09:59:47

الاثنين 06 ديسمبر 2021

7c1ad3d7 twit yt_flat

أبرز عناوين الصحف اليومية

أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 03 دجنبر  2021

* ليبيراسيون:

• مراجعة اللوائح الانتخابية: انتهاء الفترة المخصصة لتقديم طلبات التسجيل أو نقل التسجيل في 31 دجنبر الجاري. أفاد وزير الداخلية في بلاغ تذكيري، بأن الفترة الزمنية المخصصة لتقديم طلبات التسجيل أو نقل التسجيل في اللوائح الانتخابية العامة واللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية برسم المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة لسنة 2022 ستنتهي يوم 31 دجنبر الجاري. وأوضح البلاغ أنه “في إطار المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة برسم سنة 2022، يذكر وزير الداخلية المواطنات والمواطنين غير المقيدين في اللوائح الحالية، الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة قانونا، بما في ذلك بلوغ سن 18 سنة شمسية كاملة على الأقل أو الذين سيبلغون هذا السن في 31 مارس 2022، أن الفترة المخصصة لتقديم طلبات تسجيلهم في اللوائح المذكورة برسم المراجعة السنوية الجارية ستنتهي يوم 31 دجنبر 2021 “. وأشار البلاغ إلى أن الناخبات والناخبين الذين قاموا بتغيير مكان إقامتهم الفعلية يتعين عليهم تقديم طلبات نقل تسجيلهم إلى الجماعة أو المقاطعة التابع لها مكان إقامتهم قبل انصرام الأجل المذكور.

* البيان:

• الطائفة اليهودية بالدار البيضاء تحتفي بعيد (حانوكا). احتفت الطائفة اليهودية بالدار البيضاء، بالعيد اليهودي التقليدي (حانوكا)، أو “عيد الشموع” الذي يستمر لثمانية أيام. وتميز هذا الحفل، الذي أقيم في جو من الوئام بكنيس نيفي شالوم بمبادرة من جمعية (مغاربة بصيغة الجمع)، بإضاءة الشمعة الرابعة من شمعدان (المينورا)، وهو من أبرز الطقوس التي تميز هذه الاحتفالات. والعنصر الأساسي في عيد (حانوكا) هو الشمعدان ذو التسعة فروع (الحانوكية أو المينورا)، حيث ترمز ثمانية أغصان إلى ثمانية أيام من معجزة قارورة الزيت، بينما تستخدم التاسعة لحمل الشمعة المستخدمة للإضاءة. وتقول التقاليد اليهودية إنه لمدة ثمانية أيام تضاء شمعة على الحانوكية، حيث ترمز إلى معجزة قارورة زيت الزيتون التي جعلت من الممكن حرق كمية من الزيت لمدة ثمانية أيام كانت تكفي بالكاد ليوم واحد. وتميز هذا الحفل بحضور دبلوماسيين وفنانين وكتاب وممثلي المجتمع المدني وأفراد من الجالية المغربية، من جميع الأديان المختلفة، الذين جاؤوا لمشاركة هذه اللحظة من الفرح والتعبد ولم الشمل.

* ماروك لو جور:

• تنصيب لجنة تحكيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة برسم الدورة 19. تم تنصيب لجنة تحكيم الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة في دورتها التاسعة عشر، برسم سنة 2021، وذلك خلال حفل ترأسه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بن سعيد. وتضم لجنة التحكيم، التي يرأسها عبد الله بوصوف، كاتب وأمين عام مجلس الجالية المغربية بالخارج، كل من جميلة الشاذلي، رئيسة التحرير المركزي بالقناة الثانية، والمختار الغزيوي، مدير نشر يومية “الأحداث المغربية”، وعلي خلا، مدير الإنتاج والبرامج بالإذاعة الوطنية والمحطات الإذاعية الجهوية، وسمير هلال، رئيس تحرير ورئيس القسم متعدد اللغات بوكالة المغرب العربي للأنباء. كما تضم اللجنة نادية المهيدي، أستاذة التعليم العالي بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، وعبد الحكيم بديع، مدير نشر يومية “النهار المغربية”، ومحمد بداري، مدير مساعد بمديرية الأخبار بالقناة الأولى، وجيهان القطيوي، صحافية بيومية “Les Inspirations Eco”، ورحال بوبريك، أستاذ التعليم العالي بمعهد الدراسات الإفريقية، وعبد الحق العضيمي، صحافي بيومية رسالة الأمة.

* ليكونوميست:

• السياحة.. المهنيون يدقون ناقوس الخطر. دقت الفيدرالية الوطنية للصناعة الفندقية ناقوس الخطر، في مذكرة موجهة لرئيس الحكومة، بشأن الوضع الكارثي للقطاع. وبحسب هذه المذكرة، فإن هذا القطاع سيصبح عاجزا عن أداء رواتب العاملين والتكاليف الأساسية، وكذا القروض المصرفية في حالة غياب إجراءات مصاحبة. وشدد المهنيون على أن “الوضعية المالية لجميع مؤسسات الإيواء لم تعد تسمح لها بتغطية نفقاتها العاجلة لضمان استمرارها حتى نهاية هذه الأزمة، التي لا يعلم أحد تاريخ انقضائها”.

* أوجوردوي لو ماروك:

• الجديدة.. توقيف شخص يشتبه في تورطه في إعداد ورشة كبيرة لتقطير وترويج مسكر ماء الحياة. تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الجديدة، من توقيف شخص يبلغ من العمر 39 سنة، من ذوي السوابق القضائية ومبحوث عنه على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في تورطه في إعداد ورشة كبيرة لتقطير وترويج مسكر ماء الحياة. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه قد تم توقيف المشتبه فيه على متن سيارة رباعية الدفع، وهو في حالة تلبس بحيازة 40 قنينة تحتوي على 200 لتر من مسكر ماء الحياة المعد للترويج، وذلك قبل أن تقود الأبحاث والتحريات المتواصلة في هذه القضية إلى تفكيك ورشة كبيرة يملكها المشتبه به بمنطقة قروية، مجهزة بأحواض مائية ومعدات للتقطير، والتي كان يستغلها في إعداد وترويج هذا النوع من المشروبات الكحولية. وأضاف المصدر ذاته أن إجراءات التفتيش المنجزة داخل هذه الورشة أسفرت عن حجز أربعة أطنان ونصف إضافية من مسكر ماء الحياة، ومجموعة من قنينات غاز البوتان من الحجم الكبير، وطنجرات للضغط، وكميات مهمة من المواد الأولية المستعملة في تقطير هذه المادة المسكرة، بالإضافة إلى أعداد مهمة من القنينات الفارغة المستعملة في تعبئتها وترويجها.

* لوبينيون:

• المغرب أصبح قاعدة صناعية خلفية لأوروبا؟ قال رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، إن المغرب لديه كل الإمكانيات اللازمة ليصبح “قاعدة صناعية خلفية” لأوروبا أو حتى “قاعدة أمامية”. وأوضح مزور، في حديث للصحفية، أن “هذا يعني أننا منصة صناعية في إطار التنمية المشتركة، ليس فقط مع أوروبا التي تعتبر زبوننا الرئيسي، وإنما أيض ا مع قارتنا ومحيطنا”. وتابع أن المغرب اختار أن يكون “مركز ا محوري ا” منذ ثمانينيات القرن الماضي، لا سيما مع استراتيجية الانفتاح واتفاقيات التبادل الحر، وهو الأمر الذي مكن اليوم الصناعيين المستقرين بالمغرب من الوصول إلى أكثر من مئة سوق، مع الاستفادة من الرسوم الجمركية التفضيلية.

* لوماتان:

• السجل الفلاحي الوطني: الحكومة تريد إدراج الفلاحين في برامج التنمية والحماية الاجتماعية. صادق مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس، على مشروع قانون رقم 80.21 بإحداث السجل الوطني الفلاحي. المشروع الذي قدمه محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يروم توفير لائحة موسعة للبيانات الإحصائية ومعلومات مفصلة حول القطاع الفلاحي والفاعلين فيه، مضيفا أنه سيمكن أيضا من قيادة وتقييم السياسات الفلاحية العمومية والتموقع بالتالي كمسرع لوتيرة تحديث الضيعات الصغرى والمتوسطة. كما سيوفر للوزارة، يؤكد صديقي، منظومة تضمن استهدافا أفضل للتدخلات التي سيتم القيام بها، خاصة ما يتعلق منها بعمليات الاستشارة الفلاحية، وتعميم الاستفادة من برنامج الحماية الاجتماعية.

* بيان اليوم:

• فاس مكناس: 1736 مقاولة استفادت من “انطلاقة” عند متم شتنبر الماضي. استفادت 1736 مقاولة تنشط على صعيد جهة فاس مكناس، عند متم شتنبر الماضي، من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات (انطلاقة)، بمبلغ إجمالي ناهز 348 مليون درهم. وأفاد بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار لفاس مكناس، عقب اجتماع اللجنة الجهوية لمواكبة وتتبع برنامج “انطلاقة”، بأن هذه الارقام تضع الجهة في المرتبة الرابعة وطنيا من حيث المبالغ المرصودة بنسبة 9، 11 في المئة. وتتمثل القطاعات الأكثر تمثيلية في التجارة والتوزيع بـ 29 في المئة، والفلاحة بـ 28 في المئة، ثم الصناعة بـ 14 في المئة. وخلال الاجتماع، قدم المدير العام للمركز، ياسين التازي، حصيلة عمليات تحسين عرض المواكبة مشيرا الى تقدم بنسبة 70 في المائة عند متم أكتوبر 2021 لمخطط العمليات الذي أقرته اللجنة. وحسب المسؤول، فإن برنامج “أفواج”، أول برنامج لمواكبة حاملي المشاريع بجهة فاس مكناس مكن، حتى متم أكتوبر، 470 مرشحا ينتمون الى عمالات وأقاليم الجهة من الاستفادة من دورات تكوينية وعمليات مواكبة في إطار البرنامج.

• ارتفاع الناتج البنكي الصافي للقرض الفلاحي للمغرب بـ 12 في المئة في متم شتنبر الماضي. أعلنت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب أن الناتج البنكي الصافي للبنك الفلاحي استقر عند 3.2 مليار درهم في متم شتنبر الماضي، مسجلا زيادة بنسبة 12 في المئة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020. وأوضحت المجموعة، في بلاغ لها، أن هذا الأداء المسجل يعزى إلى ارتفاع هامش سعر الفائدة وهامش الربح من العمولة. وأضاف المصدر ذاته أن الناتج البنكي الصافي الاجتماعي بلغ، من جهته، 3.04 مليار درهم (+ 9 في المئة) مقابل 2.8 مليار درهم في متم شتنبر 2020، متأثرا بالأداء الجيد لهامش سعر الفائدة وهامش الربح من العمولات. من جهة أخرى، سجل جاري القروض الموزعة من قبل المجموعة البنكية ما قيمته 96 مليار درهم في متم شتنبر الماضي، مقابل 90 مليار درهم خلال نفس الفترة من عام 2020، أي بزيادة قدرها 7 في المئة.

* رسالة الأمة:

• التخوف من “أوميكرون” يرفع معدلات الملقحين. شرعت السلطات العمومية في نهج سياسة استباقية، تقوم على تشديد الإجراءات الاحترازية، أملا منها في حصر السلالة المتحورة “أومیکرون” التي سجلت بالعديد من البلدان، كما أن تخوف المواطنين من وصول هذه السلاسة إلى التراب الوطني، انعكس إيجابا على الحملة الوطنية للتلقيح التي ارتفعت تدريجيا خلال الأيام الأربعة السابقة مقارنة مع الأيام الفارطة، التي سجلت أدنى مستويات للاستجابة لحملة التلقيح، حيث بلغ مجموع الجرعات المقدمة السبت الماضي، 7512 جرعة مقارنة مع 49.083 جرعة المقدمة أول أمس الأربعاء. وأياما بعد تعلیق الرحلات الجوية طيلة أسبوعين والاكتفاء برحلات استثنائية، قررت الحكومة تقليص عدد الحضور إلى عشرة أشخاص، كحد أقصى، للمشاركة في مراسم تأبين الموتى ومراسم الجنازة.

• من لاهاي.. المغرب يدعو إلى مكافحة أسلحة الدمار الشامل. جدد المندوب الدائم للمغرب، عبد الوهاب بلوقي، الموقف المبدئي للمملكة وتشبثها القوي بأهداف نزع السلاح وعدم الانتشار ومكافحة أسلحة الدمار الشامل، مع التأكيد على الدعم الثابت لأهداف الاتفاقية، وذلك خلال مشاركته في أشغال المؤتمر الـ 26 للدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، الذي ينعقد في لاهاي خلال الفترة من 29 نونبر إلى 3 دجنبر الجاري. ويشكل هذا المؤتمر السنوي، الذي يشارك فيه المغرب بوفد يضم إلى جانب بلوقي، ممثلين عن الإدارات المعنية بتنفيذ الاتفاقية، محطة أساسية بالنسبة لأعمال المنظمة لحظر الأسلحة الكيميائية. وحسب بلاغ لسفارة المغرب في لاهاي، فإن هذه الدورة ستبحث العديد من النقاط المدرجة على جدول الأعمال، والمتعلقة، على الخصوص، بمراقبة تنفيذ أحكام الاتفاقية، بما في ذلك برامج بناء قدرات الدول الأعضاء، والميزانية-البرنامج للمنظمة لفترة 2022-2023، واستكمال مسلسل تدمير مخازن الأسلحة الكيميائية المعلنة، وتدابير مكافحة عودة ظهور التهديد الكيميائي وإعادة انتخاب المدير العام للمنظمة.

* العلم:

• حزب الاستقلال يشيد بالمبادرة الملكية الجديدة الداعمة للفلسطينيين. نوهت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، خلال اجتماعها الأسبوعي، بالمبادرة الملكية الجديدة، بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وما حملته من رسائل قوية ومواقف راسخة، تنضاف إلى ما سبقها من مساع نبيلة وأعمال جليلة يحرص جلالة الملك على رعايتها بقناعة دائمة لصالح الفلسطينيين ودفاعا عن حقوقهم المشروعة، وذلك انطلاقا من مما ت مليه التزامات المملكة المغربية الأخلاقية والسياسية والدينية والتاريخية، التي لا يضاهيها إلا واجب الدفاع عن القضية الوطنية والوحدة الترابية لبلادنا. وثمنت الجهود المهمة والملموسة التي تواظب على تحقيقها وكالة بيت مال القدس، وذلك في الحفاظ على هوية مدينة القدس وطابعها الديني والثقافي والحضاري. كما عبرت عن اعتزازها بتأكيد جلالة الملك، مواصلة انخراط بلادنا من أجل إقرار سلام عادل بالمنطقة وفقا لحل الدولتين وبما يسمح بإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

• الضمان الاجتماعي يعمم الاستفادة من التغطية الصحية والاجتماعية على فئات جديدة. أطلق الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، يوم فاتح دجنبر الجاري، عملية تسجيل العمال من غير الأجراء في نظام التغطية الاجتماعية والصحية، وذلك في إطار تنزيل المشروع الملكي المتعلق بالحماية الاجتماعية. وتستهدف هذه العملية في مرحلتها الأولى، وفق ما صرح به حسن بوبريك، المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الفئات من غير الأجراء، وهم التجار والحرفيين الخاضعين لنظام المساهمة الموحدة، والمقاولين الذاتيين، والموثقين، وأصحاب المهن الطبية وشبه الطبية. وأضاف بوبريك، في تصريح صحفي، أن “الفئات الأخرى من غير الأجراء ستبدأ عملية تسجيلها في نظام التغطية الصحية والاجتماعية في الأيام القليلة المقبلة، على أن تشمل هذه العملية جميع العمال من غير الأجراء، ما بين شهري مارس وأبريل المقبلين”. وبخصوص الفئات من المواطنين الحاملين لنظام “راميد”، قال بوبريك إن هؤلاء سيشملهم نظام التغطية الاجتماعية ابتداء من شهر يوليوز من السنة المقبلة.

* الاتحاد الاشتراكي:

• داء الإيدز: المغرب نحج في تقليص الإصابات الجديدة وحالات الوفاة إلى حوالي 50 في المئة بين سنتي 2010 و2020. أشاد مدير برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية بالمغرب، الدكتور كمال العلمي، بالدور المتميز الذي يضطلع به المغرب في مجال مكافحة هذا الفيروس، وذلك مقارنة بباقي منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط. وأوضح العلمي، في حديث صحفي، بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة فيروس نقص المناعة البشرية (السيدا) أن “المغرب متميز مقارنة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، مضيفا أنه يسعى بخطى حثيثة لتحقيق الأهداف المحددة على المستوى الدولي، وكذا المتعلقة بنهاية فيروس نقص المناعة المكتسبة سنة 2030”. وقال المسؤول الأممي، في هذا الصدد، إن “المغرب نحج في تقليص الإصابات الجديدة وحالات الوفاة إلى حوالي 50 في المئة بين سنتي 2010 و2020، وبالتالي فهو من بين الدول التي تحرز تقدما كبيرا في الاستجابة لفيروس نقص المناعة المكتسبة”.

• الصحراء المغربية تزخر بإمكانات تجعل منها حلقة وصل إستراتيجية بين المملكة وإفريقيا جنوب الصحراء. أكد روسيف حسينوف، المؤسس المشارك ومدير مركز تفكير “توبشوباشوف” في باكو بأذربيجان، أن الصحراء المغربية تزخر بإمكانات هائلة تؤهلها لأن تكون حلقة وصل إستراتيجية بين المملكة وإفريقيا جنوب الصحراء. وكتب الخبير في التنمية الاجتماعية والسياسية، في مقال بعنوان “الصحراء المغربية: 46 سنة بعد المسيرة الخضراء”، أن الصحراء المغربية أصبحت أولوية اقتصادية بالنسبة للمملكة، التي حددت أهدافا للتنمية الاقتصادية “لجنوب المغرب”. وأوضح حسينوف أن الحكومة المغربية أعلنت في 2015 عن أكبر برنامج استثماري في تاريخ الصحراء، ويتعلق الأمر بمخطط تنموي طموح يتضمن نحو مائة مشروع في الأقاليم الجنوبية للفترة 2015-2021، مصمم لجعل هذه المنطقة قطبا للاستثمار والسياحة والخدمات اللوجستية.

* الصحراء المغربية:

• إجراء عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2022 ابتداء من 13 دجنبر الجاري إلى غاية 10 فبراير المقبل. تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بشأن اتخاذ التدابير اللازمة لإدماج الفوج المقبل في الخدمة العسكرية، وفي إطار الإعداد لعملية الإحصاء الممهدة لانتقاء وإدماج الفوج المقبل، ينهي وزير الداخلية إلى علم الشباب الذين سيبلغون من العمر ما بين 19 و25 سنة في 16 ماي 2022 والمتوفرين على الشروط المطلوبة قانونا لأداء الخدمة العسكرية، أنه صدر بالجريدة الرسمية ليومه الخميس 2 دجنبر 2021 مقرر لوزير الداخلية يحدد المدة المخصصة لإجراء عملية الإحصاء ابتداء من يوم 13 دجنبر 2021 إلى غاية يوم 10 فبراير 2022. وذكر بلاغ لوزير الداخلية أنه تبعا لذلك، قامت اللجنة المركزية برئاسة رئيس غرفة بمحكمة النقض، خلال اجتماعها المنعقد أمس الخميس، وفق أحكام القانون رقم 44.18 المتعلق بالخدمة العسكرية والنصوص المتخذة لتطبيقه، بحصر قوائم الأشخاص المدعوين لملء استمارة الإحصاء، مع الأخذ بعين الاعتبار لمبدأ المساواة بين المواطنين وضمان التوازن في ما بين الجهات.

• مشاريع الأمانة العامة للحكومة تهم تجويد المنظومة القانونية وتحديث أساليب العمل وتثمين الرأسمال البشري. أكد الأمين العام للحكومة، محمد حجوي، أن المشاريع المستقبلية للأمانة العامة للحكومة ستهم ثلاثة محاور، وهي تجويد المنظومة القانونية وتيسير الولوج إليها، وتحديث أساليب وآليات العمل، وتثمين الرأسمال البشري. وذكر بلاغ للأمانة العامة للحكومة، أن حجوي أوضح، بمناسبة مناقشة مشروع الميزانية الفرعية للأمانة العامة للحكومة برسم السنة المالية 2022 أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس المستشارين، أن المحور الأول يتعلق بتجويد المنظومة القانونية وتيسير الولوج إليها كمحور يشمل العديد من المشاريع، أهمها مشروع دليل المساطر التشريعية والتنظيمية، ومشروع برنامج في مجال اليقظة والذكاء القانونيين، ومشروع نظام متطور لرقمنة الجريدة الرسمية، ومواصلة مشروع تحيين النصوص القانونية. أما المحور الثاني، الذي يرتكز على تحديث أساليب وآليات العمل وتوسيع نطاق اعتماد التكنولوجيات الحديثة، فيضم بدوره مواصلة تنفيذ مشاريع واعدة كمشروع الرقمنة الشاملة لعملية إعداد النصوص المعيارية “OPEN”. وبخصوص المحور الثالث المتعلق بتثمين الرأسمال البشري ودعم وتقوية قدرات العاملين بالمؤسسة، فيضم هو الآخر برامج طموحة لعل أهمها ما يتعلق بمشروع برنامج التكوين المستمر واستكمال الخبرة، ولاسيما في مجال تقنيات التشريع.

* الأحداث المغربية:

• النيابة العامة تدعو إلى تسوية وضعية الأطفال المتمدرسين غير المسجلين في الحالة المدنية. بغية تسوية وضعيتهم، وضمان أمنهم التربوي، حثت النيابة العامة المسؤولين القضائيين في المغرب على دعوة القائمين على قطاع التربية والتكوين للتبليغ عن كل حالات الأطفال المتمدرسين غير المسجلين في الحالة المدنية، وكذا تفعيل دورهم في تسجيل الأطفال في الحالة المدنية، والاستجابة لمطالب الأسر الخاصة بالموضوع، قصد تهييء الظروف المواتية لتمدرس الأطفال. ودعت النيابة العامة المسؤولين القضائيين إلى ربط الاتصال مع الأكاديمية الجهوية، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في دائرة نفوذهم، من أجل تشكيل لجنة مشتركة مكلفة بالموضوع، وعقد اجتماعات لتتبع تفعيل بنود الاتفاقية مع الطرفين.

• الدار البيضاء.. مطرح جديد ينهي كوارث مديونة. جرى، أول أمس الأربعاء الافتتاح الرسمي لمطرح مديونة الجديد بالدار البيضاء بعدما أغلق المطرح القديم، الذي شكل على مر السنوات السابقة، “قنبلة بيئية موقوتة”، أتعبت الساكنة وسببت أمراضا تنفسية، ناهيك عن الروائح الكريهة التي كانت تزكم أنوف الساكنة والعابرين. المطرح المؤقت الجديد، يعد مشروعا صديقا للبيئة، سيستقبل حوالي أربعة ملايين طن من النفايات يوميا، تمتد مساحته على 11 هكتارا، مجهز بكاميرات للمراقبة والتتبع عن بعد، وجهاز متطور لوزن الشاحنات بشكل آلي، وممر لتفريغ عصارة الشاحنات تلقائيا، ومقرات للأمن والحراس، وحوض لتجميع العصارة بسعة 38.000 متر مکعب، وحوض لتجميع مياه الأمطار بسعة 9500 متر مکعب، يحيط به جدار إسمنتي على ارتفاع 3 أمتار وطول 2460 مترا. وبلغت الكلفة الإجمالية لهذا المطرح 54 مليون درهم.

* المساء:

• أطباء القطاع الخاص يلوحون بالإضراب. لوح أطباء القطاع الخاص بالإضراب إذا لم تستجب الحكومة لمطالبهم. ودعا الجمع العام لأطباء القطاع الخاص، الذي عرف مشاركة ممثلين عن التجمع النقابي الوطني للأطباء الاختصاصيين في القطاع الحر، ونقابة الطب العام، والنقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر، والجمعية الوطنية للمصحات الخاصة، الحكومة المغربية إلى احترام المادة السادسة من دستور المملكة وعدم تكريس التمييز، وإلى التنزيل السليم لورش الحماية الاجتماعية الملكي، خاصة في شقه المرتبط بتعميم التغطية الصحية، مشددا على انخراط أطباء القطاع الخاص الكامل من أجل المساهمة الإيجابية والبناءة لتحقيق هذه الغاية، انطلاقا من موقعهم إلى جانب باقي كل مكونات المجتمع، الرسمية والمدنية. وأكد أطباء القطاع الخاص رفضهم للصيغة التي تم اقتراحها لكي يستفيدوا من التغطية الصحية التي حرموا منها سنوات طويلة.

• رقم معاملات الوكالة الوطنية للموانئ يقفز إلى 1.56 مليار درهم. بلغ رقم المعاملات الموطد للوكالة الوطنية للموانئ نحو 1.56 مليار درهم إلى غاية متم شتنبر 2021، بارتفاع طفيف بنسبة 0.7 في المئة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020. وأوضحت الوكالة الوطنية للموانئ، في بلاغ حول نتائجها المالية، أنها حققت، في نفس الفترة، رقم معاملات يقدر بـ 1.48 مليار درهم بزيادة بنسبة 1.2 في المئة مقارنة بمتم شتنبر 2020. وبلغ حجم رواج الموانئ، التي تسيرها الوكالة الوطنية للموانئ، مستوى 68.5 مليون طن في متم شتنبر الماضي، مسجلا انخفاضا بنسبة 2.8 في المئة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2020. وأضاف المصدر ذاته أن الاستثمارات المنجزة الموطدة بلغت 502 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقابل 881 مليون درهم خلال نفس الفترة من عام 2020.

* اليوم المغربي:

• بنموسى يراهن على الرفع من جاذبية مهنة التعليم. أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن الشروط الجديدة لولوج المراكز الجهوية للتربية والتكوين تندرج في إطار إصلاح شامل لمنظومة التعليم. وأوضح بنموسى، في معرض تفاعله مع تساؤلات أعضاء لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب بشأن “شروط اجتياز مباريات أطر الأكاديميات”، أن “هذه الشروط، ولاسيما تحديد سن ولوج مهنة التعليم في 30 سنة، تهدف إلى الرفع من جاذبية مهنة التعليم واستقطاب أفضل الأطر”، مبرزا أن الرفع من جاذبية المهنة يقتضي وضع شروط للانتقاء الأولي للمرشحين، والرفع من مؤهلات المعلمين وتأمين تكوين أساسي ومستمر ذي جودة. وأشار الوزير إلى أن هذه الشروط تجد سندها في تقرير النموذج التنموي الجديد، حيث لوحظ خلال جلسات الاستماع أن موضوع إصلاح المنظومة التعليمية كان من بين أهم المواضيع التي تم طرحها من مختلف الجهات التي استمعت لها اللجنة، مع إيلاء اهتمام خاص بتحسين وضعية رجال ونساء التعليم.

• إزالة الكربون من الصناعة المغربية ستعود بالنفع على الفاعلين الاقتصاديين. قال مدير البنيات التحتية بوزارة الصناعة والتجارة، هشام كديرة، إن إزالة الكربون من الصناعة المغربية ستعود بالنفع على الفاعلين الاقتصاديين، لا سيما من الناحيتين الاقتصادية والبيئية. وأضاف كديرة، خلال مائدة مستديرة حول موضوع “إزالة الكربون من الاقتصاد العالمي: التحديات والفرص في أعقاب مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب 26)”، نظمها “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد” والبنك الدولي: “عندما نتحدث عن إزالة الكربون من الصناعة المغربية، فلا نعني بذلك ظاهرة “الغسل الأخضر “(greenwashing)، بل الأمر يصب في مصلحة الفاعلين على الصعيدين الاقتصادي والبيئي”. من جهته، أبرز مدير شؤون تغير المناخ والتنوع البيولوجي والاقتصاد الأخضر بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بوزكري الرازي، أن المغرب انخرط في الدينامية الدولية لمكافحة تغير المناخ، لا سيما من خلال التوقيع على اتفاق باريس للمناخ، مؤكدا على أن الأمر يتعلق بـ “إرادة سياسية قوية على أعلى مستوى”.

ومع 03/12/2021