08:54:46

الثلاثاء 18 مايو 2021

7c1ad3d7 twit yt_flat

أبرز عناوين الصحف اليومية

أبرز عناوين الصحف ليوم الاثنين 17 ماي 2021

* ماروك لو جور:

• أكاديمي: التفاتة جلالة الملك الإنسانية تجاه الشعب الفلسطيني تعكس تشبث المغرب الشديد بالقضايا العادلة. أكد نائب عميد كلية الحقوق بطنجة، حميد أبولاس، أن التفاتة صاحب الجلالة الملك محمد السادس الإنسانية تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق واهتمام المملكة المغربية بالقضية الفلسطينية في مجملها يعكس تشبث المغرب الشديد والراسخ بمبادئه الأساسية تجاه القضايا العادلة. وأضاف حميد أبولاس، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس عبر أكثر من مرة على التزامه بالحفاظ على مكانة هذه القضية في مرتبة قضية المغرب الوطنية، مع مواصلة المملكة انخراطها البناء لإقرار سلام عادل ودائم وشامل بمنطقة الشرق الأوسط. وأبرز الأكاديمي أن اهتمام المغرب، ملكا وشعبا، بالقضية الفلسطينية نابع من حس إنساني مبدئي راسخ، طالما عبرت عنه المملكة كلما تعرض فيها الشعب الفلسطيني لظلم أو تعسف، مضيفا أن جلالة الملك، باعتباره رئيس لجنة القدس، ما فتئ يخص القضية الفلسطينية بدعم مادي وسياسي ودبلوماسي موصول لتمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه العادلة.

* البيان:

• “كوفيد-19″.. تخفيف الإجراءات الاحترازية عملية مطلوبة وممكنة بشرط التدرج الآمن. اعتبر الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن تخفيف الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة (كوفيد-19) ” عملية مطلوبة وممكنة بشرط التدرج الآمن، وذلك في ضوء استقرار الحالة الوبائية وتقدم حملة التلقيح”. وشدد حمضي، في تحليل للوضع الوبائي بالمملكة، على أن تخفيف هذه الإجراءات يجب أن يتم بعد أيام العيد وليس خلالها، معتبرا أن التخفيف لم يعد اليوم ضروريا فقط لإعطاء المزيد من الأوكسجين للحياة الاجتماعية والدورة الاقتصادية والنشاط السياحي وإنقاذ القطاعات الأكثر تضررا، بل أضحى ممكنا جدا، ولكن ضمن رؤية وشروط أساسية ضامنة للتخفيف ومانعة لتقهقر الحالة الوبائية. وأوضح الباحث أنه “يمكن لبلادنا اليوم، وبعد أن تحكمت لعدة أشهر في الوضعية الوبائية وتقدمت في الحملة الوطنية للتلقيح، أن تشرع في التخفيف بعد أيام العيد من الإجراءات والتدابير الترابية والتقييدية بشكل تدريجي وآمن، للسماح بالعودة للأنشطة الاجتماعية والاقتصادية والتجارية بحرية أكثر، في إطار احترام كامل للإجراءات الوقائية الفردية والجماعية، إلى حين الوصول للمناعة الجماعية “.

* ليبيراسيون:

• الشركة الوطنية للبتروكيماويات والكهرباء تحسن رقم معاملاتها في الربع الأول من 2021. بلغ رقم معاملات الشركة الوطنية للبتروكيماويات والكهرباء ما مجموعه (262.7 مليون درهم خلال الربع الأول من سنة 2021، أي بارتفاع بنسبة 19.3 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وأوضحت المجموعة، في بيان صحفي، حول مؤشراتها الفصلية، أن الدين المالي بلغ خلال الفترة المذكورة 223.6 مليون درهم، مقابل 225.6 مليون درهم خلال متم دجنبر 2020. وأشار المصدر ذاته إلى أنه “رغم إكراهات الوضع الصحي الراهن، فإن الاستثمارات متواصلة في ظروف جيدة”، مضيفا أن النفقات المرتبطة بها بلغت 47.8 مليون درهم.

* الصحراء المغربية:

• وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب ومجموعة القرض الفلاحي تتعبئان من أجل التربية المالية. أطلقت وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب ومجموعة القرض الفلاحي للمغرب، مؤخرا، برنامج تكوين حول التربية المالية لفائدة فلاحي وفلاحات الأراضي الجماعية الواقعة داخل دائرتي الري للغرب والحوز المعنية بعملية التمليك. وذكر بلاغ مشترك للمؤسستين أن هذا البرنامج يندرج في إطار تنزيل التدابير المواكبة لعملية التمليك برسم مشروع “العقار القروي”، الذي يندرج ضمن برنامج التعاون “الميثاق الثاني” الممول من طرف هيئة تحدي الألفية، مشيرا إلى تنظيم دورة أولى على مستوى جماعة (القصيبة) التابعة لإقليم سيدي سليمان، وذلك في احترام للتدابير الوقائية الجاري بها العمل. وأوضح البلاغ أن هذه الدورات التكوينية، التي تستهدف ما يناهز 4500 مشارك، تهدف بالأساس إلى تقديم المؤسسة البنكية والتعريف بدورها وبالخدمات التي تقدمها، وتثقيف المستفيدين حول طرق تحديد أهدافهم، وتحديد أولويات احتياجاتهم وتقدير تكلفة النفقات والإيرادات، وتحسيسهم بأهمية الادخار، والتدبير الرشيد لقروض الاستثمار والتشغيل.

• حنا عيسى: المغرب ظل وما يزال وفيا لالتزامه بإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية . أكد الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، حنا عيسى، أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ظل ولا يزال، مخلصا ووفيا لالتزامه بتحقيق حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، قائم على حل الدولتين، تعيشان جنبا إلى جنب في أمن وسلام، من خلال إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. وأكد حنا عيسى، في تصريح صحفي، أن مواقف المغرب هي محل تقدير كبير من لدن الفلسطينيين، مبرزا أن المملكة تضع القضية الفلسطينية على رأس أولوياتها. وعبر عن امتنانه وتقديره الكبيرين للالتفاتة الملكية بإرسال مساعدات إنسانية عاجلة لفائدة السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، مضيفا أن هذه المبادرة الإنسانية النبيلة، هي جزء من دعم المملكة المغربية المستمر للقضية الفلسطينية العادلة.

* الأحداث المغربية:

• لقاح سينوفارم.. أمصال المتطوعين المغاربة تصل إلى الصين. توصلت مختبرات “سينوفارم” بووهان الصينية قبيل عيد الفطر بعينات من أمصال المشاركين في التجارب السريرية 593 بعد استبعاد 7 أشخاص لأسباب شخصية وأخرى صحية. وحسب البروفيسور رضوان أبوقال، المنسق الوطني للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية، التي تمت بين 2 شتنبر و31 دجنبر من السنة الماضية، الخاصة بلقاح “سينوفارم” الذي تطوره المختبرات البيولوجية بورهان الصينية، فإن عملية أخذ عينات من أمصال المتطوعين مرت بسلام بعض مضي ستة أشهر على تطعيمهم باللقاح المذكور، وهذه العملية، يرى نفس المصدر، مهمة جدا لأنه من خلالها يمكن معرفة مدى بقاء وجود الأجسام المضادة للفيروس في الدم. وبالنسبة للبروفيسور أبوقال، فإنه من الأمور المجهولة فيما يتعلق باللقاحات هو مدة بقاء الأجسام المضادة في جسم الإنسان، لهذا تعتبر هذه المرحلة مهمة لتحديد مدى نسبة فعالية اللقاح. ومن المقرر إجراء اختبار أمصال رابع في غضون 6 أشهر أخرى، أي بعد عام من بدء التجارب السريرية على المتطوعين المغاربة وسيتم نشر النتائج النهائية.

• التكوين المهني.. شراكة مع الجامعة الدولية لأكادير. أبرم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والجامعة الدولية لأكادير اتفاقية إطار للشراكة من أجل تطوير التكوين المهني وخلق ممرات بين المؤسستين. وتترجم هذه الاتفاقية، التي تم توقيعها من طرف لبنی اطریشا، المديرة العامة للمكتب، وعزيز بوسليخان الرئيس المؤسس للجامعة الدولية لأكادير، رغبة الفاعلين في العمل سويا على تطوير تكوين الشباب وتحسين قابلية تشغيلهم في القطاعات الرائدة. ويضم المكتب، عبر هذه الاتفاقية، جهوده إلى جهود الجامعة الدولية لأكادير من أجل تثمين برامجه التكوينية في قطاعات مبتكرة وواعدة تتعلق أساسا بالرقمية والصناعة 4.0 في إطار دينامية إعادة هيكلة شاملة للعرض التكويني. وسيستفيد المكتب من دعم الجامعة في إرساء استراتيجيته للاندماج وتسريع عملية التعلم الرقمي، عبر خلق مختبر خاص بالتعلم الرقمي Digital Learning Lab يساهم في رقمنة المحتويات البيداغوجية للمكتب وفي إقرار مقاربات تعلمية مبتكرة.

* ليكونوميست:

• المساهمة الاجتماعية للتضامن: إيرادات بقيمة 3.3 مليار درهم مع متم أبريل الفائت. بلغت إيرادات المساهمة الاجتماعية للتضامن المتعلقة بالأرباح والدخل، التي أقرها القانون المالي برسم سنة 2021، ما مجموعه 3.3 مليار درهم مع نهاية أبريل الفائت. وتم تحويل هذه الإيرادات إلى صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي. يشار إلى أنه خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، بلغت إيرادات المساهمة الاجتماعية للتضامن المتعلقة بالأرباح، التي أقرها قانون المالية لسنة 2019، ما يقارب 2.1 مليار درهم.

* أوجوردوي لو ماروك:

• تكنوبارك فاس.. من أجل تعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة. ينتظر أن تتم تعبئة 55 مليون درهم من أجل انشاء مجمع تكنوبارك بفاس، الموجه نحو تعزيز الجاذبية الاقتصادية للجهة عبر تشجيع خلق المقاولات. وشكل المشروع، الذي سيقام على مساحة تفوق 7000 هكتار، موضوع اتفاقية شراكة بين مجلس الجماعة ووزارة الصناعة والتجارة والخدمات والاقتصاد الأخضر، وولاية فاس مكناس والمجلس الجهوي وشركة تدبير تكنوبارك. وتروم هذه البنية خلق حاضنة جهوية للمقاولات والنهوض بالابتكار وتبادل الخبرات وتسريع مسلسل التنمية السوسيو اقتصادية للجهة وخلق ظروف نجاح المقاولات الناشئة وتشجيع المقاولات المتخصصة في التكنولوجيات الجديدة على التمركز بفاس. ويندرج المشروع في إطار تفعيل العقد البرنامج بين الدولة وجهة فاس مكناس، الذي يتضمن العديد من المشاريع بقيمة تفوق 11 مليار درهم. كما يعد حلقة ضمن مخطط التسريع الصناعي 2020- 2014 والاستراتيجية الوطنية للمغرب الرقمي، ويعكس ارادة تعزيز النسيج الانتاجي بالجهة.

* لوماتان:

• خبير سياسي إسباني يتقدم بشكاية إلى القضاء ضد المدعو إبراهيم غالي. قبل القضاء الإسباني شكاية قدمها الخبير السياسي الإسباني المعروف بيدرو إغناسيو ألتاميرانو إلى قاضي التحقيق بمحكمة مالقة في 24 أبريل الماضي ضد المدعو إبراهيم غالي. ويتهم ألتاميرانو زعيم الانفصاليين المدعو إبراهيم غالي بالتحريض ضده بعد أن تلقى تهديدات بالقتل من قبل ميليشيات “البوليساريو” عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وطالب بإلقاء القبض الفوري عليه بتهمة التهديد بالقتل والتشهير. واعتبر قاضي التحقيق بمحكمة مالقة في قراره أن السيد بيدرو إغناسيو ألتاميرانو هو بالفعل ضحية تهديدات بالقتل وجهتها إليه مليشيات “البوليساريو”. وقرر القاضي إحالة هذه القضية على المحكمة الوطنية، وهي أعلى محكمة جنائية في إسبانيا.

* العلم:

• نواب بالبرلمان الأوروبي يفعلون إجراء ضد الممارسات غير المشروعة لانتحال الهويات من قبل “البوليساريو” والجزائر. أطلقت مجموعة من أعضاء البرلمان الأوروبي مسطرة رسمية للتحقيق والتدخل ضد الممارسات غير المشروعة المتعلقة بالسرقة الموصوفة للألقاب، والصفات، والشعارات والهويات البصرية للبرلمان الأوروبي من قبل “البوليساريو” والجزائر. واعتبرت النائبة الأوروبية، فريديرك رايس، أن جبهة “البوليساريو” عمدت إلى استغلال شعار الاتحاد الأوروبي في ملصق ندوة افتراضية على شبكات التواصل الاجتماعي للتلميح وكأن الاتحاد الأوروبي يعترف بها.

• ندوة دولية حول الفلاحة المستدامة في أكتوبر المقبل ببني ملال. تحتضن مدينة بني ملال بين 27 و30 أكتوبر المقبل ندوة دولية حول “الفلاحة المستدامة: أدوات وابتكارات”. ويشارك في هذه الندوة الدولية ثلة من الباحثين والاقتصاديين والفاعلين في مجال التنمية المهتمين بمجالات الزراعة والحفاظ على البيئة. وستمكن الندوة المشاركين من تبادل الرؤى والخبرات حول أفضل الممارسات وآخر الابتكارات في مجال تطوير الفلاحة المستدامة، إلى جانب تقديم التجارب الفضلى، وعقد علاقات تعاون في المجال على المستويين الوطني والدولي. وستتمحور أشغال المؤتمر حول عدة مواضيع، لاسيما “التكنولوجيا الحيوية والانتقاء النباتي”، و”حفظ وتثمين المنتجات المحلية”، و”الموارد الجينية النباتية والمعلوماتية الحيوية”، و”الفلاحة الذكية” و”التفاعلات بين النباتات والكائنات العضوية الدقيقة: التخصيب الحيوي والمكافحة الحيوية”.

* الاتحاد الاشتراكي:

• بعد 18 سنة عن أحداث 16 ماي: المغرب يتحول إلى مرجع في محاربة الإرهاب باعتماد مقاربات متعددة. استطاع المغرب تجاوز صدمة أحداث 16 ماي الإرهابية، التي شهدتها الدار البيضاء سنة 2003، بمخلفاتها الدموية بمنتهى القوة والفعالية، وتمكن خلال السنوات التي تلتها من أن يصبح مرجعا في محاربة الإرهاب وفي تتبع وتعقب خطوات الإرهابيين، ليس داخل المغرب فحسب بل حتى خارجه. وبصمت المصالح الأمنية على حضور فعال وناجع أثمر الإيقاع بشكل استباقي بمدبري مخططات إرهابية جديدة، سواء تعلق الأمر بمجموعات أو بما يعرف بـ “الذئاب المنفردة”. كما تفوقت هذه الأجهزة في تزويد دول كبرى عبر العالم بمعلومات عن مخططات تدبر داخل أراضيها فاستطاعت بواسطة هذه المعلومات القيمة إجهاض ما كان يستهدفها من أعمال إرهابية وإجرامية. نموذج مغربي قوي بات مضربا للأمثال ويستشهد بكفاءة ونجاعة مؤسساته وأجهزته في مواجهة الإرهاب بفضل مقاربات متعددة لا تقف عند حدود المقاربة الأمنية، بل تمتد لتشمل مقاربات أخرى فكرية واجتماعية وتربوية، من خلال القيام بمراجعة للمقررات الدراسية وللمناهج التربوية، وبإشراك قوي للحقل الديني، حيث استطاعت المساجد أن تقوم بدور تأطيري أكبر، وأن تتحول باحاتها إلى حلقات للنقاش العلمي والديني ولتكوين متقدم للأئمة والمرشدين والمرشدات، وغيرها من الصيغ التي ظلت تميز المؤسسات الدينية، والتي استطاعت أن تزيد من منسوبها كما وكيفا.

• الخزينة تجني 17.3 مليار درهم من الضريبة على الدخل و13.6 مليارا فقط من الضريبة على الشركات. كشفت بيانات أصدرتها مديرية الخزينة العامة، أن العجز المالي بلغ عند متم شهر أبريل الأخير حوالي 22.5 مليار درهم، عوض 3.4 مليار درهم خلال نفس الفترة من 2020. وأفادت مديرية الخزينة بأن مداخيلها العادية تراجعت خلال أبريل الماضي بنسبة 12.3 في المئة، حيث ناهزت 81 مليار درهم، عوض 92.5 مليار درهم المسجل في نفس التاريخ من العام الماضي، بفارق 11.5 مليار درهم. وأوضحت مديرية الخزينة العامة، أن المداخيل غير الضريبية بلغت عند متم أبريل 6.5 مليار درهم مقابل 19.7 مليار درهم قبل عام، بتراجع نسبته 67 في المئة. في المقابل سجلت مداخيل الضرائب المباشرة، تحسنا بمعدل 2.5 في المئة، بينما تقلصت مداخيل الضرائب غير المباشرة بمعدل 4.4 في المئة. وتحسنت مداخيل الضريبة على الدخل خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري بمعدل 15 في المئة، لتستقر في حدود 17.3 مليار درهم عوض 15 مليار درهم خلال نفس التاريخ من العام الماضي. أما مداخيل الضريبة على الشركات، فسجلت إلى حدود نهاية أبريل الماضي تراجعا بـ 11.6 في المئة، حيث استقرت عند 13.6 مليار درهم، بدل 15.5 مليار درهم المسجلة خلال نفس التاريخ من العام الماضي.

* بيان اليوم:

• حملة التلقيح ساهمت في إعطاء نفس جديد لمناخ الأعمال. أكد المركز المغربي للظرفية أن حملة التلقيح، التي تم تنظيمها بوتيرة متواصلة وبأسلوب مثالي، ساهمت في إعطاء نفس جديد لمناخ الأعمال. وقال المركز، في إصداره الشهري الأخير “المغرب ظرفية” رقم 335، الذي خصص العدد لموضوع “الانتعاش الاقتصادي: الأولويات والتدابير المصاحبة”، إنه “على الرغم من الارتفاع الطفيف لنسبة تفشي الوباء الذي سجل في بداية العام والقيود التي فرضتها السلطات العمومية لاحتوائه، فإن حملة التطعيم التي نفذت بوتيرة متواصلة وبأسلوب نموذجي ساهمت في إعطاء نفس جديد لمناخ الأعمال”. كما أعادت هذه الحملة، يضيف المركز، الثقة إلى الفاعلين الاقتصاديين الذين، باعتراف الجميع، يقاربون تحقيق أهداف عام 2021 بعزيمة وبلمسة من التفاؤل على مستوى العديد من القطاعات.

• بارومتر: 84 في المئة من المغاربة يستخدمون واتساب في 2021. أظهر مقياس وسائل التواصل الاجتماعي (بارومتر) لمجموعة Sunergia، أن 84 في المئة من المغاربة يستخدمون نظام التراسل (واتساب) سنة 2021، وأن 79 في المئة منهم يستخدمونه بشكل يومي. وأوضحت المجموعة، من خلال الرسم البياني لشبكات التواصل الاجتماعي بالمغرب لسنة 2021، أن “هذا المعدل يصل بالوسط الحضري إلى ما يربو عن 90 بالمئة”، مشيرة إلى أن “واتساب” موجود لدى جميع شرائح المجتمع وبكافة جهات المملكة. وأبرز المصدر ذاته أن مستعملي واتساب بشكل أقل، هم في الغالب من الأشخاص الذين لا يتوفرون على هاتف ذكي، ويتعلق الأمر أساسا بالمغاربة الذين تفوق أعمارهم 45 سنة من ذوي الدخل الضعيف جدا، والذين يعملون في قطاعي الفلاحة والصيد البحري. وفي ما يخص الفايسبوك، يتابع المصدر ذاته، فإن نسبة مستخدميه مع مطلع سنة 2019 بلغت بالمغرب 57 في المئة، بينما في 2021، فهناك ما يقرب من 3 من أصل 4 مغاربة يستخدمونه بشكل منتظم، وذلك على مستوى مختلف الشرائح السكانية.

* رسالة الأمة:

• البنك الدولي.. تحويلات مغارية الخارج ترتفع بـ 6,5 بالمئة لتتجاوز 7 ملايير دولار. على الرغم من جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، کشف البنك الدولي أن تحويلات المهاجرين المغاربة المقيمين بالخارج شهدت، خلال السنة الماضية، ارتفاعا بنسبة 6.5 بالمئة لتبلغ حوالي 7.4 ملايير دولار، وذلك مقابل 6.9 ملايير دولار سنة 2019، وهو المبلغ ذاته المسجل سنة 2018. وأكد البنك الدولي، في تقرير له تحت عنوان “موجز الهجرة والتنمية”، أن حصة مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج في الناتج الداخلي الإجمالي، خلال سنة 2020، وصلت نسبتها إلى 6.5 بالمئة، مقابل 5.6 بالمائة السنة ما قبل الماضية. وأوضح التقرير، أن التحويلات المالية، التي استقبلها المغرب من مواطنيه في الخارج، بوأته صدارة دول شمال إفريقيا.

• دخل القانون رقم 54.20 الموافق بموجبه على اتفاق تعديل اتفاقية التبادل الحر بين المملكة المغربية وجمهورية تركيا، الموقع بالرباط في 24 غشت 2020، حيز التنفيذ بعد نشره في العدد 6986 من الجريدة الرسمية، الصادر الخميس الماضي، معيدا فرض رسوم جمركية على السلع التركية بعدما كانت معفية وفقا للاتفاقية المذكورة منذ سنة 2006. وينص الاتفاق الجديد في المادة الأولى منه، على أن يعيد الجانب المغربي، كتدبير استثنائي، فرض رسوم جمركية، لمدة خمس سنوات، على المنتجات الصناعية ذات منشأ جمهورية تركيا، فيما حددت المادة الثانية من الاتفاق قيمة هذه الرسوم في 90 في المئة.

* المساء:

• جمارك: تراجع في الاتجار بالسلع والمخدرات وتهريب السجائر وحجز بضائع تفوق 70 مليون درهم. كشف تقرير لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أن “حركة الأدوية والمستلزمات الطبية غير المشروعة سجلت ارتفاعا، لا سيما تلك المستعملة في سياق مكافحة کوفید 19، في حين تم تسجيل تباطؤ في الاتجار غير المشروع في السلع والمخدرات، حيث سجل تراجع حاد في تهريب السجائر والقنب الهندي والحبوب المهلوسة”. وقدرت المديرية العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة قيمة البضائع، التي حجزتها مصالحها في العام الماضي، 242 مليون درهم، مقابل 585 مليون درهم في العام الذي قبله. وباشرت الفرقة الوطنية التابعة للمديرية العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة، 24 تدخلا على مستوى الطرق وفي المستودعات أسفرت عن حجز بضائع بقيمة تفوق 70 مليون درهم. وساهمت محاصرة التهريب في سياق الجائحة والتدابير التي أفضت إليها في انتعاش سوق التبغ في السوق الرسمية في العام الماضي، حيث تم بيع ما يقرب من 15.2 مليار سيجارة.

• تقرير يكشف “بدائية” الأسواق الأسبوعية بالمغرب. دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي الجماعات الترابية إلى اعتماد “شركات التنمية المحلية” كآلية للتعاون بين الجماعات من أجل تدبير الأسواق الأسبوعية بشكل عقلاني، وعصرنة وظائفها وإخراجها من حالتها البدائية. وأكد المجلس أن التدبير المباشر للأسواق الأسبوعية بالوسط القروي لم يسفر عن النتائج المرجوة منه، مشيرا إلى أن 52 في المئة من هذه الأسواق غير مرتبطة بشبكة الماء والتطهير، كما أن 48 في المئة منها لا تتوفر على الإنارة. کما رصد التقرير سلسلة من الاختلالات، منها عدم وجود أسقف بالسوق وعدم تبليط أرضيته، والاستغلال غير المعقلن لفضاءاته، وضعف المداخيل المالية مقارنة بمؤهلات الأسواق. ودعا المجلس إلى إعادة تأهيل الأسواق الأسبوعية بالوسط القروي، بعدما تبين، من خلال تقرير أعدته اللجنة الدائمة المكلفة بالجهوية المتقدمة والتنمية القروية والترابية بالمجلس، أن هذه الأسواق غير مستغلة بالقدر الكافي.

* اليوم المغربي:

• الوفي: جلالة الملك يواصل الدفاع عن الوضع الخاص للقدس. جددت المملكة المغربية، أمس الأحد، التأكيد على دعمها الموصول ومساندتها المطلقة للشعب الفلسطيني ولحقوقه المشروعة، وتطلعاته نحو الحرية والانعتاق، ودعت إلى تكثيف الجهود من أجل توفير الظروف المواتية لإعادة إطلاق العملية السلمية، بما يسمح بتجاوز وضعية الجمود والاحتقان المزمنين اللذين يؤثران على الأمن والسلام في المنطقة. وقالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوفي، في كلمة خلال أشغال الاجتماع الطارئ الافتراضي لوزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس، سيواصل الدفاع عن الوضع الخاص للقدس، وعلى حماية طابعها الإسلامي وصيانة حرمة المسجد الأقصى والدفاع عن الهوية التاريخية لهذه المدينة المقدسة كأرض للتعايش بين الأديان السماوية. وتابعت أن المقاربة المغربية تعمل على المزاوجة بين العمل السياسي والدبلوماسي، على المستوى الثنائي وفي المحافل الدولية، والعمل الميداني الذي تضطلع به وكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية والميدانية للجنة القدس، تحت إشراف جلالته الشخـصي، من أجل مواكبة مستمرة لحاجيات ساكنتها الصامدة ودعم قدراتهم.

• بتعليمات ملكية سامية.. وصول الدفعة الثانية من المساعدات للشعب الفلسطيني. تواصل الجسر الجوي لنقل المساعدات الإنسانية العاجلة، الموجهة بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، لفائدة الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، بوصول طائرة عسكرية ثانية، على متنها الدفعة الثانية من هذه المساعدات، صباح أمس الأحد، إلى مطار ماركا المدني بالعاصمة الاردنية عمان. وكان في استقبال هذه المساعدات سفير المملكة المغربية في الأردن، خالد الناصري وأعضاء السفارة، وممثل الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية للإغاثة والتنمية، وممثل سفارة دولة فلسطين بعمان. وحطت في وقت سابق اليوم بنفس المطار طائرة أولى على متنها مواد غذائية أساسية وأدوية للعلاجات الطارئة وأغطية، ومن المنتظر نقل هذه المساعدات إلى الأراضي الفلسطينية بواسطة شاحنات عبر الجسر الحدودي بين الأردن وفلسطين. وسيتم أيضا إرسال شحنة مساعدات مماثلة على متن طائرتين في اتجاه العاصمة المصرية القاهرة، قبل أن يتم نقلها نحو قطاع غزة.

17/05/2021

هذا الموضوع متاح ايضاً فى fr_FR.