17:45:35

الجمعة 16 أبريل 2021

7c1ad3d7 twit yt_flat

أبرز عناوين الصحف اليومية

أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 16 ابريل 2021

* البيان:

• خبراء أمريكيون يؤكدون وجاهة الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء . أكد خبراء أمريكيون في القانون والعلاقات الدولية، وجاهة الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء، مبرزين أن دعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كان دائما السياسة المتبعة من لدن الولايات المتحدة ولفترة طويلة. وقال إليوت أبرامز، دبلوماسي أمريكي سابق ومساعد مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض (2005-2009)، في مداخلة في ندوة افتراضية نظمتها نقابة المحامين بمدينة نيويورك حول هذا الموضوع، إنه يتعين على الإدارة الأمريكية الحالية أن تحافظ وتصادق على الإعلان الذي تبنته الإدارة السابقة باعتبار أن المملكة المغربية تشكل “حليفا استراتيجيا قويا منذ أمد بعيد” للولايات المتحدة الأمريكية. وتحدث أبرامز، وهو أيضا متخصص في شؤون الشرق الأوسط في مركز الفكر الأمريكي المرموق “مجلس العلاقات الخارجية”، عن دور الجزائر في إدامة النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مشيرا إلى أنه لو لم يكن الدعم الجزائري السافر للبوليساريو، فإن هذا الصراع كان سينتهي منذ فترة طويلة في إطار مخطط الحكم الذاتي المغربي.

• توقعات أقل تشاؤما بخصوص قدرة الأسر على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة . أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن توقعات الأسر بخصوص قدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة تبقى أقل تشاؤما. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر، أنه خلال الفصل الأول من سنة 2021، صرحت 19,6 في المئة مقابل 80,4 في المئة من الأسر بقدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة. وهكذا، تضيف، استقر رصيد هذا المؤشر في مستواه السلبي مسجلا ناقص 60,8 نقطة مقابل ناقص 65,8 نقطة خلال الفصل السابق وخلال الفصل ذاته من السنة الماضية. أما في ما يخص أثمنة المواد الغذائية، فقد توقعت الأسر ارتفاعا أقل حدة، إذ خلال الفصل الأول من سنة 2021، اعتبرت 74,9 في المئة من الأسر بأن أسعار المواد الغذائية قد عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة، في حين رأت 0,8 في المئة فقط عكس ذلك. وعليه، فقد استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 74,1 نقطة عوض ناقص 74,7 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 82,8 نقطة خلال الفصل ذاته من السنة الماضية.

* ليبيراسيون:

• افتتاح السنغال قنصلية عامة بالداخلة يجسد ثمار سياسة المملكة الإفريقية تجاه القارة . أكد أستاذ القانون الدولي العام الأردني، عمر محمود أعمر، أن افتتاح القنصلية العامة للسنغال بالداخلة يجسد ثمار سياسة المملكة الإفريقية تجاه القارة والعلاقات التاريخية بين المغرب والسنغال، الدولة الوازنة على الساحة الإفريقية التي لا طالما دعمت القضية الوطنية الأولى للمملكة. وقال الخبير الأردني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن افتتاح جمهورية السنغال لتمثيلية قنصلية في الداخلة جنوب المغرب يشكل حدثا مهما جدا لتزامنه مع تخليدها لعيد استقلالها، كما أنه يندرج في سياق دينامية افتتاح 21 قنصلية عامة أخرى في الصحراء المغربية. واعتبر أن افتتاح هذه التمثيليات الدبلوماسية في الصحراء المغربية يشكل اعترافا برؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، الإفريقية لصالح قارة يحكمها تعاون إفريقي قوي وشهادة قوية على أمن واستقرار الأقاليم الجنوبية للمملكة.

• إحداث مجموعة جديدة للصداقة البرلمانية البرتغالية-المغربية . تم مؤخرا، إحداث مجموعة جديدة للصداقة البرلمانية البرتغالية-المغربية بالبرلمان البرتغالي. وتتألف هذه المجموعة، التي جرى الكشف عن قائمة أعضائها من قبل الجمعية الوطنية، بالخصوص، من نواب ينتمون للحزبين البرتغاليين الرئيسيين، الحزب الاشتراكي والحزب الاشتراكي-الديمقراطي، بالإضافة إلى ممثلة عن حزب الوسط الديمقراطي والاجتماعي. وتحذو هذه المجموعة، التي عقدت اجتماعها الأول، رغبة راسخة في العمل من أجل تعزيز العلاقات القائمة بين المغرب والبرتغال، وتحفيز التعريف بالمملكة، لاسيما في المجالات الاقتصادية، التجارية والثقافية، وتحسين الصورة التي يمتلكها البرتغاليون حول إشكالية الهجرة التي احتلت المشهد الإعلامي في 2020. وللإشارة، فإن عضوين من المجموعة ينتميان للموقعين على الرسالة الموجهة إلى رئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوستا، من طرف مجموعة من الشخصيات البرتغالية، والتي تدعو بلادها إلى دعم موقف المملكة في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية.

* لوبنيون:

• بن جرير : اتفاقية شراكة للنهوض بمجال ريادة الأعمال لدى الشباب. تم بمدينة بن جرير، توقيع اتفاقية شراكة بين اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالرحامنة، وجمعية “أكت 4 كومينيتي” ، تروم النهوض بمجال ريادة الأعمال لدى الشباب. وتتوخى هذه الاتفافية التي رصد لها مبلغ 4.8 مليون درهم، والتي وقعها كل من عامل اقليم الرحامنة ، رئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بالرحامنة، عزيز بويكنان ، ورئيس جمعية “أكت 4 كومينيتي” التابعة للمكتب الشريف للفوسفاط – الغنتور، كمال قاسيمي ، مواكبة التعاونيات والمقاولات الصغيرة ، والمقاولين الفرديين على مستوى الإقليم ، وكذا النهوض بريادة الأعمال لدى هؤلاء، عبر التركيز على القطاعات الاقتصادية وسلاسل الإنتاج الواعدة.وسيتم ذلك في إطار الحكامة بين برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، واستراتيجية تطوير النظم الاقتصادية المحلية المعتمدة من طرف جمعية “أكت 4 كومينيتي”، وأيضا برامج الفاعلين المؤسساتيين عموميين وخواص. وبموجب هذا الاتفاق، الممتد على مدى سنتين، سيكون بإمكان المستفيدين (تعاونيات، مقاولات صغيرة، مقاولين فرديين) الانضمام إلى جيل جديد من المشاريع المبتكرة ، وذلك بهدف تحقيق تموقع أفضل على مستوى الأسواق المحلية والجهوية والوطنية مع العلم أن هذه المواكبة تقوم على دعامتين أساسيتين هما تعزيز قدرات الفاعلين الاقتصاديين المحليين ، ودعم المشاريع الحاملة لقيمة مضافة والتي لها أثر اجتماعي واقتصادي مستدام .

• العيون: إجهاض محاولة تهريب 529 كلغ من مخدر الشيرا . تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مؤخرا، من إجهاض محاولة تهريب 529 كيلوغرام من مخدر الشيرا، وتوقيف ثمانية أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن التدخلات الأمنية المنجزة في هذه القضية أسفرت عن ضبط سبعة مشتبه فيهم، في مرحلة أولى، من بينهم مواطن موريتاني وثلاثة أشخاص ينحدرون من مخيمات تندوف، وذلك قبل أن تسفر عمليات التفتيش عن ضبط شحنات المخدرات مطمورة في منطقة صحراوية تبعد بحوالي أربعين كيلومترا شرق مدينة العيون. وأضاف المصدر ذاته، أن إجراءات البحث مكنت من العثور بحوزة المشتبه فيهم على جهاز هاتف محمول (ثريا) يعمل بواسطة الأقمار الاصطناعية، وأسلحة بيضاء، وسيارتين للدفع الرباعي، فضلا عن قناع صوفي لحجب المعطيات التشخيصية، ومبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

*العلم :

• جلالة الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية . ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الأربعاء بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به. وسيستفيد من هذا الورش الملكي، في مرحلة أولى، الفلاحون وحرفيو ومهنيو الصناعة التقليدية والتجار، والمهنيون ومقدمو الخدمات المستقلون، الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي أو لنظام المحاسبة، ليشمل في مرحلة ثانية فئات أخرى، في أفق التعميم الفعلي للحماية الاجتماعية لفائدة كل المغاربة. وبعد عرض شريط مؤسساتي حول مختلف المبادرات التي أطلقها جلالة الملك في المجال الاجتماعي، ألقى وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، كلمة بين يدي جلالة الملك، أكد فيها أن هذا المشروع ينسجم تماما مع التوجيهات الملكية السامية التي تضمنها خطاب العرش المجيد، وكذا خطاب افتتاح السنة التشريعية 2020، بإطلاق ورش إصلاحي كبير يتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية لفئات واسعة من المواطنين.

• فتح باب الترشيح لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات لسنة 2021 . أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) عن فتح باب الترشيح للدورة الـ 41 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات برسم سنة 2021. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذه الجائزة تتوزع على صنفين يتمثل أولهما في جوائز للكتب المخطوطة، وتشمل المؤلفات والتقاييد، والمذكرات الشخصية، والكناشات العلمية، ومجموعات الفتاوى أو الرسائل، ودواوين الأشعار، والمجموعات الموسيقية، وكنانيش الملحون وسائر ما هو مخطوط مكتوب باللغة العربية أو الأمازيغية أو بالتعبير الحساني. أما الصنف الثاني، يضيف البلاغ، فيتمثل في جوائز للوثائق المخطوطة، وتشتمل على الظهائر السلطانية، والرسائل الرسمية أو الشخصية أو الرسوم العدلية، والمحاسبات، والإجازات العلمية، وشهادات الأنساب وغيرها. وأبرزت الوزارة أن مبالغ الجوائز التشجيعية الثلاث تبلغ 10 آلاف درهم بالنسبة للجائزة التشجيعية الأولى، وسبعة آلاف درهم بالنسبة للجائزة التشجيعية الثانية، وخمسة آلاف درهم بالنسبة للثالثة، مضيفة أن جائزة تقديرية كبرى قيمتها ثلاثون ألف درهم ستمنح لأحسن المخطوطات الفائزة بالجائزة التشجيعية الأولى.

* الاتحاد الاشتراكي:

• النسخة 22 من “رمضان 1442”.. 600 ألف أسرة تستفيد من الدعم الغذائي . انطلقت النسخة الثانية والعشرين من عملية توزيع الدعم الغذائي “رمضان 1442” لفائدة ثلاثة ملايين شخص. وحسب ما أعلنت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، فإن العدد الاجمالي للأسر يبلغ 600 ألف أسرة على الصعيد الوطني، منها 459 ألفا و500 أسرة من الوسط القروي. وذكرت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، في بلاغ لها، أنه “تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تعبأت مؤسسة محمد الخامس للتضامن لتنفيذ وإطلاق عملية الدعم الغذائي لفائدة الفئات المعوزة”، مشيرة إلى أنه هذه العملية التضامنية واسعة النطاق انطلقت في اليوم الأول من هذا الشهر الفضيل. وأضاف البلاغ أنه، وعلى نفس نهج السنوات الماضية (منذ سنة 1999) وبالرغم من حالة الطوارئ الصحية السائدة، تواصل مؤسسة محمد الخامس للتضامن إنجاز هذا العمل التضامن الوطني باعتباره أمرا أساسيا للتخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية لهذه الأزمة الصحية على الأسر التي تعاني من الهشاشة. ويتكون الدعم الغذائي من سبع مواد غذائية (10 كلغ من الدقيق، 5 لتر من الزيت النباتي، 4 كلغ من السكر، 1 كلغ من العدس، 1 كلغ من الشعرية، 850 غراما من مركز الطماطم، و250 غراما من الشاي).

• ثلثا الأسر تصرح بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة . كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر، خلال الفصل الأول من سنة 2021، أن معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة 64.8 بالمئة، فيما قالت 20,9 في المئة باستقراره، و14,3 بالمئة بتحسنه. وكشفت المندوبية أن مستوى ثقة الأسر عرف خلال الفصل الأول من سنة 2021 تحسنا مقارنة مع الفصل السابق، وتدهورا مقارنة مع الفصل نفسه من السنة الماضية. وأوضحت أن مؤشر ثقة الأسر، الذي يهم آراء الأسر بخصوص تطور مستوى المعيشة والبطالة وفرص اقتناء السلع المستدامة، وكذا تطور وضعيتهم المالية، انتقل إلى 68.3 نقطة عوض 61.2 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق، و75,7 نقطة المسجلة في الفصل الأول من السنة الماضية.

* الصحراء المغربية :

• العثماني.. تعميم الحماية الاجتماعية ورش الحماية الاجتماعية “يؤكد الحس الإنساني لجلالة الملك . أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن ورش الحماية الاجتماعية “يؤكد الحس الإنساني لجلالة الملك، كما تتضح من خلاله معالم السياسة الاجتماعية لجلالته من أجل بناء مغرب الغد، مغرب يكون فيه الإنسان المحور الأساس للسياسات العمومية، ومنطلقها ومنتهاها”. واستحضر رئيس الحكومة، خلال اجتماع مجلس الحكومة الذي انعقد عبر تقنية المناظرة المرئية، “الحدث الكبير والسعيد الذي شهدته المملكة يوم الأربعاء بالقصر الملكي العامر بفاس، بالتوقيع بين يدي جلالة الملك، على ثلاث اتفاقيات تهم البدء في تعميم ورش الحماية الاجتماعية، وهو الورش الذي أبى جلالته إلا أن يشرف شخصيا على إطلاقه”، معربا عن “افتخار المغاربة بهذا الإنجاز الكبير، وبهذه الثورة الاجتماعية غير المسبوقة، التي تشكل ركيزة ودعامة أساسية في سبيل ضمان كرامة المواطن، ودعم القدرة الشرائية لأوسع الفئات الاجتماعية، وحماية الفئات الهشة، وتحقيق العدالة الاجتماعية”.

• المغرب يؤكد ضرورة جعل المكافحة العالمية للمخدرات أولوية ضمن استراتيجيات التعافي لما بعد “كوفيد-19” . أكد المغرب، بمناسبة انعقاد الدورة الـ 64 للجنة المخدرات بفيينا، على ضرورة التعبئة من أجل جعل المكافحة العالمية للمخدرات أولوية ضمن أجندة واستراتيجيات التعافي لما بعد “كوفيد 19″، مشددا على ضرورة “تعاون إقليمي ودولي فعال وفاعل” في مواجهة هذه الآفة. وأكد السفير، الممثل الدائم للمملكة لدى المنظمات الدولية بفيينا، عز الدين فرحان، خلال المناقشة العامة للدورة (12-16 أبريل)، أنه “من الضروري التعبئة حتى تحتل الإشكالية العالمية للمخدرات مكانة بارزة ضمن أولويات أجندة واستراتيجيات التعافي لما بعد “كوفيد 19″، مسجلا أن إشكالية المخدرات تظل مسؤولية مشتركة يتعين تحملها في إطار متعدد الأطراف، من خلال التعاون شبه الإقليمي والإقليمي والدولي الفعال والفاعل على النحو الذي تنص عليه الوثائق السياسية التي تم التفاوض والتوافق بشأنها خلال العقد الماضي.

* الأحداث المغربية:

• المغرب يصادق على معاهدة خلو إفريقيا من النووي . استكمل البرلمان المصادقة على انضمام المغرب لاتفاقية إفريقية تضمن خلو القارة من السلاح النووي. وصادق مجلس المستشارين، بالإجماع، بعد ربع قرن على إقرار خلو القارة الإفريقية من السلاح النووي على “معاهدة إفريقيا منطقة خالية من السلاح النووي” (معاهدة بلیندابا)، الموقعة بالقاهرة في 11 أبريل 1996″. وتهدف معاهدة بليندابا، التي ينتظر نشرها في الجريدة الرسمية، إلى الالتزام، من خلال اتفاق دولي يبرم تحت الإشراف الأمم المتحدة، بـ “عدم صنع أسلحة نووية أو إحراز سیطرة عليها”. ويندرج قرار مصادقة المملكة المغربية على المعاهدة المذكورة في سیاق “انفتاحها على القارة الإفريقية وتعزيز حضورها في منظومة التعاون الإفريقي المشترك، وأيضا تقاسم تجربة المملكة مع الدول الإفريقية في هذا المجال”.

• وفد قنصلي مغربي يزور عاملات الفراولة بهويلفا . قام القنصل العام للمغرب بإشبيلية، الشريف الشرقاوي، والوفد المرافق له، بزيارة لإحدى الضيعات الفلاحية الرائدة في قطاع الفواكه الحمراء بإقليم هويلفا من أجل الوقوف على ظروف استقبال واشتغال العاملات الموسمیات المغربيات اللواتي ينتقلن كل موسم من المغرب للاشتغال في حقول الفواكه الحمراء في إطار البرنامج المغربي الإسباني للهجرة الدائرية، حيث تم اللقاء أيضا بممثلين عن السلطات المحلية وعن إحدى النقابات الزراعية بالإقليم. وتباحث الطرفان، خلال هذا اللقاء حول دراسة الوسائل والآليات الكفيلة بإحاطة هذه العملية بكافة شروط النجاح، مع التركيز من الجانب المغربي على أهمية إنشاء آلية دعم ومواكبة للعاملات الموسمیات طوال فترة الموسم الفلاحي، فضلا عن الاحترام والالتزام بشروط عقود التشغيل الموقعة في المغرب، حيث أكد القنصل العام التزام الحكومة المغربية تجاه العاملات الموسميات المغربيات وتعبئتها من أجل ضمان أفضل ظروف الاستقبال والاشتغال.

* لوماتان:

• تسوية قضية الصحراء محور مباحثات بين نائب وزير الخارجية الروسي وسفير المغرب بموسكو . شكلت تسوية قضية الصحراء المغربية محور مباحثات أجراها، بموسكو، نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين وسفير المغرب بروسيا لطفي بوشعرة. وذكر بيان لوزارة الخارجية الروسية أنه “جرى تبادل معمق لوجهات النظر حول قضايا مدرجة بجدول أعمال مجلس الأمن الدولي، مع التركيز على تسوية قضية الصحراء”. وأضاف المصدر ذاته أنه تم التأكيد على أنه “لا يمكن تحقيق حل عادل ودائم إلا من خلال الآليات السياسية على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”. وسجل البيان أنه تم “التطرق لأهمية تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة في أقرب وقت ممكن، وإحراز تقدم في استئناف المفاوضات بين الأطراف”، مع التأكيد على “دور ‘المينورسو’ للحفاظ على الاستقرار في الصحراء”.

• اتفاقية إطار لتعزيز المنظومة الوطنية لحماية حقوق اللاجئين . وقعت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، وممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فرانسوا ريبي-ديغا، الأربعاء بالرباط، اتفاقية إطار تهدف إلى تعزيز المنظومة الوطنية لحماية حقوق اللاجئين. ويتعهد الطرفان، بموجب هذه الاتفاقية، بالتعاون من أجل تنظيم مجموعة من الأنشطة وترصيد تجاربهما، وذلك من خلال توسيع مجالات التعاون ووضع مخطط عمل سنوي يعد جزء من هذه الاتفاقية الإطار. وذكر بلاغ للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن هذه الاتفاقية تعد تجسيدا لإرادة الطرفين من أجل تطوير مجالات تعاونهما المشترك، خاصة ما يتعلق بالدراسات ذات الصلة بالسياسات العمومية في مجال حقوق اللاجئين، وتبادل المعطيات ونتائج الأبحاث والدراسات، وتتبع تنفيذ المقتضيات المتعلقة بحقوق اللاجئين ومدى تطورها، وتطوير مشاريع للأبحاث والدراسات والتكوين، وتنظيم ملتقيات ومؤتمرات وندوات.

* ماروك لوجور:

• ورش تعميم الحماية الاجتماعية سينعكس إيجابا على الأجراء وعموم المواطنين . اعتبر الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، الميلودي مخاريق، أن ورش تعميم الحماية الاجتماعية، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق تنزيله وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به، سينعكس بشكل إيجابي على الأجراء وعموم المواطنين. وقال، في تصريح صحفي، إن “ورش الحماية الاجتماعية، يعد ورشا مهيكلا للشأن الاجتماعي لبلادنا، بل إنه ثورة اجتماعية غير مسبوقة من ابتكار وصنع صاحب الجلالة الملك محمد السادس”. ولفت إلى أن هذا الورش يهم بشكل خاص توسيع الحماية الطبية أو تعميم التقاعد أو منح تعويضات عائلية لائقة للأسر، وكذا سن تعويض عن فقدان الشغل. وفي سياق متصل، قال “إننا في الاتحاد المغربي للشغل، نثمن عاليا هاته المبادرة الملكية، وسننخرط بكل قوانا في تنزيل هذا المشروع المجتمعي الهام”.

• أكادير : استفادة أزيد من 5000 أسرة من الدعم الغذائي “رمضان 1442” . تستفيد 5060 أسرة من الفئات المعوزة من النسخة الثانية والعشرين من عملية توزيع الدعم الغذائي “رمضان 1442” على مستوى عمالة أكادير- إداوتنان. وأشرف والي جهة سوس- ماسة، عامل عمالة أكادير- إداوتنان، أحمد حجي، والوفد المرافق له، الأربعاء، على إطلاق عملية توزيع الدعم الغذائي على الأسر المستفيدة بالوسط القروي على مستوى الجماعة الترابية أمسكرود. وأكد المنسق الجهوي للتعاون الوطني بسوس- ماسة، محمد زاهر، أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، انطلقت اليوم على مستوى عمالة أكادير إداوتنان، النسخة ال 22 من عملية الدعم الغذائي رمضان 1442 لفائدة الفئات المعوزة، موضحا أن العملية تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بشكل سنوي، بدعم مالي من وزارة الداخلية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. وأضاف، في تصريح صحفي، أن هذا الدعم سيستفيد منه على مستوى عمالة أكادير- إداوتنان 5060 أسرة، تتوزع على 600 أسرة بالوسط الحضري و 4460 أسرة بالوسط القروي، مشيرا إلى أن عملية توزيع هذه المساعدات تتم وفق الإجراءات والتدابير الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا، خاصة تعقيم أماكن التخزين والمواد الموزعة.

* أوجوردوي لو ماروك:

• العيون : تقدم أشغال مشروع المحطة الجديدة لتحلية المياه بنسبة 80 في المئة . تتقدم أشغال إنجاز المحطة الجديدة لتحلية المياه في العيون بوتيرة متسارعة، إذ بلغت حاليا 80 في المئة. ويروم مشروع محطة التحلية، الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 670 مليون درهم (370 مليون درهم للمرحلة الأولى و300 مليون درهم للمرحلة الثانية)، بما في ذلك المأخذ المباشر لمياه البحر، تعزيز إنتاج المياه المحلاة بسعة إضافية تبلغ 26000 متر مكعب في اليوم من أجل تلبية احتياجات العيون والمراكز المجاورة من مياه الشرب. وقد وصلت نسبة تقدم محطة التحلية إلى 80 في المئة، ومن المقرر بدء تشغيلها في النصف الثاني من عام 2021.

• المغرب والاتحاد الأوروبي متوافقان بشأن تحسين الطاقة . وضعت الدولة النجاعة الطاقية كأولوية وطنية منذ عدة سنوات. هذا الالتزام يتم تقاسمه من قبل جميع الفاعلين العموميين ويتم التعبير عنه من خلال استراتيجية واضحة. وضمن هذا السياق، تم تنظيم ندوة افتراضية في 15 أبريل 2021 حول موضوع “النجاعة الطاقية في السكن الاجتماعي والمباني العمومية: الفرص والتحديات”. ويأتي هذا الاجتماع استعدادا للمنتدى رفيع المستوى حول الاستثمارات الخضراء بين الاتحاد الأوروبي وإفريقيا، الذي سينعقد في 23 أبريل بلشبونة، حيث سيجمع المسؤولين وصناع القرار العمومي والسياسي، بالإضافة إلى رواد الأعمال الأوروبيين والأفارقة لمناقشة الممارسات الجيدة للشراكة، وتحديد الحلول الملموسة لفائدة التنمية المستدامة.

* ليكونوميست:

• التكوين المهني: أخيرا صرف المنحة! سواء تعلق الأمر بالتعليم العالي أو بالتكوين المهني، فإن نفس السيناريو يتكرر كل سنة: تأخيرات كبيرة في صرف المنح، الأمر الذي يؤثر على الطلبة والمتدربين. وهكذا، بدأ صرف الدفعة الأولى والثانية من المنحة لمتدربي مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل برسم سنة 2020-2021 يوم الأربعاء 14 أبريل، لفائدة المسجلين في السنة الأولى والثانية من التكوين. وتشمل هذه المنحة حوالي 30813 مستفيد (مستوى تقني وتقني متخصص)، حيث تم تخصيص غلاف مالي يزيد عن 75 مليون درهم لهذه العملية.

• يظل الجزء الكبير من الاستثمارات المغربية في فرنسا تابعا لمقاولات صغيرة ومتوسطة أو شركات ناشئة . ومن بين المشاريع الناجحة في القارة الإفريقية تلك الخاصة بشركة “ليكوم للاستشارات”. وتختص هذه الشركة الناشئة في تقديم حلول لتدبير الموارد البشرية. وفي هذا الصدد، أكد حمزة الإدريسي، صاحب شركة “ليكوم”، أنه لتعزيز هذا المشروع والترويج له بشكل جيد “يجب أن يتم تحضير مراحله الأولى بتنسيق مع Business France وممثلي الجهات في فرنسا، من أجل تحديد الفرص والمؤهلات، لا سيما في مجال الكفاءات المحلية، وعروض التكوين ..)”.

* بيان اليوم:

• 45 ألف بحار يراسلون وزير الفلاحة والصيد البحري حول دعم “كوفيد 19” . وجه 45 ألف بحار منتمين للنقابة الموحدة للصيد الساحلي والتقليدي على الصعيد الوطني رسالة إلى وزير الفلاحة والصيد البحري بشأن عدم استفادتهم من دعم “كوفید 19”. وأوضح رشيد السوهيلي، الكاتب العام للنقابة الموحدة لبحارة الصيد الساحلي والتقليدي على الصعيد الوطني، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في اتصال مع (بيان اليوم) أن جائحة “كورونا التي ضربت العالم بأكمله أضرت بمختلف القطاعات بما فيها قطاع الصيد البحري، مما أثر على العاملين في هذه المجالات وضمنهم بحارة اليد الساحلي والتقليدي”، معربا عن استغراب البحارة من “إقصاء هذه الفئة من أي استفادة، ومن كافة المبادرات الرامية إلى استفادة القطاعات المتضررة من تعويضات کوفید 19. ونبه رشيد السوهيلي إلى أن غياب عقد شغل بين المجهز والبحار أدى إلى إقصاء العديد من البحارة من التسجيل في الضمان الاجتماعي.

• صندوق منظمات الاحتياط الاجتماعي.. إعفاء زوجات المؤمنين وأزواج المؤمنات من الإدلاء بشهادة عدم العمل . قرر الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي إعفاء زوجات المؤمنين وأزواج المؤمنات من الإدلاء بشهادة عدم العمل لمواصلة الاستفادة من خدمات التأمين الإجباري عن المرض، وذلك ابتداء من 15 أبريل 2021. وعليه، فإن الصندوق، وفق بلاغ له، ومعه تعاضديات المؤمنين والمؤمنات، لن يطالب بهذه الوثيقة الإدارية سواء عند طلب التسجيل لأول مرة أو عند تحيين وضعيتهم الإدارية، مفيدا بأنه سيتم التحقق من أحقية أزواجهم في الاستفادة من خدمات التأمين الإجباري عن المرض عبر تبادل المعطيات مع الجهات المعنية. ويندرج هذا القرار في إطار سياسة تبسيط مساطر وإجراءات التسجيل في التأمين الإجباري عن المرض المعتمدة من طرف الصندوق استجابة لأحكام القانون 19-55 المتعلق بتبسيط الإجراءات والمساطر الإدارية. وذكر البلاغ بأن عدد زوجات المؤمنين وأزواج المؤمنات يبلغ 521 ألفا و675 شخصا، بما يمثل 17 في المئة من إجمالي الفئات المستفيدة من خدمات الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، والتي يبلغ عددها 3.1 مليون شخص.

*رسالة الأمة:

• التأشير على برنامج إعادة اقتناء أسهم شركة اتصالات المغرب . أشرت الهيئة المغربية لسوق الرساميل، يوم 13 أبريل الجاري، على المنشور المتعلق ببرنامج إعادة اقتناء أسهم شركة اتصالات المغرب. وكشفت الهيئة، في بلاغ لها، الخاصيات الرئيسية لهذا البرنامج، حيث حددت العدد الأقصى للأسهم للحيازة في مليون و500 ألف سهم (أي بنسبة 17 بالمئة من الرأسمال)، والثمن الأقصى للشراء في 195 درهما أو ما يعادله بالأورو، والثمن الأدنى للبيع في 95 درهما أو ما يعادله بالأورو. وحسب الخاصيات نفسها، حددت مدة البرنامج في الفترة الممتدة من 17 ماي 2021 إلى 16 نونبر 2022. وحسب المصدر نفسه، سيعرض هذا البرنامج على الجمعية العامة العادية التي ستعقد بتاريخ 30 أبريل 2021 قصد الحصول على إذن منها.

• المجلس الأعلى للسلطة القضائية يغير أعضاء لجنه الدائمة ويحدث ثلاث لجان موضوعاتية جديدة . قام المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وفقا لنظامه الداخلي، بتغيير الأعضاء المشكلين للجنه الدائمة، وإحداث ثلاث لجان موضوعاتية جديدة، وذلك خلال اجتماعه الأسبوعي، الذي تمت خلاله دراسة العديد من القضايا المتعلقة بتدبير الوضعية المهنية الفردية للقضاة. وذكر بلاغ للمجلس، أنه تم خلال هذا الاجتماع تغيير الأعضاء المشكلين اللجنة الدائمة، ولاسيما لجنة الأخلاقيات ودعم استقلال القضاة ولجنة إعداد الدراسات والتقارير ولجنة تدبير الوضعية المهنية للقضاة. وأضاف البلاغ أن هذا الاجتماع تميز أيضا بإحداث ثلاث لجان موضوعاتية جديدة: اللجنة المكلفة بانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس، ولجنة الرقمنة والتحديث، ولجنة مراجعة النظام الداخلي للمجلس وإبداء الرأي في القوانين التنظيمية للسلطة القضائية.

* المساء :

• البرلمان يفتح ملف زيادات “المساهمة المهنية” . تزامنا مع قرار الإضراب الوطني، وإغلاق المحلات التجارية، الذي دعت إليه فيدرالية الجمعيات التجارية والمهنية والحرفية، اليوم، احتجاجا على طريقة احتساب المساهمة المهنية الموحدة، تقدم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بمقترح قانون يهم مراجعة استثنائية لآجال الإدلاء بالإقرار برقم الأعمال وزائد القيمة. المقترح يتضمن “منح أجل استثنائي خاص بهذه السنة، يتحدد في تمديد أجل تقديم التصاريح المحررة على المطبوع الورقي، أو بطريقة إلكترونية مع الاستفادة من عدم أداء الزيادات والذعائر المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب على أبعد تقدير في متم شهر ماي من هذه السنة عوض نهاية مارس كما هو محدد في المدونة العامة للضرائب حاليا. وورد في المقترح أنه بصفة انتقالية واستثناء من أحكام المادة 82 مكرر ثلاث مرات، يمكن للخاضعين للضريبة المحدد دخلهم المهني وفق نظام المساهمة المهنية الموحدة، والذين لم يتمكنوا من إيداع إقراراتهم السنوية خلال الأجل المحدد أن يدلوا بصفة استثنائية بإقراراتهم قبل فاتح يونيو 2021، ولا يترتب عن تمديد هذا الأجل أداء الزيادات والذعائر المنصوص عليها في هذه المدونة.

• الداخلية تدعو إلى تقليص منازعات الجماعات الترابية . دعت وزارة الداخلية إلى التدبير الجيد وتجويد منازعات الجماعات الترابية في جميع مراحلها بهدف التقليص من عدد هذه المنازعات، والتخفيف من تبعاتها المالية وثقلها على بعض الجماعات بسبب الأحكام الصادرة، والتي تكون ثقيلة في بعض الأحيان حسب بعض المصادر، مما يجعل الجماعة مجبرة، تحت طائلة القانون على أداء قيمتها مما يؤثر على ميزانيتها وقد يحرم هذه الجماعات من خلق بعض المشاريع الأخرى. ودعت الوزارة ذاتها جميع الأطراف المعنية إلى مضافرة جهودها سواء على مستوى مصالح الوكيل القضائي للجماعات الترابية أو العمالات والأقاليم أو الجماعات الترابية لتحقيق هذا الغرض والتقليص من هذه المنازعات.

* اليوم المغربي:

• اتفاقية لتعميم التأمين عن المرض لفائدة الفلاحين . تهدف الاتفاقية الإطار من أجل تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة الفلاحين، التي وقعت بين يدي جلالة الملك محمد السادس، الأربعاء بالقصر الملكي بفاس، إلى وضع إطار لتحديد التزامات الأطراف في ما يتعلق بتعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة فئة الفلاحين، الذي سيستفيد منه حوالي 1.6 مليون منخرط مع تمكين أسرهم من الاستفادة من هذا التأمين. وبحسب المادة الثانية من الاتفاقية الإطار، تلتزم الدولة، على الخصوص، بالعمل على وضع الآليات الضرورية للتنزيل الفعلي للتأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالنسبة للفلاحين؛ واتخاذ جميع التدابير ذات الطابع التشريعي والمؤسساتي التي ستمكن من تنزيل التأمين الإجباري الأساسي عن المرض بالنسبة للفئات المهنية السالفة الذكر؛ وتطوير الجوانب التدبيرية وكذا تلك المتعلقة بحكامة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لمواكبة تنزيل هذا التأمين؛ وإصلاح المنظومة الصحية الوطنية وتأهيلها لتوفير خدمات صحية ذات جودة للمؤمنين وذويهم؛ إضافة إلى توفير خدمات وسلة علاجات مماثلة لتلك التي يستفيد منها أجراء القطاع الخاص في إطار التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

• التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية يرسخ قناعة السلطات المغربية بمؤاخذاتها السابقة على منهجية عمل المنظمة . أكدت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان أن “التقرير السنوي لمنظمة العفو الدولية 21/2020 حول حالة حقوق الإنسان في العالم” في الجزء المخصص للمغرب، يشكل دليلا إضافيا لترسيخ قناعة السلطات المغربية بمؤاخذاتها السابقة على منهجية عمل المنظمة. وأوضحت المندوبية الوزارية، في بلاغ لها، أن السلطات المغربية أخذت علما بما جاء في هذا التقرير الذي يشكل “دليلا إضافيا لترسيخ قناعة السلطات المغربية بمؤاخذاتها السابقة على منهجية عمل منظمة العفو الدولية، وتخصيص المغرب بتقارير حول أوضاع حقوق الإنسان تفتقد لمعايير الموضوعية والاستعاضة عنها بأحكام قيمة وكيل اتهامات وادعاءات غير مؤسسة وغير مبررة من حيث الوقائع والحجج والأدلة”. وأضافت أن هذا الأمر “يؤكد مرة أخرى اعتماد هذه المنظمة على روايات أحادية الجانب تعكس وجهة نظر خاصة بمعدي التقرير ومصادرهم، وتجعلها تتجاهل عمدا مكاسب ومنجزات المملكة المغربية في مجال حقوق الإنسان”.

16/04/2021

هذا الموضوع متاح ايضاً فى fr_FR.