01:49:33

الجمعة 24 مايو 2019

7c1ad3d7 twit yt_flat gplus
Imprimer

أبرز عناوين الصحف اليومية

  أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاربعاء 22 ماي 2019

 * المساء:

• في الوقت الذي بات المغاربة الراغبون في الحصول على تأشيرات “شينغن” يواجهون صعوبات كبيرة في الحصول على المواعيد، دخلت عدد من الفرق البرلمانية على الخط لمطالبة وزارة الخارجية والتعاون الدولي بضرورة إيجاد الحل للتأخرات الحاصلة على مستوى المواعيد والتصدي لإهانة كرامة المواطنين أمام القنصليات. ووجه فاروق الطاهري، النائب البرلماني عن فريق العدالة والتنمية، اتهامات لمراكز خدمات التأشيرة ب”ابتزاز المغاربة”. وقال الطاهري، في جلسة الأسئلة الشفهية، إن ” المراكز الخدماتية التي أوكل إليها استقبال ملفات التأشيرة تقوم بابتزاز المواطنين ومطالبتهم بما بين 900 و1200 درهم، علاوة على أنها تطلب من مرافقي العجزة أداء مبلغ 240 درهما”. وسجل المتحدث ذاته أنه “تتم إهانة المواطنين بعدم تقديم المعلومات وطول أوقات الانتظار أمام الشبابيك، إلى جانب تأخر المواعيد التي تصل إلى ثلاثة أشهر”، مطالبا بضرورة إخضاع هذه المراكز للمراقبة، خاصة فيما يتعلق بالمبالغ المستخلصة ومدى احترامها لحقوق الإنسان. وأشار في هذا السياق إلى أنه “في حال رفض منح التأشيرة، فإنه لا يتم استرجاع المبالغ المؤداة سواء تلك الخاصة بالمراكز الخدماتية أو مصاريف التأشيرة”.

• اجتماع ساخن ينتظر عبد الحميد عدو، مدير الخطوط الملكية المغربية اليوم الأربعاء، بمجلس النواب، بعدما وجه البرلمان استدعاء رسميا له. وسيخصص اجتماع لجنة المالية، التي يترأسها إدريس صقلي العدوي، لتقديم عرض حول الشركة الوطنية للخطوط الملكية المغربية، بحضور وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والمدير العام ل “لارام”. وحسب مصادر برلمانية، فإن نواب البرلمان سيناقشون مع مدير “لارام” التعثر الذي عرفته الشركة خلال السنة الماضية،خاصة بعد أن أشارت التقديرات الأولية إلى أن الشركة ألغت خلال نهاية السنة الماضية حوالي 230 رحلة تزامنت مع إضراب الربابنة، دون أن تتدخل الشركة لفض الإضراب عبر الحوار مع جمعيتهم.

* أخبار اليوم : • أمزازي يحذر طلبة الطب. بلغة حازمة، تحدث سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، موجها رسائل إلى طلبة كلية الطب، الذين يخوضون إضرابا مفتوحا عن الدراسة دخل أسبوعه التاسع. وقال الوزير، في جوابه عن سؤال شفوي بمجلس النواب، بمجلس النواب: “حددنا تواريخ الامتحانات وندعوهم إلى اجتيازها، والتي ستكون في موعدها، من جاء مرحبا به، ومن تغيب فليتحمل مسؤوليته”. وأوضح الوزير أن الحكومة استجابت ل16 مطلبا لطلبة كليات الطب، مضيفا أن ” الحوار لا يقتضي تسقيف المطالب، هناك مطالب استجيب لها، وهناك مطالب غير مشروعة بالنسبة إلينا”. وأفاد الوزير بأنه كان هناك حوار مع الطلبة منذ البداية، حيث بدأت الإضرابات منذ 8 أسابيع.

• رغم صدور قانون التغطية الصحية والتقاعد للمهن المستقلة قبل سنتين، وإصدار عدد من النصوص التنظيمية المرتبطة به، إلا أنه لم يدخل بعد حيز التطبيق، بسبب صعوبات في المشاورات مع المهنيين حول الدخل الجزافي الذي سيتم على أساسه اقتطاع الاشتراك. وحددت الحكومة نسبة 6 .37 كنسبة اشتراك في التغطية الصحية و10 في المئة في التقاعد، لمختلف الفئات من المهنيين المستقلين. هذا النظام سيكون إجباريا، لكن بالنسبة للتقاعد، فإنه سيكون اختياريا بالنسبة للفئات، التي يقل دخلها عن الحد الأدنى للأجور زائد النصف. وسيكون على الحكومة أن تصدر مراسيم خاصة بكل فئة يحدد الدخل الجزافي الذي على أساسه سيتم الإقتطاع. وحسب عبد اللطيف مرتقي، المدير العام بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فإن المشاورات لازالت جارية مع المهنيين للاتفاق على الدخل الجرافي، وأن الصندوق قدم مقترحاته بالنسبة لبعض الفئات، حيث اقترح بالنسبة لسائقي الطاكسيات دخلا يتراوح ما بين 4100 درهم و4900 درهم. أما بالنسبة للأطباء والصيادلة و جراحي الأسنان، يضيف مرتقي، فإن مقترح الدخل الجزافي تراوح بين 7 مرات و13 مرة ” SMIG” أما بخصوص الصناع التقليديين، فإنه لم يتم بعد تنظيم هذه الفئة وتسجيلها في اللوائح حتى يسهل التعامل معها. “

* الأحداث المغربية : • في خطوة تصعيدية، قرر مستخدمو وأطر مصحات الضمان الاجتماعي خوض إضراب عام بكافة مصحات الضمان الاجتماعي بمختلف الجهات، وذلك يوم غد الخميس، تنديدا بـ”الحالة السيئة التي أصبحت عليها هذه المصحات”، حسب بيان من الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي (ا.م.ش) وللمطالبة بتحسين أوضاعهم المهنية وإنقاذ هذه المصحات من الانهيار، خاصة أن الجامعة طالبت مرارا من الحكومة ووزارة المالية والإدارة بضرورة تعجيل وضع برنامج وجدولة لترتيب الحلول التي تتطلبها هذه الوضعية. المصدر النقابي نفسه، أكد أنه ومنذ أكثر من سنة والجامعة تلح على هذه الأطراف لتنكب وبعمق على معالجة المشاكل المتفاقمة والمتراكمة التي تعاني منها مصحات الضمان الاجتماعي، لكن الاهمال والتجاهل وسوء التدبير زاد من حدة المشاكل وجعل أغلب هذه المصحات، اليوم، مهددة بالإغلاق وتشريد آلاف العاملين.

• رفض طلبة الطب مقترح وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، والعودة إلى مقاعد الدراسة، وذلك عقب الجموع العامة لطلبة الطب، التي عرفتها كليات الطب بمختلف المدن، حيث صوت الطلبة وبالأغلبية ضد مضامين مشروع الاتفاق الذي عرضته عليهم وزارة التعليم العالي بدعوى أنه لا يرقى لانتظارات الأطباء. وكانت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، قد أرجأت الإعلان عن مضامين مسودة الاتفاق بينها وبين وزارة التعليم العالي إلى حين انعقاد الجموع العامة للطلبة، التي رفضت العرض الحكومي، والاستمرار في مقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية، والتداريب الاستشفائية والامتحانات. أية غوتي، رئيسة مكتب طلبة الطب بالرباط وعضوة التنسيقية الوطنية لطلب الطب بالمغرب، أكدت أن هناك أزمة ثقة بين الوزارة والطلبة، وأن الحكومة تجاهلت مطالبهم لمدة طويلة، لتكون النتيجة إصرار طلبة الطلب على الدخول في أشكال تصعيدية والاستمرار في مقاطعة الدروس النظرية والتطبيقية والتداريب الاستشفائية.

* العلم:

• أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الاثنين بمقاطعة سيدي مومن (عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي)، على تدشين مركز طبي للقرب -مؤسسة محمد الخامس للتضامن، تم إنجازه باستثمار إجمالي قدره 60 مليون درهم. وسيمكن هذا المركز الجديد، الثاني من نوعه على مستوى المملكة، والذي سيؤمن مداومة طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة، من تسريع وتيرة التدخلات الطبية المستعجلة، وتخفيف الضغط على المستشفى الإقليمي، وكذا على المراكز الصحية القائمة من المستوى 1 و2، وتجنيب المرضى معاناة التنقلات الطويلة التي قد تعرض حياتهم للخطر.

• ارتفع عدد سكان المغرب الكبير ما بين سنتي 1980 و2018، من 49.8 مليون إلى 99.9 مليون نسمة، أي بزيادة سنوية قدرها 1.3 مليون نسمة، حسب دراسة تضمنها العدد 52 من مجلة “دفاتر التخطيط” التي تصدرها المندوبية السامية للتخطيط. وجاء في الدراسة، التي أنجزها الخبير في الإحصاء و الديمغرافيا، محمد الفاسي الفهري، أن هذا التطور الديمغرافي قد ساهم في ما يقارب 1.6 في المئة من النمو السكاني في العالم و6 في المئة من النمو السكاني للقارة الإفريقية، خلال هذه الفترة. ورصدت هذه الدراسة، التحولات التي شهدتها بلدان المغرب الكبير والتغيرات السكانية المختلفة التي أثرت عليها منذ سنة 1980 إلى 2018، وكذا تأثير هذه التغيرات على المجالين الاقتصادي والاجتماعي. كما سلطت الضوء على أثار التحول الديموغرافي في المغرب العربي، وما ينتج عنه من انخفاض عدد السكان المؤهلين للتمدرس، والزيادة في عدد السكان النشيطين، وهي “عوامل يمكن اعتبارها بمثابة مؤشرات عن الهبة الديمغرافية.

* الاتحاد الاشتراكي : • من المنتظر أن تصادق الحكومة في اجتماعها المنعقد يوم غد الخميس، على رفع نسبة الرسوم الجمركية المفروضة على استيراد القمح اللين ومشتقاته، وهو اجراء اعتيادي دأبت عليه الحكومة خلال هذه الفترة من كل عام، كي تسمح بتسويق المنتوج المحلي في ظروف تنافسية أفضل. غير أن حاجة الحكومة إلى الاستيراد هذا العام ستكون أشد جراء انخفاض محاصيل الحبوب المعلن عنها خلال الموسم الحالي ب 40.8 في المئة، والتي لن تتجاوز 61 مليون قنطار، عوض 102.7 مليون قنطار المسجلة خلال الموسم الماضي، وهو ما يعني تراجعا بحوالي 42 مليون قنطار، كما يشكل هذا الرقم تراجعا ب 19 في المئة بالمقارنة مع متوسط الإنتاج خلال العشرية الأخيرة والبالغ 75 مليون قنطار. وقد بدأت حاجة المغرب إلى استيراد القمح تظهر بشكل جلي، من خلال الزيادة المسجلة في واردات القمح خلال الفصل الأول من 2019، والتي فاقت قيمتها عند متم مارس الأخير 3.5 ملايير درهم عوض 3.2 ملايير درهم في نفس الفترة من العام الماضي. • تقهقر المغرب بشكل ملحوظ سنة 2018 واحتل المرتبة 78، بعد أن كان في الرتبة 30 في تصنيف الأمم المتحدة المتعلق بالخدمات الرقمية. تصنيف المغرب لم يعرف أي تقدم ملموس، وبقي في أسفل الترتيب الدولي، محتلا الرتبة 148 على مستوى الرأسمال البشري والرتبة 104 على مستوى تطور البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. المعطيات الأكثر أهمية، التي تستجيب لحاجيات المواطنين، لا يتم نشرها طبقا للمعايير المعترف بها دوليا وغياب سياسية واستراتيجية معلنة في مجال فتح البيانات. وأفاد المجلس الأعلى للحسابات، بأن مؤسسات القطاع العمومي تمتلك خزانا من المعلومات القيمة، من قبيل البيانات العمومية غير الشخصية، والتي تتيح للمواطنين والباحثين والأكاديميين والشركات، إيجاد طرق جديدة لاستخدام هذه المعطيات، وبالتالي تطوير منتجات وخدمات مبتكرة. وجاء في تقرير للمجلس حول “تقديم الخدمات على الإنترنيت الموجهة للمتعاملين مع الإدارة”، أن “نشر البيانات العمومية غير الشخصية الجغرافية والديموغرافية والإحصائية والبيئية بصيغ رقمية سهلة الاستغلال، يفتح آفاقا جديدة للمواطنين والباحثين الأكاديميين والشركات، لاسيما الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع الرقمي وكذا للإدارة نفسها. ولاحظ المجلس، في تقريره، غياب سياسة واستراتيجية معلنة في مجال فتح البيانات كما سجل عدم تحديد قواعد البيانات المعنية بالنشر ولا صيغ نشرها أو رخص إعادة الاستعمال المطبقة عليها.

* بيان اليوم :

• أفاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي، سعيد أمزازي، بأن 382 ألف طالب استفادوا من المنح الجامعية خلال الموسم الجامعي 2018-2019 بنسبة زيادة تقدر ب4 في المئة مقارنة مع السنة الماضية. وأوضح الوزير، في معرض رده على سؤال شفوي حول “تعميم المنح الجامعية” تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، أن الميزانية المخولة للمنح عرفت ارتفاعا كبيرا خلال السنوات الأخيرة، إذ انتقلت من 540 مليون درهم سنة 2012 إلى ما يزيد عن 1,8 مليار درهم هذه السنة. وأضاف الوزير أنه تم تخصيص حصة إضافية (27 ألف منحة) مكنت الرفع من نسبة التغطية من 80 في المئة إلى 95 في المئة، وذلك وعيا من الوزارة بالدور الذي تلعبه المنح في تشجيع أبناء وبنات الأقاليم التي لا تتوفر على مؤسسات للتعليم العالي للالتحاق بالجامعة، مؤكدا أن المعيار الأساسي الذي يعتمد لتخويل المنح هو المعيار الاجتماعي.

* لا زال المغاربة يتصدرون قائمة جنسيات الدول الأكثر اقتناء للعقار بإسبانيا، حيث بوأتهم آخر الإحصائيات المتعلقة بالربع الأول من السنة الجارية 2019، المرتبة الرابعة بنسبة 6.14 في المئة، خلف بريطانيا، التي تتصدر قائمة الدول المقتنية للعقار الإسباني بنسبة 13.79 في المئة، وفرنسا (7.56 في المئة) وألمانيا ( 6.89 في المئة). وأكدت مؤشرات تقرير مكتب توثيق الملكية الإسبانية أن عدد العقارات التي اقتناها المغاربة وصلت إلى 750 شقة في هذه الفترة، منافسين بذلك، مجموعة من مواطني دول أخرى، معروفة باقتصاداتها القوية، من قبيل الدول السالفة الذكر. واستنادا إلى التقرير ذاته، الذي اطلعت جريدة “بيان اليوم” عليه، فإن الأندلس من بين المدن الأولى التي يقبل الأجانب على اقتناء العقار بها، بنسبة ( 19.37 في المئة)، تليها كتالونيا ( 16.34 في المئة)، ومدريد ( 14.78 في المئة)، ثم فالينسيا ( 14.48 في المئة).

* رسالة الأمة: • ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، الاثنين بالقصر الملكي بمدينة الدار البيضاء، الدرس الثالث من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية. وألقى الدرس بين يدي جلالة الملك محمد بنكيران، عضو المجلس العلمي المحلي للعرائش، متناولا بالدرس والتحليل موضوع: “صيانة حديث الرسول الأمين برعاية أمير المؤمنين” انطلاقا من الحديث الشريف: “نضر الله امرءا سمع منا حديثا فأداه عنا كما سمعه فإنه رب حامل فقه غير فقيه”.

• في ظل التزايد المستمر لعدد المخالفات المتعلقة بـ”عدم تأدية مبلغ الأداء من طرف بعض مستعملي الطريق السيار”، والتي تسجل أكثر من 5 الاف مخالفة يومية من هذا النوع، تتجه الحكومة نحو تبني مرسوم جديد يحاصر مستعملي “الأطوروت” المتهربين من أداء واجبات المرور على مستوى محطات الأداء . ومن المرتقب أن تتدارس الحكومة في اجتماع مجلسها الأسبوعي، المقرر عقده غدا الخميس، مشروع مرسوم يقضي بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بـ”تطبيق بعض أحكام القانون رقم 52.05 الخاص بمدونة السير على الطرق بشأن العقوبات والتدابير الإدارية ومعاينة المخالفات.” ويهدف مشروع هذا المرسوم، الذي تتوفر “رسالة الأمة” على نسخة منه، إلى تغيير وتتميم المادتين 12 و52 من المرسوم رقم 2.10.419 بتطبيق بعض أحكام القانون رقم 52.05 المتعلق بمدونة السير على الطرق بشأن العقوبات والتدابير الإدارية ومعاينة المخالفات كما تم تغييره وتتميمه”. وينص مشروع المرسوم على إضافة أجهزة المراقبة المتعلقة بـ”مخالفة عدم تأدية مبلغ الأداء المعمول به عن استعمال الطرق السيارة الخاضع استعمالها للأداء بموجب النصوص التشريعية الجاري بها العمل إلى وسائل وأدوات القياس لإثبات بعض مخالفات القانون المذكور.

* لو ماتان :

• دافع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين، عن سياسة حكومته في تدبير التوظيف في القطاع العام وتحديث الإدارة العمومية . وقال العثماني، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس المستشارين، إن الرؤية الجديدة لإصلاح الإدارة جاهزة، لافتا إلى أنه سيتم عرض هذه الرؤية، التي تعد ثمرة لمنهج توافقي، على مجلس الحكومة للمصادقة عليها.

* ليكونوميست :

• سوق الجملة بالدار البيضاء يشهد أول “عملية تجديد”، منذ تشغيله في سنة 1986. وستشمل هذه العملية البنيات التحتية والأمن والمراقبة الرقمية لتدفق البضائع. و يبدو جليا أن عملية التجديد تحركها الرغبة في المحافظة على العائدات الجماعية التي يوفرها هذا السوق. من جهة أجرى، يسجل غياب المراقبة الصحية في هذا المرفق.

* أوجوردوي لو ماروك :

• أفادت الدراسة الوبائية لانتشار أخطار الأمراض غير المعدية، التي أنجزتها وزارة الصحة بتعاون مع منظمة الصحة العالمية بأن 20 في المئة من المغاربة يعانون من السمنة. وكشفت نتائج الدراسة أن 29 في المئة من النساء يعانون من الوزن الزائد، وهي نسبة تفوق بأزيد من ثلاث أضعاف تلك المسجلة لدى الرجال (11 في المئة). الدراسة كشفت أن السمنة تنتشر في الأوساط الحضرية بشكل أسرع من الأوساط القروية.

* البيان :

عقد الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي، محسن الجزولي، بأبيدجان، لقاء مع أرباب المقاولات المغربية بكوت ديفوار، وذلك خلال إفطار- مناقشة نظمته سفارة المغرب. وفي كلمة بالمناسبة، نوه الجزولي بمبادرة السفارة المغربية التي تمثل “قناة” حقيقية لتعزيز الدبلوماسية الاقتصادية في كوت ديفوار. وأشاد الوزير المنتدب بالتزام رؤساء المقاولات المغربية القوي والذي يعد مبعث التقدير ومصدر إلهام ثقة لشركائهم الإيفواريين، داعيا إياهم بمواصلة المسيرة، تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.وأكد الجزولي، في نفس السياق، استعداد مصالح الوزارة لمواكبة المقاولات المغربية من أجل تدليل الصعوبات التي قد تواجهها وكذا استشراف آفاق التنمية والنمو.

* ليبيراسيون: • منح الاتحاد العام لمقاولات المغرب علامة المسؤولية المجتمعية للمقاولات، لفائدة مؤسسة جيوسايكل المغرب التابعة للافارج هولسيم المغرب، والمختصة في معالجة النفايات. و أفاد بلاغ للاتحاد العام لمقاولات المغرب أن ذلك تم عقب اجتماع لجنة منح هذه الشارة ، مشيرا الى أنه تم كذلك تجديد العلامة للمرة الثانية لفرعين تابعين لمجموعة كوسومار ،و هما كوسومار (ش.م) وسوراك. وتمنح علامة المسؤولية المجتمعية للمقاولات بعد تقييم سلوكيات وممارسات المقاولات في مجالات العمل التسع التي تشكل ميثاق المسؤولية المجتمعية للاتحاد وفقا للأهداف العالمية للمسؤولية المجتمعية للمقاولات.

هذا الموضوع متاح ايضاً فى fr_FR.