أفادت وزارة الثقافة والاتصال بأن حصيلة الشهرين الأولين من السنة الثقافية على الصعيد الوطني، والتي انطلقت في 12 أكتوبر الماضي، بلغت 878 نشاطا ثقافيا وفنيا متنوعا، 167 منها موجهة للطفل.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ حول حصيلة شهرين من الأنشطة الثقافية تم استقاء معطياتها من كل المديريات الجهوية، أن هذه الحصيلة كمية ونوعية ومشجعة من شأنها إرساء تقليد تنافسي بين الجهات، سيسفر بدون شك عن خط كمي تصاعدي وتوسع في الامتداد الترابي للتنظيم والعمل، على أن يكون هذا التصاعد العددي مقرونا بالارتقاء في الجودة وبتلبية الحاجيات الثقافية والفنية للمواطنين.

وأضاف المصدر ذاته، أنه في إطار استراتيجية العمل لدى وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، وتنزيلا لمضمون مخطط العمل بإعطاء الشأن الثقافي المكانة الأساسية له ضمن مختلف المجالات التنموية، تم إعطاء انطلاقة السنة الثقافية في 12 أكتوبر الماضي، والتي تضم مجموعة من البرامج التي ستشهدها مختلف جهات المملكة خلال الموسم الثقافي 2017-2018، فضلا عن حرص الوزارة على تنزيل بنود مخطط عملها وتتبع جميع أنشطة المديريات الجهوية والمراكز التابعة لها. ولتنفيذ هذه التعهدات المعلنة وغيرها من الأنشطة التفصيلية المبرمجة بمختلف مناطق النفوذ الترابي للمديريات الجهوية للثقافة، حرصت الوزارة على تتبع الانجازات بحصيلة تقدم على رأس كل شهرين بما يضمن تواصل الفعل الثقافي على مدار السنة من جهة، وتكوين صورة واضحة عن مكامن القوة ومواطن الضعف وتوزيع الأنشطة الثقافية والفنية على التراب الوطني من جهة أخرى.

وهكذا بلغت حصيلة الأنشطة المتنوعة (عروض مسرحية وموسيقية وأنشطة للفنون التشكيلية وفي مجال الكتاب والقراءة العمومية، والمعارض التراثية والأنشطة التحسيسية) بجهة الرباط سلا القنيطرة 157 نشاطا، وجهة الدار البيضاء سطات (129) وجهة سوس ماسة (66) وجهة بني ملال خنيفرة (64) وجهة درعة تافيلالت (54).

كما بلغت الحصيلة بجهة مراكش آسفي (49 نشاطا) وجهة فاس مكناس (50) وجهة طنجة تطوان الحسيمة (47) وجهة الشرق (46) وجهة العيون الساقية الحمراء (35) وجهة الداخلة وادي الذهب (33) وجهة كلميم واد نون (7 أنشطة).

ووفق المصدر ذاته، عرفت هذه الفترة أيضا تنظيم ثلاثة مهرجانات فنية هي مهرجان الطرب الحساني في دورته ال12 بالداخلة، ومهرجان أهازيج واد نون الشعبية في دورته الأولى بكلميم خلال شهر نونبر الماضي، والمهرجان الوطني للمسرح في دورته ال19 بتطوان، علاوة على المهرجانات الجهوية والمحلية.

ومع 22 دجنبر 2017