انطلقت يوم الخميس 14 شتنبر 2017 بمدينة إفران الأيام الدراسية الثالثة التي تنظمها الجمعية المغربية لنقاد السينما.

ويقترح هذا اللقاء الذي ينظم بدعم من وزارة الثقافة والاتصال وجامعة الأخوين على مدى ثلاثة أيام، مجموعة ورشات تشتمل على مداخلات نظرية وأخرى تطبيقية تتناول مقاربات نقدية متنوعة.
وسنت الجمعية هذا التقليد السنوي في مسعى لإرساء موعد منتظم ذي طابع تكويني يتيح مساءلة واقع النقد السينمائي وآفاقه وسبل النهوض بمهام الناقد في الحقل السينمائي الوطني وتوطيد التلاقح بين الأجيال المخضرمة والشابة من المشتغلين بالنقد السينمائي.

وبمشاركة ثلاثين فاعلا من نقاد وجامعيين ومهنيين وإعلاميين مختصين بالشأن السينمائي والثقافي، دأبت الجمعية على توجيه الدعوة إلى نخبة من المخرجين المغاربة في بادرة لخلق فضاء حوار مباشر بين المبدع والناقد، خدمة للفيلم المغربي والصناعة السينمائية الوطنية. وفي هذا الإطار، يشارك في الورشات المخرجون سعد الشرايبي، ومحمد مفتكر، ومحمد الشريف الطريبق.

وبعد أن عرف النشاط الافتتاحي للقاء عرض ومناقشة الفيلم الأمريكي “حلقة الشعراء المفقودين” (1989) من إخراج بيتر وير وبطولة روبين ويليامس، حيث قام بتقديمه الناقد حمادي كيروم مرفوقا بالناقد عمر بلخمار، تتواصل فعاليات التظاهرة اليوم الجمعة بمداخلة حول موضوع “النقد الكانطي: محاولة في التوظيف السينمائي” من تقديم الناقد محمد اشويكة وتسيير الناقد مولاي إدريس الجعيدي.

وبرمج المنظمون مداخلة ثانية حول موضوع: “النقد السينمائي بين موقعين أو نحو نقد ثالث” من تقديم الناقد محمد البوعيادي، ويسير هذه الجلسة الناقد عبد العالي معزوز.

ويعرف اليوم الثاني تقديم ومناقشة الفيلم السويدي النرويجي الفرنسي الألماني المتميز “حمامة حطت على غصن وتتفلسف في الوجود” (2014) من إخراج روي أندرسون وبطولة هولغير اندرسون ونيلس ويستبلوم، وسيقوم بتقديمه الناقد رشدي المانيرة.

وتتمحور المداخلة الثالثة لهذه الأيام الدراسية غدا السبت حول موضوع “نظريات السينما، نظريات النقد، الترحال المفاهيمي” سيقدمها الناقد بوشتى فرقزيد بينما يقوم الناقد رشيد نعيم بتسيير الجلسة.

وستختتم هذه الأيام مساء يوم السبت بتقديم ومناقشة الفيلم المغربي “أفراح صغيرة” (2015) من إخراج محمد الشريف الطريبق وبطولة كل من فرح الفاسي، فاطنة الخماري، أنيسة العناية، سمية أمغار، وآخرين، بتقديم الناقد خليل الدمون وتسيير الناقد أحمد فرتات.

ومع 15 شتنبر 2017

هذا الموضوع متاح ايضاً فى fr_FR.