افتتحت، مساء الثلاثاء  26 شتنبر 2017 بوجدة، فعاليات الدورة السادسة للمهرجان المتوسطي للسينما والهجرة، التي تنظمها جمعية التضامن والهجرة إلى غاية 30 شتنبر الجاري.

وتميز، حفل الافتتاح، بتكريم الفنان رضا بوشناق والممثل والمخرج عبد الواحد السنوجي والفاعلة في ميدان العمل الجمعوي دليلة مزروعي.

وقال رئيس الجمعية المنظمة عبد اللطيف الدريفي، في كلمة بالمناسبة، إن المهرجان، الذي يعالج ظاهرة الهجرة من الزاوية الفنية، يسعى إلى ترسيخ الثقافة السينمائية في الجهة الشرقية، وتقريب الأفلام التي تعالج قضايا الهجرة والمهاجرين من الجمهور الواسع.

كما يسعى المنظمون، بحسب المتحدث، إلى الاحتفاء بالفن السابع من خلال هذه التظاهرة الفنية التي تطمح إلى أن تشكل وسيلة للتواصل والتلاقي بين المثقفين والفنانين في المدينة الألفية.

وجرى، في افتتاح هذه التظاهرة السينمائية، عرض فيلم “البر الثاني” للمخرج المصري علي إدريس.

ويحكي الفيلم قصة شباب يعيشون في إحدى القرى المصرية، ويطمحون إلى الهجرة إلى إيطاليا عبر سفينة متهالكة، غير أن أمواج البحر تفصل بينهم وبين تحقيق حلم الهجرة إلى الضفة الأخرى.

ويشارك في المهرجان المتوسطي السادس للسينما والهجرة 14 فيلما، منها 8 أفلام طويلة، و6 أفلام قصيرة.

ويتعلق الأمر بالأفلام الطويلة، “رحلة خديجة” للمخرج المغربي طارق الإدريسي و”فندق بديع” للمخرج الإيطالي مورو بوتشي و”والدتك” للمخرجة المغربية – الفرنسية تورية بن زاري و”وريقات الحب” للمخرج المغربي طه بن سليمان و”الواثبون” لأبو بكار سيديبي (مالي) و”بلادي هي بلادي” للمخرج المغربي عادل عزاب و”المتوسط” لجوناس كاربينيانيو (إيطاليا)، فضلا عن فيلم “البر الثاني” للمخرج المصري علي إدريس.

كما تشارك في هذه الدورة الأفلام المغربية القصيرة، “الوليدة” لعبد الفتاح صيراري و”أحلام” للخضر حمداوي و”الممسوحون” لحكيم القبابي و”الكنز” للبنى عياد و”ليلى” ليوسف بنقدور و”النفس الأخير” لعبد الحفيظ عيساوي.

وتتنافس الأفلام المشاركة على الظفر بجوائز أحسن إخراج وأفضل سيناريو وأفضل ممثل وممثلة، فضلا عن جائزة التنويه.

وتترأس لجنة التحكيم، بالنسبة للأفلام الطويلة، المنتجة الجزائرية أمينة حداد. كما يترأس هذه اللجنة، بالنسبة للأفلام القصيرة، المخرج والممثل إدريس الروخ.

وتتضمن فقرات المهرجان، إلى جانب عرض الأفلام المشاركة، ندوة فكرية تناقش قضية “الهجرة الإفريقية بين الواقع والآفاق”، فضلا عن ورشات ينشطها الممثل المصري عمرو القاضي والفنان المغربي جمال الشاعري والمخرج المغربي إدريس شويكة.

ومع 27 شتنبر 2017