وزارة الثقافة و الاتصال - قطاع الاتصال

15:23:04

الاثنين 20 نوفمبر 2017

7c1ad3d7 twit yt_flat gplus
Imprimer

اهتمامات الصحف الاثنين 20 نونبر 2017

شكل النشاط الأميري وذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء بالإضافة إلى حادث التدافع الذي وقع بضواحي الصويرة وتوقيع المغرب والصين لمذكرة تفاهم حول المبادرة الصينية “الحزام والطريق” أهم المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين.

وهكذا أبرزت الصحف ترؤس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم السبت، المباراة النهائية لنيل كأس العرش في كرة القدم لموسم 2016-2017، التي احتضنها المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، وجمعت بين فريقي الرجاء البيضاوي والدفاع الحسني الجديدي، والتي انتهت بفوز فريق الرجاء بالضربات الترجيحية 3 – 1 بعد انتهاء الوقت الأصلي والشوطين الإضافيين بالتعادل هدف لمثله، ليحرز بذلك الكأس للمرة الثامنة في تاريخه.  وذكرت الصحف أنه في أعقاب هذه المباراة، سلم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد كأس العرش لكرة القدم داخل القاعة لسفيان المسرار عميد فريق دينامو القنيطرة الفائز بلقب ثاني دورة على حساب شباب خريبكة (3-1)، وكذا كأس العرش لكرة القدم النسوية لابتسام الجرايدي عميدة فريق الجيش الملكي الفائز على فريق أولمبيك آسفي (7-0) في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما أول أمس الخميس بملعب بوبكر اعمار بسلا، قبل أن يسلم سموه كأس العرش لعميد فريق الرجاء البيضاوي اللاعب عصام الراقي.

كما سلطت الصحف الضوء على الاحتفال بذكرى ميلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء (19 نونبر من كل سنة)، باعتباره مناسبة لاستحضار الانخراط الموصول لسموها في جميع القضايا الاجتماعية والثقافية والبيئية، وذلك على ضوء الإنجازات النوعية التي تحققت بفضل مجهودات سموها في مجال تثمين والحفاظ على المنظومة الإيكولوجية.

وعلى صعيد آخر، تناقلت الصحف خبر مصرع 15 امرأة وإصابة خمسة نساء آخرين على الأقل في حادث تدافع وقع خلال عملية توزيع مساعدات غذائية نظمتها إحدى الجمعيات المحلية بالسوق الأسبوعي لجماعة سيدي بولعلام بإقليم الصويرة.

وأوردت الصحف، نقلا عن بلاغ لوزارة الداخلية، أنه على إثر هذا الحادث، أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، تعليماته السامية إلى السلطات المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من أجل تقديم الدعم والمساعدة الضروريين لعائلات الضحايا وللمصابين.

وأشارت الصحف استنادا لنفس المصدر أن جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، قرر مشاطرة من جلالته لأسر الضحايا آلامها في هذا المصاب الجلل، وتخفيفا لما ألم بها من رزء فادح، لا راد لقضاء الله فيه، التكفل شخصيا بلوازم دفن الضحايا ومآتم عزائهم وبتكاليف علاج المصابين.

وفي سياق آخر، تناولت الصحف زيارة العمل التي قام بها السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، للصين والتي تم خلالها التوقيع على مذكرة تفاهم حول المبادرة الصينية “الحزام والطريق”، التي تستهدف إحياء طريق الحرير القديم وإحداث حزامه التجاري البحري.

وأشارت الصحف إلى أن المذكرة تنص على انضمام المغرب للمبادرة الصينية بشكل يمكن المملكة من إقامة شراكات متعددة الأطراف في قطاعات اقتصادية واعدة وذات قيمة مضافة كالبنية التحتية والصناعات المتطورة والتكنولوجيا، إضافة إلى تعزيز دور المغرب في تحقيق التنمية بأفريقيا، اعتبارا لموقعه الجغرافي وأهمية البنى التحتية التي يتوفر عليها (مطارات، طرق، موانئ) والتي تؤهل المملكة للقيام بدور هام في التوجه نحو أفريقيا.

واهتمت الصحف كذلك بمصادقة مجلس النواب في جلسة عمومية، مساء الجمعة، بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2018، حيث حظي مشروع القانون بتأييد 180 نائبا ومعارضة 53 نائبا، فيما امتنع 29 آخرين عن التصويت.

وفي الجانب الثقافي، تطرقت الصحف إلى عرض 11 فنانا وفنانة أعمالهم الفنية بدار الثقافة أم السعد بمدينة العيون، في اطار تخليد الدورة 12 لليلة الأروقة.

وفي المجال الرياضي، اهتمت الصحف على الخصوص بفوز فريق الرجاء البيضاوي بطلا للنسخة 60 لنهاية كأس العرش في كرة القدم بالإضافة إلى قرعة نهائيات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم ، التي جرت عملية سحبها مساء الجمعة بالرباط ، والتي أوقعت المنتخب المغربي في المجموعة الأولى التي ستجرى منافساتها بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء ، إلى جانب منتخبات غينيا والسودان وموريتانيا.

وفي الشأن الدولي، اهتمت الصحف بالمؤتمر الطارئ لاجتماع وزراء الخارجية العرب المنعقد أمس الأحد بالقاهرة، والوضع في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

ومع

هذا الموضوع متاح ايضاً فى fr_FR.