23:35:00

الثلاثاء 21 يناير 2020

7c1ad3d7 twit yt_flat gplus

أبرز عناوين الصحف اليومية

أبرز عناوين الصحف اليومية الاثنين 20 يناير 2020

أخبار اليوم• کشف الصندوق المغربي للتقاعد عن قرار الرفع من الإعفاء الضريبي المطبق على معاشات المتقاعدين ليصل إلى 60 في المئة، عوض 55 في المئة. وأفاد الصندوق، عقب مجلسه الإداري في دورته الثامنة، الذي ترأسه محمد بنشعبون، وزیر الاقتصاد والمالية، بأن الإجراء المتضمن في قانون مالية هذه السنة سيساهم في تحسين دخل نحو 151 أل متقاعد وذوي حقوق بالصندوق المغربي للتقاعد. وأوضح الصندوق أن المعنيين بالأمر سيستفيدون من هذا التخفيض الضريبي ابتداء من 20 يناير الجاري.

• بحث صندوق الإيداع والتدبير وصندوق أبوظبي للتقاعد، تبادل الخبرات المهنية والسياسات والخطط المتعلقة بالتقاعد والتأمينات واستراتيجيات الاستثمار. وتأتي هذه المباحثات، التي أجراها مؤخرا بأبوظبي، وفد يمثل صندوق الإيداع و التدبير يقوده مديره العام، عبد اللطيف زغنون مع مسؤولي صندوق أبوظبي للتقاعد برئاسة مديره العام، خلف عبد الله رحمة الحمادي، في إطار اتفاقية التعاون التي وقعها الصندوقان في الرباط العام الماضي بهدف تعزيز التنمية والتكامل الاقتصادي بين الجانبين، استنادا إلى المبادئ التي تضمنتها اتفاقيات العمل الاقتصادي والعربي والقرارات الصادرة عن المجلس الاقتصادي العربي. وفي تصريح بالمناسبة، أبرز زغنون المستوى الرفيع للعلاقات التي تجمع المغرب والإمارات، مؤكدا حرص صندوق الإيداع والتدبير على مد جسور التعاون مع المؤسسات الناجحة.

المساء • تستعد لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب لمناقشة مشروع قانون يسعى إلى مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، من خلال تشديد المراقبة على استيراد أو تصدير المواد التي يمكن أن تستعمل في إنتاجها. ويأتي مشروع قانون “مراقبة تصدير واستيراد السلع ذات الاستعمال المزدوج”، مدني وعسكري، والخدمات المتصلة بها، في إطار وفاء المملكة بالتزاماتها الدولية. ويتضمن المشروع مجموعة من العقوبات الثقيلة، حيث تنص المادة 32 منه على عقوبة بغرامة تتراوح بين 500 ألف و5 ملايين درهم ضد كل من صدر أو حاول تصدير سلعة ذات استعمال مزدوج دون التوفر على ترخيص التصدير.

• بعد القرض البنكي الذي حصل عليه مجلس مدينة الدار البيضاء من البنك الدولي من أجل تغطية الجزء الخاص به لإنجاز مجموعة من المشاريع التنموية بالمدينة، ها هو مجلس جهة الدار البيضاء يسير على النهج نفسه من أجل تغطية مصاريفه بخصوص الخط الثالث والرابع لـ”الطرامواي” وإنجاز الشطر الثاني من برنامج مسالك الذي يهم 2000 كلم من المسالك القروية. فقد أكد مجلس جهة الدار البيضاء سطات أنه في إطار البحث عن تمويلات نوعية لتنزيل برنامجها التنموي، ومشاريعها الاستراتيجية المهيكلة ذات الأولوية، باشرت جهة الدار البيضاء-سطات سلسلة مباحثات ومفاوضات مع مجموعة من المؤسسات المالية الدولية المانحة توجت باتفاق مع المؤسسية المالية الدولية (SFI)، التابعة للبنك الدولي، والذي صادق مجلس الجهة على مبادئه العامة خلال دورته العادية الشهر أكتوبر 2018، ثم على شروطه المالية والتقنية خلال دورته العادية لشهر أكتوبر 2015.

الأحداث المغربية

• أكد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أحمد عبادي أن الاستثمار في قيم التعايش هو السبيل الوحيد لضمان السلام بين الشعوب والتنمية المستدامة. وأعرب عبادي الذي كان يتحدث بلندن خلال لقاء/مناقشة تحت عنوان: “المغرب ، أرض التسامح والتنوع الثقافي” ، عن أسفه لكون العالم يخسر عدة مليارات من الدولارات في أنشطة مدمرة للبيئة ، وفي سباق التسلح بدلا من الاستثمار في النهوض بالقطاعات الحيوية مثل التعليم أو الصحة وضمان التنمية المستدامة. وأكد المتحدث على فضائل التعايش التي لا يمكن تحقيقها إلا من خلال فهم جيد للدين الذي تسمح مراجعه بالتقاطع بين النص والعقل والسياق مع ضمان الارتقاء الروحي.

• صادق مجلس الحكومة الأخير على مشروع قانون رقم 34.18 يتعلق بمنتجات حماية النباتات، تقدم به وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، في تصريح صحفي، عقب انعقاد المجلس، أن مشروع هذا القانون الذي ينسخ ويعوض القانون رقم 42.95 المتعلق بمراقبة مبيدات الآفات الزراعية وتنظيم الاتجار فيها، ويندرج ضمن استراتيجية الحكومة من أجل فلاحة مستدامة ومسؤولة، يهدف إلى ضمان مستوى عال من حماية صحة الإنسان والحيوان والبيئة. وأشار الوزير إلى أن مشروع هذا القانون يسعى إلى تعزيز قدرات السلطات المختصة في تقييم المخاطر ومراقبة منتجات حماية النباتات في أفق الحد من استعمال المنتجات الأكثر خطورة، وتشجيع استعمال المنتجات ذات الخطر الضعيف والحث على اللجوء إلى وسائل المكافحة البديلة عوض المواد الكيميائية.

رسالة الأمة

• أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والإقتصاد الإجتماعي، نادية فتاح العلوي، أن مراكز التكوين التقنية التي يتوفر عليها المركب المندمج للصناعة التقليدية للصويرة تكتسي أهمية بالغة في ما يتعلق بتوجيه الشباب نحو هذا القطاع الحيوي. وأوضحت فتاح العلوي ، في تصريح للصحافة بمناسبة تدشين صاحب الجلالة الملك محمد السادس للمركب المندمج للصناعة التقليدية للصويرة، أن هذا المركب المتكامل يحتوي على فضاءات متعددة الوظائف لعرض وبيع منتوجات الصناعة التقليدية المتنوعة بمنطقة الصويرة. وأشارت إلى أن استراتيجية الوزارة تهدف إلى تعزيز البنية التحتية للصناعة التقليدية في مدينة الصويرة وباقي جهات المملكة قصد تشجيع النسيج الإقتصادي المهم المتمثل في الحرفيين .

• قال وزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الحسن عبياية، بآسفي، إن الوزارة ستسهر، بتعاون مع جميع الأطراف المعنية، على معالجة كافة الإشكاليات المتصلة بتأهيل المواقع التاريخية المهددة بآسفي، من ضمنها “قصر البحر” وقال عبيابة، في تصريح للصحافة، على هامش زيارة تفقدية قام بها لعدد من المآثر التاريخية بحاضرة المحيط، من ضمنها “قصر البحر” و”الكاتدرائية البرتغالية” و”دار السلطان”، إن “الوزارة تولي أهمية خاصة لصون المواقع التاريخية وتأهيلها، حتى تصير فضاءات جذابة ووجهة مفضلة لدى السياح المغاربة والأجانب”. وفي هذا الإطار، نوه الوزير بتعبئة وانخراط مختلف الأطراف المعنية، من منتخبين وسلطات محلية ومصالح لاممركزة، لصون التراث المادي واللامادي.

البيان

• وقع المتحف الوطني للصين والمؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب، ببكين، على اتفاقيتي تعاون تهدفان إلى تعزيز التعاون والتبادلات الثقافية بين المغرب والصين، وإقامة معارض وذلك في إطار تنظيم السنة السياحية والثقافية 2020 بكلا البلدين. ووقع على هاتين الاتفاقيتين، رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، ومدير المتحف الوطني للصين، وانغ شونفا. وبموجب مذكرة التفاهم الأولى اتفق المتحف الوطني للصين والمؤسسة الوطنية للمتاحف بالمغرب على تعزيز التبادلات الثقافية بين المغرب والصين وإرساء علاقة ودية وتعاونية على المدى الطويل في ميادين صيانة المتاحف وترميمها، وتنظيم المعارض وتقاسم المعلومات، وكذا الترويج للمتاحف وتدبيرها في إطار برامج لتبادل التكوينات والبحوث لفائدة مهنيي المتاحف.

العلم

• تتوالى أزمات الصحف الورقية في المغرب مع التطور التكنولوجي. ويرى مراقبون أن تفشي الأمية وتصاعد تأثير الصحافة الإلكترونية يجعل من الصعب على الصحافة الورقية أن تكبح التراجع المتنامي لقرائها. وفي سؤال شفوي اختزل الوضعية المتأزمة للصحافة الورقية، قالت المستشارة البرلمانية عن حزب الاستقلال، خديجة الزومي، إننا أمام أزمة اندحار المبيعات، فمبيعات الورقي كله لا تتعدى 230 ألف نسخة حسب إحصائيات 2017. وأضافت الزومي، أن انخفاض الإعلانات بنسبة 13 بالمئة خلال 2018، ساهم في تفاقم أزمة الورقي، خصوصا أن المؤسسات الصحافية كانت تستفيد من مداخيل الإشهار بدرجة كبيرة. ونبهت المتحدثة إلى أنه ليس من مصلحة المغرب أن تغيب الصحافة الورقية، فكيفما كانت لها أهميتها الاجتماعية.

• أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية بقوة 3 درجات على سلم ريشتر، أول أمس السبت، بإقليم الناظور. وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي، التابعة للمعهد، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بجماعة تزطوطين، وقعت عند الساعة 11 ليلا و44 دقيقة و49 ثانية (توقيت غرينيتش+1). وأضاف المصدر ذاته أن هذه الهزة سجلت على عمق 3.77 كلم عند التقاء خط العرض 35.007 درجة شمالا وخط الطول 3.095 درجة غربا.

الاتحاد الاشتراكي

• علم لدى وزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، أن أرانشا غونزاليز لايا، وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، ستقوم بزيارة للمغرب يوم 24 يناير الجاري. وستجري الوزيرة الإسبانية خلال هذه الزيارة مباحثات مع عدد من المسؤولين المغاربة. واعتبرت مصادر دبلوماسية إسبانية أن هذه الزيارة تؤكد الطابع الاستراتيجي للعلاقات التي تربط إسبانيا بالمغرب في كافة المجالات.

• أعلنت الخزينة العامة للمملكة، أن تسليم مجموعة من الوثائق والشواهد ، يتم حاليا بشكل إلكتروني في جميع المراكز المحاسبية التابع لها عبر التراب الوطني . وذكرت الخزينة العامة للمملكة، في بلاغ لها ، أن الأمر يتعلق بإيصالات الأداء (quittances de paiement) ، وإقرارات الدفع (déclarations de versement)، وإقرارات المداخل (déclarations de recettes)، وشهادة أداء الضرائب والرسوم المثقل بها العقار (Attestation de paiement des impôts et taxes grevant l’immeuble) . ومن بين هذه الوثائق والشواهد أيضا، الشهادة الضريبية الخاصة بالمتنافسين على الصفقات العمومية (Attestation fiscale pour les concurrents aux marchés publics)، وشهادة الخضوع أو عدم الخضوع للضريبة (Certificat d’imposition ou de non-imposition).

لوماتان

• تلقى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، السبت، اتصالا هاتفيا من رئيس الجمهورية الفرنسية فخامة إمانويل ماكرون. وتناولت المباحثات على الخصوص الأزمة الليبية عشية الاجتماع الذي انعقد ببرلين يوم 19 يناير. وبهذه المناسبة، تم التأكيد على الدور الهام الذي تضطلع به المملكة المغربية وعلى ما تبذله من جهود مشهود بها، منذ عدة سنوات، لحل الأزمة في هذا البلد المغاربي. وقد أسفرت هذه الجهود، على الخصوص، عن اتفاق الصخيرات، الذي أقره مجلس الأمن ويحظى بدعم المجتمع الدولي”.

أوجوردوي لوماروك

•كشفت وزارة الاقتصاد والمالية في تقريرها الأخير حول الموارد البشرية، أن نفقات الموظفين ارتفعت خلال السنوات العشر الأخيرة بمعدل 51,51 في المئة، حيث انتقلت من 74,03 مليار درهم سنة 2009 إلى حوالي 112,16 مليار درهم خلال 2019. وكشف التقرير أن عدد الموظفين الذين سيحالون على التقاعد خلال السنوات 6 المقبلة سينتقل إلى 69 ألف و360 شخص، لافتا إلى أن المتوسط الشهري الصافي للأجور بالوظيفة العمومية في الفترة الممتدة ما بين 2009 و2019 ، سجل ارتفاعا بمعدل سنوي قدره 2.83 في المئة، حيث انتقل من 6051 درهما سنة 2009 إلى 8000 درهم سنة 2019.

ليكونوميست

• المنطقة الصناعية كنفودة ((إقليم جرادة) تتعزز بمصنع جديد. ويتعلق الأمر بمصنع للشركة الصينية “فانسي” المتخصصة في صناعة بكرات النسيج، الذي انطلقت أشغال بناءه مؤخرا. المشروع، الذي سيمتد على مساحة 22 ألف و400 متر، بميزانية تقدر بـ 103 ملايين درهم، سيكون له وقع اجتماعي واقتصادي حقيقي بالمنطقة، بالنظر إلى كونه سيوفر 330 منصب شغل.

بيان اليوم

• أكد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أن مشروع القانون الجديد المنظم لمهنة المفوض القضائي يوجد في المراحل النهائية من حيث الصياغة و التدقيق. وأبرز بنعبد القادر في كلمة خلال الملتقى العلمي الأول للمفوض القضائي، الذي نظمه المجلس الجهوي للمفوضين القضائيين لاستئنافية الرباط ، أنه تم التوافق بين الوزارة و الهيئة الوطنية للمفوضين القضائيين حول مشروع القانون الجديد المنظم للمهنة ، مشيرا إلى أن المشروع يوجد حاليا في المراحل النهائية من حيث الصياغة و التدقيق، حيث ستعمل الوزارة على إحالته على مسطرة الاعتماد خلال الأسابيع القليلة المقبلة و فور الانتهاء من المشاورات اللازمة. وأضاف ان مشروع القانون يتضمن عددا من المستجدات التي تهدف في جوهرها إلى الارتقاء بمهنة المفوضين القضائيين، وتأهيلها و إعادة تنظيمها، و تحديثها و تخليقها و تحسين شروط و ظروف ممارستها .

• أكد الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو أن مطار الدار البيضاء سيشكل محورا مهما في ربط الصين بوسط وغرب إفريقيا. وأبرز عدو، خلال حفل أقامته الخطوط الملكية المغربية بمناسبة تدشينها لأولى رحلاتها الجوية المباشرة بين الدار البيضاء وبكين، شهد حضور وفد مغربي رفيع، وسفير المملكة لدى الصين، ومسؤولين ورجال أعمال صينيين، أن هذا الخط الجوي الأول المباشر بين الدار البيضاء وبكين ماهو إلا نافذة نحو آفاق تعاون أرحب في المستقبل. وأشار إلى أن الخطوط الملكية المغربية ستكون أول شركة طيران إفريقية تصبح عضوا كامل العضوية في تحالف شركات الطيران العالمية “وان وورلد”، مضيفا أنه سيكون بإمكان المسافرين من محطة بكين الاستفادة أيضا من شبكة تضم أزيد من 1069 مطارا في 178 بلدا ومنطقة.

لوبينيون

• افتتحت جمهورية الغابون، قنصلية عامة لها بالعيون. وترأس حفل تدشين هذه القنصلية العامة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الغابوني، آلان كلود بيلي باي نزي. ويتعلق الأمر بثالث تمثيلية دبلوماسية بالعيون، بعد القنصلية الشرفية لكوت ديفوار التي جرى افتتاحها في يونيو الفارط، والقنصلية العامة لجزر القمر المتحدة التي شرعت في خدماتها خلال دجنبر المنصرم. * ليبيراسيون :

• نظم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بفاس ندوة حول موضوع “الحريات الفردية في المغرب اليوم” . وعرف هذا الحدث، الذي يندرج في إطار “المنتديات الاشتراكية”، حضور مجموعة من الباحثين والمحامين، والفاعلين الجمعويين. وأكد المشاركون في هذا الحدث على أهمية احترام الحريات الفردية وضمان النظام العام، عملا بمقتضيات وروح الدستور. وشدد المتدخلون على “ضرورة الشروع في مراجعة شاملة للقانون الجنائي وذلك من أجل مواكبة التغيرات الطارئة على الساحتين الوطنية والدولية.

هذا الموضوع متاح ايضاً فى fr_FR.