افتتحت، مساء يوم الاثنين 5/12/2017، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان دلهي الدولي للفيلم، الذي تستضيفه العاصمة نيودلهي خلال الفترة الممتدة من رابع إلى تاسع دجنبر الجاري .
ويشارك المغرب في هذا المهرجان بشريط “البحث عن السلطة المفقودة” للمخرج محمد عهد بنسودة ضمن المسابقة الرسمية للأفلام العربية، وبشريط “ندوب” للمخرج مهدي السالمي ضمن المسابقة الرسمية للأفلام العربية القصيرة، إضافة إلى عرض للشريط القصير “ليلى” للمخرج يوسف بنقدور .

وسيتم خلال هذه الدورة السادسة من المهرجان، التي تحتفي بالمغرب كبلد شريك مع كل من فلسطين وسريلانكا وكولومبيا، عرض ما مجموعه 174  فيلما من 54 بلدا حول العالم، مع تخصيص مسابقات خاصة بفئة الأفلام العربية.

ويحضر المهرجان كضيف شرف عبد السلام بوطيب، مدير المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة بالناضور، الذي احتفى بالهند كضيف شرف خلال دورته السادسة المنظمة ما بين 07 و12 نونبر المنصرم تحت شعار “ذاكرة مياه المحيط” .

وقال السيد بوطيب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بنيودلهي، إن مشاركته في هذه التظاهرة السينمائية ذات الإشعاع الدولي يندرج في إطار تفعيل بنود اتفاقية التعاون التي تم التوقيع عليها بين الجانبين المغربي والهندي في سنة 2016 وذلك على هامش الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة ،

وأبرز السيد بوطيب ، الذي حظي بتكريم خاص من قبل منظمي المهرجان، الآفاق الواعدة التي ينبغي على المغرب والهند استكشافها، من خلال العمل على تعزيز سبل التعاون الثنائي في المجال الفني عموما وقطاع الصناعة السينمائية على وجه الخصوص .

ويعرف هذا المهرجان، الذي تم خلاله الوقوف دقيقة صمت ترحما على وفاة أيقونة سينما (بوليود) الهندية “شاشي كابور” مساء اليوم عن 79 سنة، تنظيم عدد من المسابقات الكبرى، في مقدمتها مسابقة الأفلام الوطنية الهندية، والمسابقة الدولية، ومسابقة السينما العربية ومسابقة الأشرطة الوثائقية، فضلا عن مسابقة المدارس .

وتم خلال حفل الافتتاح، الذي احتضنه فضاء الهواء الطلق بحديقة “سنترال بارك” الواقعة وسط العاصمة نيودلهي، تكريم عدد من الشخصيات العامة والفنية والدبلوماسية، بينها على الخصوص، السفير الفلسطيني بالهند السيد عدنان أبو الهيجاء ونائب سفير المملكة بالهند السيد حسن علوي مصطيفي. يذكر أن مهرجان دلهي الدولي للفيلم تم تأسيسه في سنة 2012 لإحياء الذكرى المائوية لتأسيس السينما الهندية ومدينة نيودلهي، وذلك بدعم من مؤسسة بلدية العاصمة الوطنية نيودلهي كشريك، ووزارة الإعلام الهندية.  د/أس

ومع 06 دجنبر 2017