وقع السيد عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، والسيد فيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، يوم الثلاثاء 29 يونيو 2021 بالرباط، اتفاقية شراكة تهدف إلى وضع وتحديد شروط التعاون بين الوزارة والشركة الوطنية فيما يخص المنتوج المسرحي المغربي ومواكبة التظاهرات والمهرجانات المسرحية الوطنية الكبرى.
وبموجب هذه الاتفاقية، ستعمل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على بث ثلاثة عروض من الأعمال المسرحية المتبارية على جائزة المهرجان الوطني للمسرح بتطوان، والتي تكون قد حظيت بتنويه لجنة التحكيم وتوصيتها بالعرض على شاشة التلفزة.

وتخصص الوزارة غلافا ماليا من أجل اقتناء العروض المذكورة، والتي توصي لجنة تحكيم المهرجان الوطني للمسرح ببثها على قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، علاوة على وضع فضاء مسرح محمد الخامس بالرباط ومسرح قصر الفنون بطنجة رهن إشارة الشركة قصد تصوير العروض المسرحية الموصى ببثها..

كما ستتولى الشركة الوطنية مواكبة ومرافقة الوزارة في التظاهرات المسرحية الكبرى التي تنظمها (المهرجان الوطني للمسرح بتطوان ومهرجان هواة المسرح بآسفي والمهرجان الدولي لمسرح الطفل بتازة…)

وبالإضافة إلى ذلك، ستقوم الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، بإنجاز إعلانات خاصة بتلك التظاهرات تبث على شاشات التلفزة أياما قبل انطلاقها، وإنجاز برامج ثقافية خاصة وروبورتاجات بمناسبة تنظيم التظاهرات المسرحية موضوع الاتفاقية، ومواكبة أنشطة الوزارة المتعلقة بدعم الفنون والمسرح.

من جهة أخرى، تلتزم وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة، بموجب الاتفاقية، بتوفير المادة الثقافية والمعطيات والإحصائيات اللازمة ووضعها رهن إشارة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

ويمتد سريان هذه الاتفاقية إلى ثلاث  سنوات قابلة للتجديد تلقائيا، وسيعهد بأعمال تتبعها وتنفيذها إلى لجنة مشتركة تضم ممثلين اثنين عن وزارة الثقافة والشباب والرياضة -قطاع الثقافة وممثلين اثنين عن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ويكون من مهامها إعداد برنامج عمل سنوي مشترك؛ وتتبع وتقييم العمليات المبرمجة.