افتتحت مساء اليوم الاربعاء بمدينة دبي فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي وذلك بمشاركة مغربية. وسيعرف المهرجان الذي يستمر الى غاية ال 13 من شهر دجنبر الجاري عرض أزيد من 120 فيلما من مختلف بلدان العالم كما يقدم للجمهور كوكبة من النجوم السينمائية و المواهب الجديدة والأفلام الشيقة.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية العالمية، التي تنظم تحت شعار”السينما تأتيك” ،عرض فيلمين مغربيين وهما “غزية” للمخرج نبيل عيوش و“بورن آوت” لمخرجه نورالدين لخماري. وقد افتتح المهرجان بعرض فيلم “عداوات ” لمخرجه الامريكي سكوت كوبر فيما سيعرض فيلم “حرب النجوم: الجيداي الأخير” للمخرج الامريكي رايان جونسون في ختام التظاهرة.  كما سيتم بنفس المناسبة تكريم كل من الكاتب المصري وحيد حامد، والممثل البريطاني سير باتريك ستيوارت، والممثل الهندي عرفان خان. تقديرا لمساهماتهم القيمة في مجال السينما.

وتدخل الأفلام المختارة للمهرجان من ازيد من 50 بلدا والمنتجة بأكثر من 40 لغة، في مسابقتي الأفلام العربية والإماراتية، بالإضافة إلى عرض مجموعة أخرى من الأفلام خارج المنافسة تحت فئات سينما الأطفال، وأفلام العالم العربي، والواقع الافتراضي، والسينما العالمية.

وتلي عروض الأفلام جلسات نقاش بمشاركة مجموعة من أشهر النجوم والمواهب، كما سيتم تسليط الضوء على الأفلام المرشحة لنيل الأوسكار .. وتشمل مسابقة “جوائز المهر” التي تشهد منافسات على أعلى مستوى، الأفلام العربية الروائية وغير الروائية، بالإضافة إلى الأفلام القصيرة من دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم العربي.  وتعرض المسابقة أكثر من 60 فيلم ا من أحدث الأفلام وأفضلها، التي أبدعها عدد من أعرق النجوم العرب أو المواهب الجديدة والواعدة.  ويعد “سوق دبي السينمائي” محور ا أساسي ا للمهرجان، إذ أصبح منصة لصناعة السينما في المنطقة، وبوابة لأحد أسرع أسواق السينما والتلفزيون نمو ا في العالم.  كما يوفر استقطاب ا لاهتمام صناع القرار من الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، حيث يتيح التفاعل المباشر بين المشترين والبائعين ومقدمي الخدمات والمتخصصين في هذا القطاع من خلال مساحات المهرجان ولقاءات التعارف، ومكتبة الأفلام المتوفرة المنتقاة . ويشمل “سوق دبي السينمائي” مجموعة من المبادرات الرامية إلى رعاية المواهب العربية، فيقدم الدعم للسينمائيين الناشئين من مرحلة كتابة السيناريو إلى العرض على الشاشات.  ودعمت المبادرة حتى اليوم خلال دورات المهرجان السابقة أكثر من 300 مشروع، حاز كثير منها على إشادة النقاد.

ومع 09

دجنبر 2017

هذا الموضوع متاح ايضاً فى fr_FR.