تم، مساء امس الجمعة 20 أكتوبر 2017 بواشنطن، عرض الفيلم المغربي “عمي” لمخرجه نسيم عباسي، وذلك ضمن فعاليات الدورة الـ22 لمهرجان “مشاهد عربية” السينمائي (أرابين سايتس فيلم فيستيفل)، الذي تحتضنه العاصمة الأمريكية في الفترة من 20 إلى 29 أكتوبر الجاري.

ويحكي فيلم “عمي” في قالب كوميدي اجتماعي، لمدة ساعتين تقريبا، قصة عالية، وهي فنانة تعيش في شقة بالرباط تكتريها رفقة ليلى وهند، وتسعى إلى شق طريقها في عالم السينما، على أمل أن تصبح في يوم من الأيام فنانة مشهورة، غير أنها ستستقبل عمها عبد الرؤوف الذي لم تره منذ سنوات، ومع استمرار الزيارة لعدة أسابيع سيصبح التعايش بين الشابات الثلاثة وعبد الرؤوف أمرا أكثر صعوبة.

وتقوم ببطولة فيلم “عمي” الممثلة عالية، ويشاركها البطولة الفنان عبد الرحيم التونسي (عبد الرؤوف) ونخبة من الكوميديين المغاربة، أمثال محمد الخياري، وعزيز داداس، ومنال الصديقي، وسعد العلوي، وعبد الرحيم الغزواني، ونور الدين بكر، وعبد الله شيشة، وزهور السليماني الملقبة بـ”فليفلة”، والثنائي قشبال وزروال.

وتعرف هذه التظاهرة السينمائية مشاركة العديد من الأفلام من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لاسيما من مصر والأردن وتونس والإمارات العربية المتحدة ولبنان والجزائر.

وصرحت مديرة المهرجان، شيرين غريب، أن هذا الحدث الثقافي أضحى موعدا يروم إطلاع المشاهد الأمريكي على آخر إنتاجات السينما العربية، التي “تحكي قصص آسرة، وتمكينه من استكشاف جوانب مختلفة من هذه المنطقة وتعقيداتها”.

واضافت أن المهرجان يعسى أيضا إلى المساهمة في مد جسور ثقافية بين الولايات المتحدة والعالم العربي من خلال عرض أفلام قيمة من منطقة لا تحظى غالبا بالحضور اللازم في القاعات السينمائية الأمريكية.

ومع 22 أكتوبر 2017