تنظم وزارة الثقافة والاتصال حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للمخطوطات في دورتها الثامنة والثلاثين، يوم الأربعاء 25 أكتوبر 2017، بقاعة الندوات بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، وذلك في إطار النهوض والتعريف بالتراث المغربي المخطوط.

وسيعرف هذا الحفل، الذي يرأسه وزير الثقافة والاتصال السيد محمد الأعرج، تسليم الجائزة التقديرية الكبرى، بالإضافة إلى الجوائز التشجيعية الثلاث. كما سيتم بموازاة هذا الحفل الثقافي والتراثي المتميز تنظيم معرض للمخطوطات والوثائق الفائزة بالجائزة.

وبهذه المناسبة، تصدر وزارة الثقافة والاتصال دليلا للجائزة، وهو يضم كشافا للمخطوطات والوثائق المشاركة في هذه الدورة، مرفقة بشروح ومطعمة بنصوص، بالإضافة إلى كتاب تذكاري يضم الأبحاث المتمحورة حول علم المخطوط وقراءات في كتب مخطوطة، من إعداد أساتذة متخصصين.

وجدير بالذكر أن جائزة الحسن الثاني للمخطوطات قد أحدثت سنة 1969، بهدف الإسهام في تجميع التراث المغربي المخطوط الموزع بين الأسر المغربية، من خلال رقمنته وإيداع نسخ منه بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية ولدى مؤسسة أرشيف المغرب بالرباط، وتحسيس الأسر والأفراد مالكي هذا التراث المخطوط بأهميته الفكرية والرمزية.