وزارة الثقافة و الاتصال - قطاع الاتصال

07:59:12

الثلاثاء 16 يناير 2018

7c1ad3d7 twit yt_flat gplus
Imprimer

اهتمامات الصحف ليوم الاثنين 15 يناير 2018

شكل ترؤس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن بالدار البيضاء افتتاح بطولة أمم افريقيا للاعبين المحليين 2018، وتحرير سعر صرف الدرهم، وتصنيف الولايات المتحدة الأمريكية للمغرب ضمن البلدان “الأكثر أمانا” في العالم، أبرز المواضيع التي تصدرت الصفحات الأولى للجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين.
وهكذا، كتبت الصحف أن صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ترأس، مساء السبت، بالمركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء، افتتاح بطولة أمم افريقيا لكرة القدم للاعبين المحليين 2018، في نسختها الخامسة، وتابع سموه المباراة الافتتاحية لهذه التظاهرة الرياضية التي جرت بين المنتخب الوطني المغربي و نظيره الموريتاني.

وأضافت أنه بعد تحية العلم على نغمات النشيدين الوطنيين المغربي و الموريتاني، توجه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن إلى أرضية الملعب حيث تقدم للسلام على سموه طاقم تحكيم المباراة، ولاعبو المنتخبين المغربي والموريتاني.

وأشارت إلى أنه بعد أخذ صور تذكارية للفريقين وطاقم التحكيم مع صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أعطى سموه انطلاقة المباراة قبل أن يلتحق سموه بالمنصة الشرفية لتتبع أطوارها، التي انتهت بفوز مستحق للمنتخب المغربي بأربعة أهداف دون رد.

وفي موضوع آخر، خصصت اليوميات الوطنية حيزا مهما من صفحاتها للحديث قرار الحكومة خلال مجلسها الاستثنائي المنعقد الجمعة الماضية، اعتماد نظام صرف جديد ابتداء من اليوم الاثنين.  ونقلت في هذا السياق، تأكيد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى الخلفي، أن وزارة الاقتصاد والمالية، وبعد رأي بنك المغرب، قررت اعتماد نظام صرف جديد، سيحدد فيه سعر صرف الدرهم داخل نطاق تقلب نسبته +2,5 بالمائة / -2,5 بالمائة، عوض +0,3 بالمائة/ -0,3 بالمائة، وذلك انطلاقا من اليوم الاثنين.  وأوضحت، نقلا عن الوزير، أن اعتماد نظام الصرف الجديد، سيتم حول سعر الصرف المحوري المحدد من طرف بنك المغرب على أساس سلة العملات المكونة من اليورو والدولار الأمريكي بنسب 60 و40 بالمائة على التوالي وهي السلة المعتمدة حاليا. وعلى صعيد آخر، كتبت الصحف أن وزارة الخارجية الأمريكية وضعت نظاما جديدا لخدمتها “نصائح للمسافرين”، صنفت فيه المغرب ضمن “الفئة 1″، التي تضم البلدان الأكثر أمانا بالنسبة للمسافرين الأمريكيين، في حين بالنسبة للجزائر المجاورة نصحت الدبلوماسية الأمريكية بـ”توخي حذر أكبر” أو “عدم زيارة” بعض مناطق البلاد، بسبب التهديدات الإرهابية المرتفعة.

وأشارت إلى أنه توجد ثلاثة بلدان أخرى فقط من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وهي الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين، في نفس “الفئة 1″ مثل المغرب، مبرزة أن الخارجية الأمريكية اكتفت بنصح المسافرين الأمريكيين بـ”اتخاذ الاحتياطات المعتادة” خلال زياراتهم لكافة تراب هذه البلدان الثلاثة.

وفي موضوع آخر، أفادت الصحف بأن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة استقبل، الجمعة بالرباط، الممثل الخاص الجديد للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة رئيس بعثة “المينورسو”، السيد كولين ستيوارت.

من جهة أخرى، أعلنت الجرائد الوطنية، نقلا عن الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن العملية الثالثة والأخيرة لترحيل المواطنين المغاربة العالقين في ليبيا انطلقت، مساء الجمعة، وستشمل 338 مواطنا سيتم نقلهم بواسطة طائرتين تابعتين للشركة الليبية للنقل الجوي “الإفريقية” نحو مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

رياضيا، اهتمت الصفحات الرياضية للجرائد الوطنية بالفوز العريض الذي حققه المنتخب المغربي لكرة القدم للاعبين المحليين بعد تغلبه على نظيره الموريتاني برباعية نظيفة، ضمن منافسات بطولة افريقيا للاعبين المحليين في نسختها الخامسة، التي يحتضنها المغرب من 13 يناير الجاري إلى 4 فبراير المقبل، وكذا بوفاة حارس المغرب الفاسي والمنتخب الوطني المغربي سابقا حميد الهزار إثر إصابته بنوبة قلبية مفاجئة.

وفي الخبر الدولي، تطرقت الصحف إلى الملف النووي الإيراني وتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب “العنصرية” إزاء دول في القارة الإفريقية وأمريكا اللاتينية، والحملة الدولية ضد تنظيم “داعش” الإرهابي في كل من العراق وسورية.

ومع

هذا الموضوع متاح ايضاً فى fr_FR.