجموعة من المؤسسات مبادرات تسمح بالاطلاع على كتب ووثائق رقمية. وفي هذا السياق، وضعت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية رهن مرتفقيها مجموعة من النصوص المرقمنة على موقعها الإلكتروني. وقد جاءت هذه المبادرة، بحسب ما أعلنه موظف بالمكتبة، ضمن الإجراءات الاستثنائية التي اتخذها المغرب لمواجهة فيروس كوفيد 19. من جانب ثان، أعلن المعهد الثقافي الفرنسي في القنيطرة أنه يسمح لمرتفقيه بالولوج إلى مكتبته الرقمية الفرنسية، ابتداء من الشهر الجاري وإلى غاية آخر شهر ماي المقبل، شريطة المبادرة إلى تسجيل الانخراط. من جانب ثالث، أعلن المركز السينمائي المغربي أنه سيقدم عبر شبكة الإنترنت خلال فترة الحجر الصحي وإغلاق قاعات السينما وإلغاء تنظيم المهرجانات السينمائية مجموعة من الأفلام المغربية الطويلة، وذلك ابتداء من أول أمس الثلاثاء. كما أعلنت منظمة (الإيسيسكو) أنه في إطار مبادرة “بیت الإيسيسكو الرقمي”، الداعمة لجهود مواجهة انعكاسات جانحة كورونا على مجالات التربية والعلوم والثقافة، إنشاء منصة تفاعلية رقمية تضم محتویات متنوعة في مجالات اختصاص المنتظمة.

• القرض الفلاحي للمغرب .. تأجيل سداد أقساط قروض السكن والاستهلاك . أعلنت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، اليوم الاثنين، أنها ستتعامل مع قروض السكن وقروض الاستهلاك حسب نفس النهج الذي اعتمدته فيما يخص القروض الممنوحة للقطاع الفلاحي.وأوضحت المجموعة في بلاغ لها أنه سيتم التأجيل الأوتوماتيكي لاستحقاقات مارس، وأبريل، وماي ويونيو، بدون تكاليف إضافية أو غرامات وذلك بالنسبة للساكنة التي توجد في وضعية هشاشة (فوغاريم، وصغار الفلاحين، وصغار التجار والحرفيين …).وفي نفس السياق، أضاف المصدر ذاته أنه في حالة إذا كان استحقاق شهر مارس قد استخلص فيمكن استرداده عند الطلب. وواصل البلاغ أنه فيما يخص الساكنة الأقل هشاشة (الأجراء المستفيدون من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمهن المتأثرة بفعل الأزمة، إلى آخره..)، فبإمكانهم التأجيل عند الطلب من خلال القنوات المتوفرة وذلك عبر تطبيق الهاتف النقال، بالبريد أو مباشرة في الوكالات البنكية. تجدر الإشارة إلى أن المجموعة المهنية لبنوك المغرب، كانت قد أعلنت أمس الأحد أنها ستشرع ابتداء من اليوم الاثنين في تفعيل الإجراءات التي اتخذتها الأبناك في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية لدعم الأسر والمقاولات ، التي تأثرت بشكل مباشر بتداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

المساء

• المديرية العامة للأمن الوطني تؤجل خدمات إنجاز وتجديد البطاقة الوطنية وأوراق الإقامة . واصلت المديرية العامة للأمن الوطني الإجراءات الاحترازية والمؤقتة الرامية إلى الحد من انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال التخفيف قدر الامكان من تجمعات الأشخاص بالأماكن العمومية، وفي المرافق العامة الموجهة لاستقبال العموم. إذ قررت مديرية الأمن تمديد إرجاء العمل بمراكز تسجيل المعطيات التعريفية ومصالح مراقبة الأجانب بشكل مؤقت ولمدة خمسة عشر يوما قابلة للتمديد تبتدئ من صباح أمس الأربعاء. ويأتي القرار المؤقت و الاستثنائي في سياق انخراط المديرية العامة للأمن الوطني في تنزيل التدابير العمومية ذات الطابع الوقائي في الفضاءات والشوارع العامة، إذ “جرى توقيف خدمات استقبال المرتفقين الراغبين في تجديد بطاقات التعريف الوطنية الإلكترونية أو إنجازها لأول مرة، بالإضافة إلى الأجانب والمقيمين الراغبين في تجديد سندات الإقامة أو تمديدها.

• بوادر احتقان اجتماعي ب “لارام”. في ما يؤشر على بوادر احتقان اجتماعي داخل شركة الخطوط الملكية المغربية، رفض ربابنة الشركة عمليات تخفيض الأجور، التي أعلنتها الإدارة قبل أيام. وأوضح الربابنة، من خلال الجمعية المغربية لربابنة الطائرات، أن “تخفيض الأجور غير قانوني لأنه تم اتخاذه بدون موافقة الموظفين أو ممثليهم، وأن هذه الخطوة لا تستند على أي نص تنظيمي”. وأضاف الربابنة أن هذا القرار “غير متوازن” لأن بنية ورقة أداء الربابنة العاملين بالشركة تجعل أجورهم تنخفض بصفة ميكانيكية بسبب التوقف عن العمل، موضحين أن أجور الربابنة ستنخفض ميكانيكيا بنحو 40 في المئة جراء تراجع النشاط. وتابع الربابنة أن الاعلان الذي كشفت عنه الإدارة بتخفيض الأجور بنسبة 30 في المئة، سيجعل متوسط الأجور الشهرية للربابنة ينخفض بنسبة 60 في المئة مقارنة بسنة 2019.

* الصحراء المغربية :

• وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية تبسط خطتها في مجال وقاية الأطفال في وضعية هشة من عدوى فيروس كورونا . وضعت وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة “خطة عمل خاصة بوقاية وحماية الأطفال في وضعية هشة من عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وتندرج هذه الخطة، التي اعتمدتها الوزارة ابتداء من 20 مارس الجاري، في إطار جهود الوزارة الرامية لحماية الأطفال في وضعية هشة من تداعيات الحجر الصحي الاحترازي وتقييد الحركة بالبلاد لمواجهة عدوى فيروس كورونا المستجد. وأفادت الوزارة، في بلاغ لها، بأن هذه الخطة تسعى إلى توفير سلة من الخدمات الاستعجالية الموجهة للأطفال، لاسيما الأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية والأطفال في وضعية الشارع. وتشمل الخطة مجموعة من التدابير التي تهدف إلى تعزيز خدمات القرب، ووضع آليات لليقظة والتتبع المستمر، وتقديم خدمات الاستماع للأطفال في وضعية خطر، وتقديم خدمات الدعم النفسي عن بعد، فضلا عن توفير وسائط تواصلية موجهة للأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية والمربين المشرفين عليهم.

• الرباط : توقيف عميد شرطة أخل بواجبات ضمان تطبيق إجراءات الطوارئ الصحية . أصدر المدير العام للأمن الوطني قرارا يقضي بالتوقيف المؤقت عن العمل في حق عميد شرطة يرأس دائرة أمنية بمدينة الرباط، مع إحالته على أنظار المجلس التأديبي للبت في التجاوزات المهنية المنسوبة إليه، واتخاذ العقوبات التأديبية اللازمة على ضوء نتائج البحث. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن موظف الشرطة المخالف كان قد أخل بواجباته الوظيفية المتمثلة في الحرص على ضمان تطبيق إجراءات الطوارئ الصحية، حيث أقل مواطنين أجنبيين من جنسية عربية على متن سيارة المصلحة في اتجاه أحد الفنادق، وبعدها نحو أحد المؤسسات الاستشفائية بعدما تمت مطالبتهما بشهادة طبية، رغم أنهما كانا يخرقان إجراءات الحجر الصحي التي فرضتها السلطات المغربية لمنع تفشي وباء كورونا المستجد. وتؤكد المديرية العامة للأمن الوطني، وفق البلاغ، أن إصدار قرار التوقيف المؤقت عن العمل في حق المسؤول الأمني المخالف، يندرج في سياق الحرص البالغ والشديد على ضمان تطبيق إجراءات الطوارئ الصحية بشكل سليم وحازم، وذلك للوقاية من انتشار وباء كوفيد-19.

لوماتان

• اليوبي: من “السابق لأوانه” إجراء تقييم لعقار (كلوروكين). اعتبر مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي، أنه “من السابق لأوانه” إجراء تقييم لفعالية عقار (كلوروكين) في علاج فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وأكد اليوبي، في حديث صحفي، أنه “من السابق لأوانه القول بأن نتائج عقار كلوروكين ستكون حاسمة”، إلا أنه عبر عن ابتهاجه من ارتفاع عدد المتعافين ليصل إلى عشر حالات في يوم واحد (الثلاثاء). وتابع أن وزارة الصحة تقوم بتحليل دقيق لجميع المعطيات لإيجاد صلة بين بداية استخدام البروتوكول القائم على (كلوروكين) والأدوية المرتبطة به من جهة، وبين زيادة عدد المتعافين من جهة أخرى. كما أشار مدير الأوبئة إلى أنه يستبعد لجوء كبيرا للعلاج الذاتي من خلال عقار (كلوروكين) “لأن استعماله مقنن أصلا”، وأن “وصفته وتسليمه يخضعان لعدد معين من المعايير”، مشددا، في الوقت ذاته، على أن “جميع الحالات المرصودة يتم التكفل بها داخل المستشفى”.

• كورونا/صندوق خاص: تعاضدية مكتب استغلال الموانئ تساهم بمليون درهم. قرر المجلس الإداري لتعاضدية مكتب استغلال الموانئ “موديب” الانخراط في التعبئة الوطنية الشاملة بالمساهمة بمبلغ مليون درهم في الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد. وذكر بلاغ للتعاضدية أن هذه المساهمة تأتي في إطار المبادئ الإنسانية السامية المتمثلة في التآزر والتضامن والتكافل التي دأب الشعب المغربي على التشبع والتقيد بها، وتماشيا مع روح دستور المملكة، وتفعيلا للفصل 4 منه القاضي بتحمل الجميع، وبصفة تضامنية، التكاليف الناتجة عن الأعباء الناجمة عن الآفات والكوارث المختلفة. كما تأتي هذه المساهمة، وفق البلاغ، انسجاما مع الرؤية الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي أحدث صندوقا خاصا من أجل تدبير ومحاربة وباء كورونا، وكان جلالته أول المساهمين فيه.

ليبيراسيون

• البنك الشعبي .. تدابير استثنائية لفائدة المقاولات التي تواجه صعوبات بسبب كورونا. أعلنت مجموعة البنك الشعبي عن اتخاذ مجموعة من التدابير الاستثنائية لفائدة المقاولات التي تواجه صعوبات بسبب انتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وأوضح البنك، في بلاغ له، أنه في إطار مواكبة المقاولات التي تأثرت بشكل مباشر بتداعيات انتشار (كوفيد 19)، عملت المجموعة على تنزيل إجراءات تساعد هذه المقاولات على تخطي الصعوبات المالية التي تعاني منها جراء تداعيات هذا الوباء. وأبرز أن هذه التدابير تشمل، بالخصوص، تأجيل سداد أقساط الديون إلى غاية 30 يونيو المقبل، دون أن يترتب عن ذلك أية غرامات تأخير، إضافة إلى إحداث خط ائتمان إضافي لنفقات التسيير، قابلة للاسترداد في أجل أقصاه 31 دجنبر 2020، سيوجه لتغطية نفقات التسيير لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر (أجور المستخدمين، سداد مستحقات الممونين، أداء واجبات الكراء …). وأشار إلى أن هذا القرض الإضافي مضمون من طرف صندوق الضمان المركزي من خلال برنامج (ضمان أوكسجين)، مضيفا أن المقاولات، التي ستعجر عن السداد في الأجل المحدد، ستستفيد من تأجيل يمتد إلى خمس سنوات.

• إجراءات خاصة لحماية مسيري النظام الكهربائي والمائي. أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عن وضع خطة وطنية تشمل جميع القطاعات، وذلك للتصدي لمخاطر جائحة “كوفيد- 19” لمكافحة هذا الوباء على المستوى الوطني. وأوضح بلاغ للمكتب أنه في ما يتعلق بالبنية التحتية الاستراتيجية لقطاعي الكهرباء والماء الصالح للشرب، لا سيما المركز الوطني للتحكم والمراقبة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمنشآت الاستراتيجية لإنتاج الكهرباء والماء الصالح للشرب، تم إنشاء لجنة وطنية لليقظة، بتنسيق من المكتب وتضم شركاءه في إنتاج الكهرباء بالتعاون المشترك مع مديري فرع الكهرباء، ومسؤولي وحدات إنتاج مياه الشرب ومديري المكتب، بهدف تنفيذ نهج متكامل وتشاركي لمكافحة آثار جائحة “كوفيد- 19” وضمان استمرارية الخدمة العامة في البلاد في توفير الكهرباء والماء الصالح للشرب مع حماية إمكاناتهم البشرية. وفي هذا الصدد، تم إنشاء فريق عمل متخصص على مستوى كل شركة ويتم تنسيق إجراءاتهم من أجل الاستجابة بطريقة متشاركة لهذه الأزمة وذلك من خلال وضع خطة استمرارية العمل، التي تتوفر على عدة مراحل يتم تفعيلها وفقا لتطور الوضع.

الأحداث المغربية

• کورونا.. اختبارات الكشف تتضاعف . كشفت مصادر مطلعة أن عدد الاختبارات الخاصة بفيروس كورونا المستجد، التي بدأت تجريها كل من مختبرات باستور المغرب بالدار البيضاء والمعهد الوطني للصحة ومختبر المستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط، ارتفع في اليومين الأخيرين من 60 اختبارا إلى ما بين 150 إلى 200 اختبار في اليوم. وحسب المصادر نفسها، سينعكس هذا الإجراء إيجابا على الأرقام الخاصة بالفحوصات خلال الأيام المقبلة، حيث مازال الاختصاصيون هناك في علم الفيروسات يشتغلون بتقنية “بی سی إر”، وهي طريقة دقيقة جدا للكشف عن وجود الفيروس وكميته لمتابعة نشاطه داخل النسيج الرئوي. وأشارت المصادر نفسها إلى أن الإكراه الوحيد، الذي يقف دون القيام بعدد أكبر من التحاليل المخبرية على عينات الحالات المشتبه فيها، سببه قلة الموارد البشرية في المجال الطبي بشكل عام والمتخصصين في علم الفيروسات بشكل خاص. ” من جهة أخرى، قالت المصادر نفسها إنه من المرشح أن يزيد عدد الاختبارات في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري، حيث سيتم اللجوء إلى المستشفيات الجهوية والإقليمية والجامعية للقيام بالاختبارات وسيتم الاعتماد في هذا الإطار على تقنية الكشف السريع.

• هيئة المهندسين تحافظ على الأنشطة في أوراش البناء . عبرت الهيئة الوطنية للمهندسين والمجالس الجهوية عن الإرادة في الحفاظ على الأنشطة في أوراش البناء، في ظل حالة الطوارئ الصحية المفروضة بالبلد. وأكد رؤساء الهيئة ومجالسها الجهوية، في اجتماع تناظري جمعهم بوزيرة إعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، على انخراطهم في الإجراءات، التي اعتمدتها الحكومة، وحرصهم على تطبيق معايير الوقاية والسلامة، التي أوصت بها السلطات العمومية، وكذلك التحسيس المنتظم للعاملين على ضرورة التقيد بالتدابير والإجراءات الواجب اتباعها من أجل المحافظة على الصحة. وتمحور الاجتماع حول الإجراءات العملية، التي يجب اتخاذها من طرف المهنيين من أجل ضمان استمرارية الأنشطة واستباقية المساهمة في الإقلاع الاقتصادي للمهنة ولقطاع البناء.

البيان

• المغرب في طور اقتناء 100 ألف تحليلة للكشف السريع عن فيروس كورونا . أكد مسؤول بوزارة الصحة أن المغرب في طور اقتناء ما مجموعه مئة ألف تحليلة للكشف السريع لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وأوضح مدير مديرية الأوبئة ومكافحة الأمراض بالوزارة، محمد اليوبي، ردا على ما تتداوله بعض المواقع الالكترونية المغربية ومواقع للتواصل الاجتماعي، أن “الأمر لا يتعلق بأجهزة مختبرية أو آليات أخرى للكشف أو للتحاليل المخبرية”. وقال “إنه لا يمكننا اقتناء مئة ألف آلة مختبرية في أول وهلة، ولكننا انخرطنا في منطق اقتناء تحليلات كشف سريعة وبكميات كافية”. وأضاف اليوبي أن المغرب بصدد تنويع تقنياته المختبرية بغرض تغطية باقي مرحلة الوباء على مستوى تأكيد الكشف المخبري، وذلك بهدف توسيع عرض الكشف إلى المناطق النائية، لكي لا يتم اللجوء، بشكل منهجي، للمختبرات الوطنية المرجعية أو مختبرات المراكز الاستشفائية الجامعية.

• الأخبار المتداولة حول اقتناء 100 ألف جهاز كشف عن فيروس كورونا مجرد تكهنات. نفى مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي الأخبار المغلوطة التي تتداولها بعض المواقع الإلكترونية، والتي تزعم أن المغرب اقتنى 100 ألف جهاز كشف عن فيروس كورونا من شركة من كوريا الجنوبية. وقال اليوبي، في تصريح صحفي، إن الأمر “مجرد تكهنات”. وأوضح، عقب اللقاء الصحفي الذي قدمت خلاله وزارة الصحة تحيينا للحالة الوبائية بالمغرب، أن المملكة تقتني فعلا أجهزة كشف من عدة دول، غير أن رقم 100 ألف الذي تتداوله بعض المواقع هو مجرد تكهنات.

العلم

• تزويد الأطقم الطبية بألبسة الوقاية . أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن شركة Lamatem أعدت مخططا إنتاجيا لتزويد الدولة بالمنتوجات الطبية من النسيج، وذلك لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19. وذكرت الوزارة، في بلاغ، أنه “تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لضمان توفر المنتوجات والمعدات الطبية اللازمة لمواجهة جائحة كوفيد-19، أعدت شركة Lamatem، بتوجيه من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مخططا إنتاجيا لتزويد الدولة بالمنتوجات الطبية من النسيج”. وأضاف البلاغ أن المواد المنتجة من طرف الشركة هي الألبسة الواقية والبدلات الطبية وأغطية الرأس وأغطية الأحذية، مشيرا إلى أن هذه المنتجات “صممت لضمان السلامة المثلى لمهنيي القطاع الصحي والمرضى”.

• الدارالبيضاء: السلطات العمومية تلجأ إلى هدم الأسواق العشوائية لتفادي التجمعات غير الضرورية. شرعت السلطات العمومية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، في تدشين حملة واسعة تستهدف هدم وتفكيك الأسواق العشوائية التي تشكل مرتعا فعليا لانتشار فيروس “كورونا” المستجد، وذلك بعدما تبين أن تلك الأسواق لازالت تستقبل مجموعة كبيرة من المواطنين دون احترامهم للشروط والإجراءات اللازمة، الرامية إلى مكافحة وباء فيروس “كورونا”. وقد شملت حملة تحرير الملك العمومي من الباعة المتجولين، مجموعة من أحياء الدار البيضاء التي تعرف انتشارا واسعا للأسواق العشوائية دون توفرها على شروط السلامة الصحية، خاصة في الظرفية الحالية الصعبة التي يمر منها المغرب جراء تفشي جائحة فيروس (كوفيد 19)، وجهوده المتواصلة للقضاء عليه، حيث تدخلت القوات العمومية من بمجموعة من الأحياء لتفكيك تلك الأسواق العشوائية، التي تصنف ضمن النقط السوداء المتسببة في خرق حالتي الطوارئ الصحية والحجر الصحي، الذي فرضته السلطات المختصة بكافة التراب الوطني.

الاتحاد الاشتراكي

• أسعار الوقود بالمغرب في أدنى مستوى لها منذ سنة 2009 . لاتزال أسعار الوقود في المغرب تواصل انخفاضها المسجل منذ بداية انتشار الجائحة الوبائية كوفيد 19، حيث شهدت أسعار البنزين والغازوال هبوطا حادا بمعدل درهمين في مختلف محطات توزيع الوقود بالمملكة، لتلامس مستويات لم تسجلها منذ عقد من الزمن، حين كان سعر الغازوال يناهز 7 دراهم في وقت كان ثمن البنزين يراوح 8 دراهم. وهكذا، فقد شهدت الأسعار النهائية للبيع يومه الأربعاء فاتح أبريل انخفاضا بقيمة درهم واحد للوقود المرجعي في المملكة. وبالتالي، فقد اقترب اللتر الواحد من الغازوال من عتبة 7 دراهم، في حين أن سعر البنزين هبط إلى مستوى قياسي لم يسجله منذ أزيد من 10 سنوات ليستقر تحت عتبة 8 دراهم. وفي أقل من أسبوعين، استفاد المغاربة من انخفاض قياسي في أسعار الوقود، ولو بشكل مؤقت، مقتصدين بذلك 1,7 دراهم في سعر الغازوال، و2,8 دراهم في البنزين الخالي من الرصاص.

• موديز: الاقتصاد المغربي سيتأثر كثيرا بكورونا لكنه قادر على امتصاص الصدمة . بعد يوم واحد من إصدار وكالة “فيتش رايتينغ” لتقييماتها الجديدة حول الوضع الاقتصادي والمالي للمغرب في ظل تداعيات الجائحة الوبائية كوفيد 19، خرجت وكالة التصنيف الائتماني موديز لنشر خلاصات مطمئنة حول آفاق الاقتصاد المغربي. وقد قامت وكالة التصنيف موديز بنشر تقريرها السنوي حول الوضع الائتماني للمغرب الذي حافظت من خلاله على تصنيفها للمملكة دون تغيير عند درجة مستقر Ba1، موضحة أن هذا التصنيف يعكس، من بين أمور أخرى، مرونة المغرب الواضحة تجاه الصدمات الداخلية والخارجية. وبالنسبة للوكالة الأمريكية، فإن الفيروس الوبائي كورونا المستجد سيكون له تأثير سلبي بسبب انخفاض النشاط السياحي وتراجع الصادرات المغربية نحو أوروبا. وقالت “وكالة موديز إنفستورز سيرفيس”، في تقريرها، إن الوضع الائتماني للمغرب مستقر ويعكس مرونته الواضحة لمواجهة الصدمات الداخلية والخارجية بفضل التحول الاقتصادي الذي تشهده البلاد سيما في قطاعات التصدير ذات القيمة المضافة العالية.

أوجوردوي لوماروك

• مشاهدة القنوات التلفزية تنفجر تزامنا مع فرض الحجر الصحي. مع تفشي جائحة كورونا وتدابير الحجر الصحي، ارتفعت مدة مشاهدة المغاربة للقنوات التلفزية في شهر مارس إلى 5 ساعات و 59 دقيقة كمتوسط في اليوم الواحد، وفقا لما كشفت عنه أرقام دراسة لـ(ماروك ميتري) خلال الأسبوع الممتد من 18 إلى 24 مارس. وارتفعت المدة اليومية لمشاهدة القنوات التلفزية بحوالي 85 دقيقة وقاربت الـ6 ساعات للفرد (5 سنوات أو أكثر) مقابل 4 ساعات و34 دقيقة في الأسبوع السابق. وهكذا فقد سجلت نسبة مشاهدة القناة الأولى زيادة بمقدار 7 نقاط على مدى أسبوع وانتقلت من 49.9 إلى 56.7 في المئة، فيما زادت نسب المشاهدة التراكمية للقناة الثانية بـ 4.5 نقاط وانتقلت من 61.8 إلى 66.3 في المئة.

• تراجع حاد في حالات الجنوح . منذ فرض حالة الطوارئ الصحية في 20 مارس المنصرم، سجلت حالات الجنوح انخفاضا ملحوظا، وفقا لما كشف عنه رجال أمن، تواصلت معهم الجريدة عبر الهاتف. ورغم غياب أرقام رسمية تؤكد هذا الانخفاض، كشف مصدر أمني بولاية أمن الدار البيضاء، اختار عدم الكشف عن هويته، أن حالات الجنوح انخفضت بحوالي 99 في المئة مقارنة بما يسجل في الأوضاع الاعتيادية. ويبدو أن تعبئة السلطات الأمنية بمختلف تشكيلاتها بكافة ربوع المملكة من أحل احترام خالة الطوارئ الصحية، قد أثنى المجرمين عن ارتكاب أفعال إجرامية.

ليكونوميست

• مخطط لمواجهة نقص الأقنعة الصحية . تتابع سلطات عليا بالمغرب النقص الحالي في الأقنعة الواقية، كما هو الحال بالنسبة لباقي وسائل الحماية الأخرى، من ألبسة طبية و معقمات كحولية… وتحولت عشرات المصانع المتخصصة في صناعة النسيج إلى إنتاج الأقنعة الواقية. ولمواجهة النقص في الأقنعة، قام المعهد المغربي للتقييس (إيمانور) بنشر مواصفة جديدة”مستوحاة من المواصفات الدولية، بما في ذلك المواصفة الفرنسية ، التي نشرت قبل أسبوع”، ومنح على إثر ذلك شهادة المطابقة لمقاولتي (ميكاكريكول) بالدار البيضاء و (IKS ) بمراكش لمدة شهر واحد.

• مهن التجهيز.. أزمة مضاعفة . تشكل جائحة كوفيد 19 موجة حقيقة من الصدمات لمهنيي التجهيز، كما هو الحال بالنسبة لباقي منظومة قطاع السيارات. القطاع تأثر بشكل مضاعف، بداية بتوقف أنشطة الشركات المصنعة وصولا إلى الأزمة الاقتصادية المترتبة عن هذه الجائحة العالمية. ووجد معظم المهنيين أنفسهم في حالة عطالة حاليا، جراء تعليق نشاط الشركات المصنعة المستقرة بالمغرب، كما هو الحال بالنسبة لشركة رونو بطنجة ، وسوماكا (وبوجو سيتروين) بالقنيطرة. وكشف بعض المهنيين، الذين تواصلت معهم الجريدة، أن هذا التوقف القسري لا يقلق المشغلين كثيرا، مبرزين أنه تم وضع مخططات لاستئناف النشاط مع اتخاذ تدابير محكمة.

لوبينيون

• كوفيد 19: المراكز الاستشفائية الجامعية تنضم إلى الشبكة المكلفة بإجراء الفحوصات. تم توسيع استراتيجية الفحص لتشمل المراكز الاستشفائية بالمملكة، والتي كانت مقتصرة في البداية على ثلاثة مختبرات، هي المعهد الوطني للصحة بالرباط، ومعهد باستور بالبيضاء، ومختبر المستشفى العسكري بالرباط. وسيسمح هذا التدبير، الذي يستثني في الوقت الراهن المختبرات الخاصة، بإجراء ما يعادل 10.000 تحليلا مخبريا في اليوم. وبهذا، ستسمح هذه الفحوصات المكثفة من تحديد عدد الحالات المصابة في المغرب، والحد من الانتشار السريع للفيروس بالتراب الوطني.

بيان اليوم

• كوفيد 19: إجراءات مواكبة لفائدة المؤسسات والمقاولات العمومية . أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، عن اتخاذ مجموعة من إجراءات المواكبة، بشكل مؤقت واستثنائي، لفائدة المؤسسات والمقاولات العمومية، وذلك لضمان المرونة في التدبير خلال فترة حالة الطوارئ الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا (كوفيد 19). وسجلت الوزارة، في دورية، أن هذه التدابير تهم ميزانيات المؤسسات والمقاولات العمومية برسم السنة المالية 2020، والالتزام بنفقات الاستثمار والتشغيل، وأداء نفقات المؤسسات العمومية الخاضعة للمراقبة القبلية والنوعية، وحسابات المؤسسات العمومية برسم سنة 2019، علاوة على التدابير الاستثنائية المتعلقة بإبرام العقود وإنجازها. وأضاف المصدر ذاته أن المؤسسات والمقاولات العمومية التي لم تستوف إجراءات المصادقة على ميزانيتها قبل تاريخ صدور هذه الدورية، يرخص لها بمواصلة الالتزام بنفقاتها، مبرزا أن الوزارة ستتخذ الإجراءات اللازمة من أجل التأشير على مشاريع الميزانيات بمجرد التوصل بها من طرف الهيئات المعنية أو الموافقة عليها بواسطة البريد الإلكتروني، في انتظار توفر الظروف الملائمة لانعقاد الأجهزة التداولية، والتي تملك كامل الصلاحية للمصادقة عليها وإدخال التعديلات الضرورية إن اقتضى الحال.

• 30 أبريل الجاري آخر أجل لتجديد شهادات التأمين على العربات . أعلنت الجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، أنه بعد إجراء مشاورات مع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، خرجت بقرار يتيح للمؤمن لهم، الذين ستنتهي صلاحية شهادات التأمين الخاصة بهم، اعتبارا من الفترة الممتدة بين 20 مارس 2020 (تاريخ دخول حالة الطوارئ الصحية حيز التنفيذ) و30 أبريل 2020 ، تجديد تلك الشهادات لدى وسطائهم الاعتياديين، وفقا لآجال مرنة، بصفة استثنائية، أي إلى غاية 30 من شهر أبريل 2020 . وذكرت الجامعة، في بلاغ لها، أنه بعد عملية التجديد، سيتوصل المؤمن له بشهادة التأمين الخاصة به كما لو كان قد قام بتجديدها في أجلها المحدد، وبناء عليه، فإنه سيؤدي القسط المستحق عن فترة التأمين كاملة، مشيرة إلى أن التأمين على العربات هو إجباري، لذلك يعد من الضروري استمراره في فترة حالة الطوارئ الصحية. وحسب الجامعة، فإن هذا الإجراء يروم منح كافة الزبناء الوقت الكافي لتنظيم أولوياتهم(الحصول على تراخيص التنقل، وتوفير الضروريات كالمواد الغذائية وغيرها…)، وذلك بإعفائهم خلال الأيام الأولى للعزل الصحي من تكبد عناء تجديد رخص التأمين الخاصة بعرباتهم أو دراجاتهم النارية.

رسالة الأمة

• جامعات مغربية تخلق خلية الدعم النفسي عن بعد . أطلقت كلية الآداب والعلوم الإنسانية، التابعة لجامعة ابن طفيل بالقنيطرة مبادرة نوعية تمثلت في إنشاء خلية للاستماع والدعم النفسي، تضم أساتذة ودكاترة متخصصین في علم النفس بالكلية ذاتها، من أجل توفير خدمات المرافقة والدعم النفسي عن بعد لفائدة المغاربة بهدف مواجهة الضغوط النفسية بسبب تفشي كورونا. وأكد عبد اللطيف کيداي، عميد كلية علوم التربية بالرباط، في تصريح للجريدة، أن خلية الدعم النفسي مبادرة لكلية علوم التربية انطلاقا من الأدوار التي يمكن أن تقوم بها في هذا الظرف وأزمة الوباء، بعد رصد مجموعة من الحالات خلال التواصل مع بعض المستشفيات والمصحات الخاصة تبين أنها تعاني هلعا وخوفا شديدين، خاصة عندما تكون عندها أعراض شبيهة بأعراض الفيروس وعندما يفحصها الأطباء يتبين أن المسألة مرتبطة بالخوف والهلع. وأضاف عميد كلية علوم التربية أن أهمية المبادرة تكمن في أن الحديث مع الأخصائي يعطي على الأقل الاطمئنان، ودورنا هو طمأنة المغاربة، والمساهمة في زرع ثقافة الثقة في مؤسسات الدولة.

• توقيف شخص متلبس بحيازة ثلاثة كلغ و800 غرام من مخدر الهيروين . تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة الناظور، من توقيف شخص في حالة تلبس بحيازة ثلاثة كيلوغرامات و800 غرام من مخدر الهيروين. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف المشتبه فيه بناء على مذكرات بحث صادرة في حقه على الصعيد الوطني في قضايا الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية، حيث أسفرت عمليات التفتيش التي باشرتها مصالح الأمن الوطني داخل منزله عن حجز 3 كيلوغرامات و800 غرام من مخدر الهيروين، وميزانين كهربائيين، علاوة على سيارتين تحملان لوحات ترقيم مزيفة يشتبه في تسخيرها لأغراض إجرامية. وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه، تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

ومع 02 أبريل 2020

هذا الموضوع متاح ايضاً فى fr_FR.